منظمة الصحة العالمية تدرس توفير مساعدات صحية طارئة للمعاقين في اليمن

منظمة الصحة العالمية تدرس توفير مساعدات صحية طارئة للمعاقين في اليمن
رام الله - دنيا الوطن
عقد امس بصنعاء اجتماعا ضم قيادة صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بمكتب الصحة العالمية بصنعاء لبحث سبل توفير الادوية والمساعدات الصحية الطارئة للأشخاص ذوي الاعاقة في اليمن.

وفي اللقاء الذي عقد بمكتب منظمة الصحة العالمية بصنعاء، قدم المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين عبدالله الهمداني شرحا وافيا عن الظروف الصعبة والحرجة التي يعيشها الأشخاص ذوي الاعاقة في ظل نقص حاد في الادوية والمستلزمات الطبية التي عجز الصندوق عن تلبيتها بصورة كاملة كما كان يفعل في السابق، وذلك بسبب تراجع الايرادات بصورة كبيرة جراء الاوضاع الامنية التي تعيشها البلاد منذ شهور.

وقال الهمداني ان هناك عشرات الالاف من الاشخاص ذوي الاعاقة بحاجة ماسة الى الدواء الذي التزم الصندوق بتقديمه خلال السنوات الماضية وبصورة مستمرة، وان أي توقف عن اعطاء الدواء لمستحقيه سيتسبب بانعكاسات خطيرة على صحة ذوي الاعاقة.

وعبر الهمداني عن تطلعه لان تلعب منظمة الصحة العالمية دورا بارزا في توفير بعض الادوية والمتطلبات الصحية لذوي الاعاقة ومساعدة الصندوق في هذه الظروف الحرجة التي يمر بها.

من جانبه قال نائب المدير التنفيذي للصندوق محمد الديلمي ان قيادة الصندوق ستطرق كافة الابواب سواء الحكومية او منظمات المجتمع المدني والمنظمات المانحة لا يصال معاناة الاشخاص ذوي الاعاقة في ظل الحصار المفروض على البلد والذي ادى الى عجز صندوق رعاية المعاقين عن توفير الادوية لمستحقيها من ذوي الاعاقة.

وقدمت مديرة ادارة التموين الدوائي د. وديعة السيخاني قائمة بأهم الادوية التي يتطلبها الاشخاص ذوي الاعاقة وبصورة عاجلة.

وفي الاجتماع الذي حضره د. طلال حيدر رئيس اللجنة الطبية في الصندوق وعادل عبدالمغني مدير الاعلام، عبر ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن د. احمد شادول عن استعداد منظمة الصحة العالمية في اليمن للتعاون مع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين وتقديم كل ما بوسعها للأشخاص ذوي الاعاقة.

وتحدث ممثل الصحة العالمية في اليمن عن الوضع الصحي الكارثي الذي تعيشه اليمن وتفاقم الازمة الانسانية ، الامر الذي دفع منظمة الصحة العالمية الى تصعيد استجابتها للاحتياجات الصحية في عدد كبير من المحافظات اليمنية، لافتا الى ان الصحة العالمية تقوم حاليا بتشغيل المستشفيات وتوفير كافة المتطلبات بما في ذلك وقود التشغيل.

ووعد ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن بتوفير عدد من الادوية الخاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة خلال الايام القليلة المقبلة وتحديدا ما يتعلق بالصرع والتصلب اللويحي.

كما ناقش الاجتماع الترتيبات اللازمة لإقامة فعاليات مشتركة بين الصندوق ومنظمة الصحة العالمية لدعم الاشخاص ذوي الاعاقة وإدراجهم في برامج المنضمة خلال الفترة المقبلة.

حضر الاجتماع عن الصحة العالمية د. على المضواحي مسؤول الاغاثة بمكتب الصحة العالمية في اليمن ود. فكري دريب مسؤول الطوارئ في المنظمة.