ليبيا تعلن انتشال عشرات الجثث لضحايا غرق قوارب الموت،والنمسا تؤكد ارتفاع كارثة الشاحنة إلى (71)

ليبيا تعلن انتشال عشرات الجثث لضحايا غرق قوارب الموت،والنمسا تؤكد ارتفاع كارثة الشاحنة إلى (71)
رام الله - دنيا الوطن
أكد مسؤول في جهاز خفر السواحل الليبي في طرابلس أنه تم انتشال عشرات الجثث لمهاجرين قضوا أول أمس الخميس إثر غرق مركبهم الذي انطلق من مدينة زوارة الليبية متجهين نحو إيطاليا، مشيرا إلى وجود العشرات من المفقودين.
ومن جهته قال مسؤول أمني في بلدة زوارة بغرب ليبيا من حيث انطلق القارب إن نحو أربعمئة شخص كانوا على متن القارب، وإن كثيرين حوصروا على الأرجح في مخزن الأمتعة حين انقلب.

وأضاف أن قوات خفر السواحل الليبية أنقذت حتى الآن أكثر من مئتين من ركاب القارب، وتم نقل 147 منهم إلى منشأة احتجاز للاجئين في صبراتة غربي طرابلس.
فيما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن قاربين كانا في طريقهما لأوروبا وعلى متنهما نحو خمسمئة لاجئ انقلبا قبالة السواحل الليبية وسط مخاوف بمقتل المئات.

الجدير بالذكر أنه حتى اللحظة لم يتم نشر أي معلومات تتعلق بأسماء جنسيات الضحايا، فيما يرجح تواجد العشرات من اللاجئين الفلسطينيين والسوريين على المركب، حيث تعتبر ليبيا أحد أبرز نقاط الانطلاق لرحلات اللاجئين الفارين من الحرب في سورية إلى الدول الأوروبية.
وفي سياق ليس ببعيد أعلنت السلطات النمساوية ارتفاع أعداد كارثة الاختناق في شاحنة نقل اللحوم إلى (71) ضحية معظمهم من سورية، وهم (59) رجلاً و(8) نساء و(4) أطفال من بينهم طفلة بين السنة والسنتين.
إلى ذلك أعلنت أن الشرطة النمساوية ألقت القبض على عدد من الأشخاص الذين لهم علاقة بحادثة الشاحنة من بينهم المهرب، مشيرة إلى أن شبكة التهريب المتورطة تضم مجريين وبلغاريين حيث تم اعتقال بعضهم في المجر، فيما رجحت السلطات النمساوية فرضية الاختناق الجماعي الذي أدى إلى الموت، ووضحت أن الجثث سيتم نقلها إلى معهد الطب العدلي في فينيا من أجل تشريح الجثث لمعرفة السبب الحقيقي وراء الحادثة.
يُذكر أن الشرطة النمساوية، عثرت صباح أول أمس، شاحنة تحتوي على عشرات الجثث لمهاجرين قضوا خنقاً بأحد الشاحنات التي عُثر عليها مركونة على الطريق السريع قرب الحدود مع المجر.