"قافلة الاعلام السياحي" ..في ضيافة مهرجان خريف صلاله 2015

رام الله - دنيا الوطن
بمشاركة ١٢ دولة عربية انطلقت "قافلة الاعلام السياحي العربي الحادية عشر" بالتوجه إلى سلطنة عمان والمشاركة في الفعاليات الختامية لمهرجان خريف صلالة السياحي 2015، وضمت القافلة التي ينظمها المركز العربي للإعلام السياحي 15 صحفي وإعلامي من سلطنة عمان وجمهورية مصر العربية ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت وقطر ومملكة البحرين وجمهورية تونس والجزائر  والمملكة العربيه السعودية والمملكة الاردنيه والمغرب و لبنان، وذلك بعد فوز صلالة بأفضل وجهة سياحة عربية خلال العام المنصرم 2014م.

وتهدف قافلة الإعلام السياحي التي تستمر لمدة يومين الى التعرف على المقومات السياحية التي تتمتع بها محافظة ظفار، خاصة المعالم الأثرية والتراثية والسياحة الشاطئية والفعاليات المتعددة المقامة على هامش مهرجان صلالة، وزارت القافلة في يومها الأول العديد من المواقع الأثرية والشواطئ التي تزخر بالزائرين وسط أجواء خريفية رائعة.

محط انظار العالم

وقد اعرب المشاركون في القافلة عن سعادتهم بهذه الزيارة وأكد حسين المناعي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي المنظم للقافلة أن المشاركين يمثلون كبرى الصحف والقنوات التلفزيونية والصحفيه السمعية والمرئية والمقروءة وأوضح أن القافلة تهدف إلى تسليط الضوء على المعالم السياحية والاثرية والاجواء الخريفية في سلطنة عمان وبالأخص صلالة، مشيرا الى ان برنامج الزيارات يحتوي على اهم المعالم التاريخية والأثرية في محافظة ظفار فضلا عن عدد من اللقاءات الرسمية التي ستتيح للاعلاميين المشاركين ان يلتقوا بالمسئولين، وقال: ان روعة خريف صلاله وطبيعة المكان وجاذبيته جعلتنا نحرص كل الحرص على زيارتها كلما سنحت الفرصة للتعريف بما تزخر به هذه المدينة والتي تنافس المزارات السياحية العالمية بطبيعتها واجوائها الخريفية التي جعلت منها واجهه سياحية عربيه ومحط أنظار كثير من السياح من مختلف دول العالم.

المدينة الساحرة

ومن جانبه اوضح الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي ممثل المركز العربي للاعلام السياحي بالسلطنة : ان من يزور صلالة يقع فورا في عشق هذه المدينة الساحرة، و ما نراه من جمال الطبيعة وروعه المكان وحسن الاستقبال وكرم الضيافة يؤكد ان هذه المدينه الرائعة تستحق ان تكون أفضل وجهة عربية سياحية للعام الماضي والاعوام القادمة، واضاف الدكتور اليحيائي: نحن نعيش ايام اكثر من رائعة ما بين الجولات الميدانية واللقاءات الرسمية والخاصة والاستمتاع بالفعاليات والمناشط المنفذة في مركز البلدية الترفيهي فضلا عن الحفلات والعروض الرائعة مؤكدا ان من يزور صلاله مرة سيحرص على المجيء اليها سنويا فهي مدينه ساحرة رائعة جميله، ولذا فإننا نحرص كل الحرص على أن نعرف اشقائنا بان عماننا تحظى بأجواء سياحية تفوق منافسيها وتتفوق عليهم بمميزات حباها الله بها فضلا عن كرم اهلها وحسن ضيافتهم..واضاف قائلا: اننا حريصون على أن نعرف العالم بأن خريف صلاله مزارا سياحيا عربيا منافس للوجهات السياحية العالمية .

