مديرية عمل الشمال تنفذ لقاء توعوياً حول مفاهيم السلامة والصحة المهنية

رام الله - دنيا الوطن
نفذت دائرة التفتيش وحماية العمل بمديرية عمل شمال غزة ، بالتعاون مع مركز الديمقراطية وحقوق العاملين لقاء توعوياً استهدف (20 ) عاملاً من العاملين ببلدية جباليا النزلة ، حيث يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع تعزيز حقوق العاملين في الصحة والسلامة المهنية والممول من الوكالة الكاثوليكية للتنمية .

وقد استعرض أ. أحمد المدهون – رئيس قسم التفتيش وحماية العمل بمديرية شمال غزة – مفاهيم وعناصر السلامة والصحة المهنية ، مؤكداً على ضرورة توفير كل وسائل الحماية الشخصية والقانونية لهذا الموضوع .

كما عرض المدهون مقاطع فيديوهات توضح مخاطر العمل وعدم الاهتمام بقضية السلامة المهنية ودور دائرة حماية العمل بالوزارة وعدد الحوادث التي يتم تسجيلها وآليات متابعتها مع الجهات المختصة.

كما أشار المدهون  إلى أسباب الحوادث ونتائجها وآثارها الايجابية والسلبية على المصاب ، متمنياً بأن تسود السلامة المهنية بين صفوف العاملين أينما وجدوا .

وأكد المدهون أن الترويج لثقافة الوقاية والسلامة المهنية في كافة القطاعات يتطلب تعاون كافة المنشآت مع وزارة العمل وتشكيل لجنة مركزية لمنح التراخيص لتوفير الجهد عل المنشآت وتسهيل مهمة الحصول عليها وفق الاشتراطات المحددة في القانون الفلسطيني و وإدراك المسئولين لأهمية السلامة و الصحة المهنية و ضخامة مشاكلها والخسائر الفادحة التي يمكن تسببها والعمل على نشر ثقافة الوقاية والسلامة المهنية بالتعاون مع النقابات العمالية والمهنية.

بدوره،  تحدث محامي  مركز الديمقراطية أ. علي الجرجاوي عن طبيعة المشروع وأهميته ، وأن أحد أهدافه هو تغيير الثقافة السائدة بين صفوف العاملين بعدم اهتمامهم بمفاهيم السلامة المهنية  وأن تصبح جزء من حياة العامل حفاظاً على روحه ، مستعرضاً الجوانب القانونية في قانون العمل واللوائح التنفيذية التي تتحدث عن مفاهيم السلامة المهنية .

كما تم تقديم عدد من الاستشارات القانونية من قبل العاملين حول الموضوع والتي تم الردود عليها، كما طالب العاملين بمزيد من الدعم القانوني والتوعية لعدد أكبر من عاملي بلدية جباليا وتفعيل الدور الإعلامي لهذه القضية التي تمس حياة وروح العاملين . 

وفي نهاية اللقاء شكر منسق المركز بمحافظة الشمال أ. فايز العمري إدارة البلدية التي أتاحت هذه الفرصة لتنفيذ اللقاء وتوعية العاملين بأهمية السلامة والصحة المهنية ، مطالباً بضرورة  تطبيق المفاهيم التي تم عرضها من قبل العاملين والعمل على إيصال كل معلومة لكل العاملين للنهوض بواقع وظروف العاملين نحو بيئة عمل خالية من الحوادث .