الدار الثقافية" ونادي الصحافة وحالة ثقافية متجددة وساطعة في سماء القدس

رام الله - دنيا الوطن
اشعلت  مؤسسة الدار الثقافية الضوء الاخضر باطلاق نشاط وبرنامج  ثقافي اعلامي مميز بالتعاون مع نادي الصحافة في القدس في اطار مواصلة الحراك الثقافي والمجتمعي كاضعف الايمان لمواجهة الهجمة  الاسرائيلية المسعورة   المتقصدة تشويه روح القدس وهويتها وثقافتها العربية المتجذرة منذ الاف السنين . ورأى المهندس سامر نسيبة رئيس الدار الثقافية ان البعد الثقافي مهم جدا في تأصيل وتكريس هويتنا العربية الفلسطينية ولا يجب ان نتقاعس في هذا المضمار لان الصراع بات على انتماء اجيالنا الصاعدة التي تتعرض الى حالة رهيبة من التغريب والاسرلة  وتشويه الهوية والانتماء .

واضاف : " قررنا في الدار الثقافية وهي مؤسسة واعدة انطلقت حديثا المساهمة في الحراك الثقافي والاعلامي المقدسي للتصدي لمحاولات الطمس والتشويه والعمل على خلق حصانة ثقافية ضد الاسرلة والتهويد لاجيالنا الشابة التي تعيش حالة من الضياع والتيه الثقافي " .

واوضح ان البرنامج الثقافي الاعلامي يسير في سياق لولبي متصاعد ومتطور يشمل استنضافة العديد من الشخصيات الفلسطينية المؤثرة في صنع القرار من الصف الاول لتسليط الضوء على قضايا عامة تهم المجتمع الفلسطيني عموما والمقدسي على وجه الخصوص . واضاف " نحن منفتحون على اية افكار واراء من شأنها اثراء البرنامج الثقافي والاعلامي وتغذية  ومد هذه النشاطات والفعاليات بوقود الاستمرار والديمومة والبحث عن اشكال مرنة للتفاعل مع العملية الثقافية وصيرورتها في المجتمع المقدسي " .

من جانبه، أفاد الاعلامي محمد زحايكة رئيس نادي الصحافة المقدسي ان البرنامج الثقافي ، متنوع وغني وقد بدأ باستضافة الدكتور مصطفى البرغوثي امين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية فيما تواصل مع شخصيات عديدة ابدت موافقتها المبدئية على المشاركة مثل د.  نبيل شعث  ود. صائب عريقات ود. محمد مصطفى وعمار العكر وعثمان ابو غربية واحمد قريع وحنان عشراوي د. محمد اشتية وصبيح ومنيب وبشار المصري ومازن سنقرط ومازن سبيتاني وعلي شقيرات وابراهيم الجولاني  ود. سري نسيبة واخرين من وزراء ومسؤولين   اضافة الى  بعض اعضاء الكنيست العرب وعدد من سفراء وقناصل ومبعوثي الدول الاجنبية .

واشار زحايكة الى ان جولات ميدانية ذات طابع استكشافي سيتم تنظيمها للتعرف على معالم القدس العربية الفلسطينية من منشآت اقتصادية وجامعات ودور علم ومعالم اثرية ورموز مقدسية عريقة لتسليط الاضواء عليها والتعريف بها محليا وعالميا . وقال ان جهات فلسطينية رسمية ومن القطاع الخاص ابدت استعدادها للمساهمة في دعم هذه النشاطات الثقافية والاعلامية لتحقيق اهدافها المرجوة .