بالشراكة مع معهد الدوحة..منظمة اقتصاديى الشرق الأوسط تعقد مؤتمرها الخامس عشر

بالشراكة مع معهد الدوحة..منظمة اقتصاديى الشرق الأوسط تعقد مؤتمرها الخامس عشر
رام الله - دنيا الوطن
تعقد كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية في معهد الدوحة للدراسات العليا وبالشراكة مع منظمة اقتصاديي الشرق الأوسط مؤتمرًا اقتصاديًا في دولة قطر وذلك في الأسبوع الأخير من شهر مارس/ آذار2016 ،وبموجب التقاليد التي تحاول المنظمة إرساءها، فسوف يكون المؤتمر عمليًّا تخصصيًّا تفاعليا تُقدم فيه أوراق محكّمة تحكيمًا أكاديميًّا ويتمحور موضوع المؤتمر حول "تأثير أسعار النفط على النمو الاقتصادي والتنمية في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا".

 سيجري استلام الملخصات البحثيّة باللغة الإنجليزية والعربية والفرنسية، علمًا أن كتابة الورقة النهائية وعرضها سيكون فقط باللغة الإنجليزية. وستتوفر الترجمة الفورية باللغة العربية لجلسات المؤتمر. يستهدف المؤتمر حضور قرابة 200 شخصية من داخل قطر وخارجها، بالإضافة إلى طلاب دراسات عليا من شتى أنحاء العالم لديهم مساهمات بحثية في موضوعات المؤتمر. وسوف يساهم في الجلسات الافتتاحية للمؤتمر عدد من الخبراء الاقتصاديين العالمين من المتبوئين مناصب عليا في المنظمات الدولية أو الحاصلين على جوائز نوبل في الاقتصاد. هذه الصّيغة من شأنها أن تُثري الأبحاث الأكاديميّة في مجال الطاقة والاقتصاد ويعوّل القائمون على تنظيم المؤتمر أن يعود الحوار والنقاش بالفائدة على اقتصاديات دول الخليج عامة ودولة قطر بصفة خاصة.

وحسب الدكتور حسن علي عميد كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية في معهد الدوحة للدراسات العليا، والرئيس الحالي لمنظمة اقتصاديي الشرق الأوسط فإن المؤتمر يمثل ملتقىً سنوياً يشارك فيه نخبة من الباحثين الأكاديميين، بالإضافة إلى كوكبة من أساتذة الجامعات والخبراء العالميين المتخصصين في اقتصاديات الشرق الأوسط، وقد تم انعقاد المؤتمر من قبل في كل من تونس ودبي والجزائر والإسكندرية وإسطنبول وبيروت بالإضافة الى ألمانيا واسبانيا والمملكة المتحدة. وأكدّ الدكتور حسن علي بأن أهميّة المؤتمر تنبع لكونه المرة الأولى التي تنجح فيها دولة قطر ممثله في معهد الدوحة للدراسات العليا في استقطابه، بالإضافة إلى مشاركة العديد من المتخصصين بأوراق علميّة محكمة ستبحث في العديد من القضايا والمحاور التي ستساهم في تحقيق جو علمي عابر للتخصصات وتجيب على الكثير من الأسئلة التي ستثار في جلسات المؤتمر مثل تأثير الصدمات النفطية على النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، و أثر أسعار النفط على التنمية الاقتصادية، والكيفية التي تتفاعل بها التنمية الاقتصادية مع أسعار النفط في ظل ظروف السوق المختلفة، إضافة إلى موضوعات تتصل بصناعة النفط الصخري وأثره على أسعار النفط، ودراسة العلاقة بين عدد منصات النفط وإنتاجه وأسعاره وكذلك تأثير هبوط أسعار النفط في الأسواق المالية في المنطقة وأسعار الصرف وعلى شروط التجارة في المنطقة وعلى أسواق السلع والعمل وأسواق رأس المال.

هذ ا وتشجع اللجنة العلمية الابحاث ذات الصلة بموضوعات أخرى متعلقة بدراسة الشرق الأوسط وشمال افريقيا مثل العمالة الوافدة والمال والبنوك والتجارة والبيئة. وتحضيرًا لهذا الملتقى، تدعو اللجنة العلمية أساتذة الجامعات والباحثين والمهتمين إلى إعداد بحوثهم وتقديمها بشأن أحد المواضيع البحثية المتعلقة بالقضايا ذات الصلة علمًا أنه يجري استلام ملخصات الأوراق البحثية المقترحة "Abstracts" في موعدٍ أقصاه 10 اكتوبر 2015. وسيتم إخبار المشاركين المختارين لتقديم أبحاثهم في شهر نوفمبر 2015. أما الموعد النهائي لتقديم الأبحاث النهائية سيكون في 10 فبراير 2016، وفي 20 فبراير 2016 موعدًا نهائيًا للمشاركين لتقديم أوراقهم.