تطور البنية التحتية

فيما أشار خالد خليل نائب رئيس المركز العربي للاعلام السياحي الى ان صلاله استطاعت ان تصنع مكانه سياحيه كبرى لها على خريطة السياحة العربيه والعالميه مؤكدا ان ما رأيناه من تقدم في البنية الاساسية وتطور المرافق والابداع في تقديم الخدمات السياحيه كفيل بان يجعل صلاله وجهة سياحية مستدامه داخليا وخارجيا، وقال خليل: لقد زرت صلاله من قبل ولكن هذه المره ارى تغييرا كبيرا للافضل واؤكد للجميع ان صلاله أصبحت نمطا سياحيا عربيا جديدا يضاف الى أنماط السياحه العربية 

مهرجان مميز

وبدوره قال الصحفي مصطفى عبد المنعم أمين عام المركز العربي للإعلام السياحي أن مدينة صلالة نجحت في أن تجد لنفسها موطيء قدم على خارطة السياحة العالمية وليست الغربية فقط، وذلك من خلال جهود القائمين على بلدية ظفار واستثمارهم الجيد للمقومات الطبيعية الموجودة في صلالة، وأشاد أمين عام المركز بمهرجان خريف صلالة ولفت إلى أن حجم الفعاليات والأنشطة الثقافية والتراثية الموجودة في برنامج المهرجان تثبت بعد نظر القائمين عليه وحرصهم على جذب كافة الفئات العمرية حيث تجد فعاليات وانشطة للكبار والشباب والصغار، فضلا عن ارضاء كافة الأذواق من خلال برنامج فني وثقافي متنوع يضم بين طياته الموسيقى والغناء والفنون الشعبية ولم يغفل ايضا الجانب التراثي الهام والذي يعنبر بمثابة جسر بين الماضي والحاضر وكذلك المعارض الفنية المصاحبة للمهرجان وغيرها من الامور التي تسهم في تحويل هذا المهرجان الى حدث هام ينتظره الجميع سنويا ليس في صلالة فقط وانما في العالم كله.

نهج متطور

أما جاسم التنيب الصحفي في جريدة الوطن الكويتية فيؤكد ان سلطنة عمان التي انتهجت نهج متطورا في مثل هذه المهرجانات السياحية والفنية والتراثية التي أستقطبت العديد من السائحين الخليجين وايضا من السياحة الداخلية والاجانب الذين أستمتعوا بمحتويات المهرجانات خريف صلالة الذي أحتوى على فنون شعبية ذات صلة في محافظة ظفار من المدن ومن ضمنها مدينة صلالة التي تحتوي على مواقع سياحية وتاريخية وأثرية .. فأن مدينة صلالة ذات الجمال والروعة في جبالها وبحيراتها وشلالاتها والفيافي الخضراء المنتشرة في كل أرجاء مدينة صلالة الرائعة .

تعريف بالمقومات

ومن جهة اخرى أشار خالد الدغيم الأمين العام للمركز السعودي للإعلام السياحي إلى إعجاب المشاركين والاعضاء بالاجواء الخريفية التي أبهرت الزائرين للمنطقة للمرة اﻷولى، ونحن سعداء جميعنا بهذه الزيارة التي نحرص من خلالها على مشاركة اخواننا اعضاء مركز الاعلام السياحي العربي فيها. وتعد هذه القافلة التي تزور صلالة هي الحاديه عشره من ضمن قائمة الدول التي حطت قافلة الاعلام السياحي رحالها فيها للتعريف بما تزخر به من مقومات، حيث تطل صلالة على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان، وتعد منطقة جذب سياحي من الدرجة الأولى لما تتميز به من جو جميل وماطر مع جمال الطبيعة الخضراء

لوحة طبيعية

وقالت افراح الجنيبي رئيس تحرير ومذيعة بشبكة ابوظبي الاذاعية أن أجواء الخريف جميلة جدا بصلاله فضلا عما تحظى به من طبيعه خلابه وساحره .. تسحر الزائر بجمال طبيعتها واجوائها الضبابيه .. وقالت: ان اجمل ما جذبني بصلاله الطبيعه الخضراء والجبال والبحار الزرقاء الممتده والنوافير وفرحة الاطفال والزوار بتصاعد زخاتها عاليا .. فعلا صلاله تجسد لوحة رسمت تفاصيلها الوان الطبيعه .. وتجمع العائلات في كل بقعه خضراء وقد استمتعنا كثيرا بالاماكن المفتوحة والمتنزهات التي تحتوي على جميع الخدمات وكذلك المطاعم التي تقدم الوجبات المتنوعة من اللحوم المشويه اوالذره بالاضافة الى الامور الترفيهية مثل القوارب وغيرها .  مشيرة إلى ان سحر صلاله يكمن في اجوائها فالزائر في الوهله الاولى لا يصدق ما تراه عيناه . وكانه في دولة او منطقه اوربيه او حلم تحول لحقيقه .فهذه دعوه مني لكل عاشق للسياحه ان يزور صلاله ويتمتع  بالاجواء وسط اهله وخلانه.

