8 نصائح لرواية قصص ما قبل النوم للأطفال

8 نصائح لرواية قصص ما قبل النوم للأطفال
رام الله - دنيا الوطن
خلصت دراسة بريطانية إلى أن المدة المثالية لقصة ما قبل النوم التي يرويها الآباء لأطفالهم ينبغي أن تكون بين 8 و 9 دقائق. 

وذكرت صحيفة "ذي تيليغراف" على موقعها الإلكتروني أن الدراسة شددت على أهمية أن تكون نهاية القصة سعيدة، لأن هذه القصص كفيلة بالتأثير على الطفل وجعله ينام بسرعة أكبر. 

إليكم أبرز 8 نصائح ينبغي اتباعها من قبل الراوي أثناء سرد قصة ما قبل النوم:

- في أول 30 ثانية، عليك إصدار بعض الأصوات التعبيرية بهدف لفت انتباه الطفل والاستحواذ على تركيزه. على سبيل المثال، إذا كانت القصة تتناول قطة، ينبغي إصدار صوت مماثل لها.

- أطلب من الطفل المشاركة في توقع سيناريو القصة وأحداثها، لأن هذه المشاركة تساعد الطفل على فهمها بطريقة صحيحة والاندماج معها.

- عند بدء سرد القصة، مهّد بالقول "منذ وقت طويل للغاية، قبل أن تولد بمائة سنة". قُل هذه الجملة الافتتاحية بهدوء وبطئ وبصوت طبيعي.

- مع سرد القصة، حاول استخدام قدر ما تستطيع من أصوات لوصف الشخصيات، فكلما تفاعلت مع القصة، كانت أكثر متعة بالنسبة إليك ولطفلك.

- عليك قراءة كل جزء في القصة بحسب أحداثها، على سبيل المثال قراءتها بصوت عال عند تسارع الأحداث، أو بصوت منخفض عند تباطئها. 

- استخدام تعبيرات الوجه المختلفة، على سبيل المثال فتح العينين على وسعهما عند حدوث أمر مفاجئ في القصة.

- عند الوصول إلى الجزء الأخير من القصة، عليك الإبطاء في وتيرة القراءة وخفض الصوت، لأن هذا الأمر سيُعلم الطفل بقرب انتهاء القصة.

- عند انتهاء القصة، إسأل الطفل ما هو الجزء الأكثر إثارة فيها، وأجب عن الأسئلة التي يوجهها، لأن وجود أسئلة لديه سيمنعه من الاستسلام للنوم. 

التعليقات