نيو أورليانز تحيى الذكرى العاشرة للإعصار كاترينا بالموسيقى والتبجيل

نيو أورليانز تحيى الذكرى العاشرة للإعصار كاترينا بالموسيقى والتبجيل
رام الله - دنيا الوطن
تواجه مدينة نيو أورليانز الأمريكية المعروفة بحفلاتها الضخمة تحديا صعبا اليوم السبت، الذى يوافق مرور عشرة أعوام على اجتياح الإعصار كاترينا لشمال شرق ولاية لويزيانا وتسبب فى سيول غمرت 80 فى المئة من المدينة.

وتريد المدينة أن تعترف بالتقدم الذى حققته فى التعافى من أكثر إعصار مكلف فى تاريخ الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يشارك آلاف الأشخاص فيما تجوب المواكب الاستعراضية التى تشتهر بها المدينة الشوارع وتقدم المدينة كل ما عندها من تقاليد موسيقية شهيرة.

لكن اليوم سيشهد أيضا تأبين ما يربو على 1500 من سكان المدينة، الذين لاقوا حتفهم بسبب الإعصار كاترينا وتبعاته، وتشرد أيضا 130 ألفا من السكان.

وقال كريستيان سونير وهو مسؤول بمكتب المؤتمرات والزوار فى نيو أورليانز "الاحتفال لن يكون البادرة الملائمة بالنسبة لهؤلاء الذين لن تكتمل حياتهم أبدا. هذه (المراسم) هى للتأمل وإدراك ما حققناه وأن ما زال أمامنا الكثير من العمل".

وسيكون اليوم تتويجا لأسبوع من الدراسة الذاتية شملت جلسات نقاش بين مخططين عمرانيين ومسئولين منتخبين وخبراء تعافى ومهندسين معماريين ورؤساء أحياء.

ويبدأ اليوم بمراسم توضع فيها أكاليل الزهور على واحدة من أقدم المقابر فى المدينة حيث أقيم نصب الإعصار كاترينا. ودفنت رفات 83 "ضحية منسية" هناك منذ عام 2008 إذ لم يطالب بجثثهم أحد. وسيؤبن رئيس البلدية ميتش لاندريو الضحايا خلال قداس قصير.

التعليقات