جاذبة للسياح

وأوضح محمد امين مذيع بالتليفزيون المصري وعضو المركز العربي للاعلام السياحي، كنت في احضان ارض الاصالة ،، الرائعة صلالة حيث اكتشفت اليوم ابداع جديد من صنع الخالق العظيم لم تقع عيناي في حضوره الا على كل ما هو جميل وطبيعة خلابة فاستمتعت بالماء والخضرة والوجوه الحسنة وكرم الضيافة  ،، صلالة ،، دائما احلى وجاذبه للسياح.

حفاوة الاستقبال

وتوافقهم الرأي الدكتورة نرمين خضر استاذ اﻻعﻻم الدولى بجامعة القاهرة والتي عبرت بابتسامة بشوشه عن سعادتها واضافت : بالفعل صلاله مدينة فى غاية الجمال والروعة وفيها مناظر طبيعية خلابة مليئة بالمناظر الساحرة  اتمنى ان ازورها باستمرار وادعو كل فرد يعشق الجمال ان يزورها فهى مدينة ﻻ تختلف عن المدن الاوروبية التى تتميز بسحر الطبيعة بها فضﻻ عن حفاوة اهلها فى الاستقبال والترحيب باﻻجانب بطريقة تجعلك تستمتع بكل مفرداتها من  زرقة البحر و خضرة الجبل و صفرة الشمس مكونات ثﻻثة تختزل المشهد في صﻻلة. 

رائحة البخور

اما  ليلى بنت عطيه الله رئيس تحرير  تي ان  ان  شبكة تونس الاخبارية  فقد شاركت زملائها انطباعاتهم الايجابية قائلة  رائحة البخور التي تستقبلك فور وصولك اليها تجعلك تحس بطيبة اهلها و بساطة شعبها المضياف. كل شئ في صﻻلة  يذكرك بقصص الغابرين الذين مروا من هنا و تشعر بعبق الماضي و سحر الحاضر. فصل الخريف في صﻻلة له طعم اخر هنا و ويحعلك تشعر براحة نفسية قلما تجدها في أي بلد اخر، وبإختصار شديد اقول ان من يزور صلالة سيدرك حتما انه في بلد غاية في الروعة.

أجواء عائلية

من جانبه قال الصحفي بجريدة الأيام البحرينية عادل محسن أن السياحة العمانية آخذه بالتطور والتقدم وأصبحت مقصدا للسياحة العالمية نظرا لما تتميز به صلالة من طبيعة ساحرة وأجواء رائعة في وقت تشهد فيه دول الخليج صيف حار ورطب، مؤكدا أن أهم ما تهتم فيه العائلة الخليجية هي تكلفة السفر والسكن والمصاريف خلال رحلتهم وبمقابل الأسعار المبالغة لبعض الدول السياحية تمكن القائمين على السياحة العمانية من توفير أجواء سياحية بمستوى عال وبأسعار مناسبة جدا ولفترات أطول من الدول الأخرى مما يزيد من أعداد السياح سنويا.

وذكر بأنه وبعد زيارته لصلالة الأخيرة شهدت البنية التحتية والسياحية تطورا ملحوظا يعكس رغبة المسؤولين والمعنيين بمحافظة ظفار على تقديم الأفضل خاصة أن أجواء السلطنة عائلية وتتقبل جميع الثقافات.

عمان المحبة

الجدير بالذكر ان أنشطة وفعاليات مهرجان خريف صلالة انطلقت هذا العام خلال الفترة من 23 يوليو -31 أغسطس، حيث يعد نشر الهوية الثقافية العمانية بخصوصيتها المتفردة عربيا وعالميا والاحتفال بالنهضة المباركة وإنجازاتها بشتي الصور احد ابرز اهداف ورسالة مهرجان خريف صلاله المتجدد سنويا، والجميل أن يتزامن يوم افتتاح فعاليات المهرجان هذا العام مع يوم النهضة المباركة هذا اليوم الذي يحتل مكانة غالية في قلب كل عماني وكل من يعيش علي تراب هذا البلد العزيز المعطاء حاملا شعار ( عمان المحبة والسلام) وذلك انطلاقا من مضامين النهج السامي المستنير لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه -. شاملا عدداً من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والرياضية والثقافية، إلى جانب إقامة معرض متنوع وأنشطة القرية التراثية.