السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة: رفض اتفاق إيران النووى سيعزل واشنطن

السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة: رفض اتفاق إيران النووى سيعزل واشنطن
رام الله - دنيا الوطن
حذرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سمانثا باور، من أن رفض الاتفاق النووى الإيرانى سيؤدى إلى عزلة الولايات المتحدة، ويقوض بدرجة كبيرة قدرة واشنطن على تحقيق أهداف السياسة الخارجية الأخرى.

وأوضحت باور -فى مقال لها بثته مجلة "بوليتيكو" الأمريكية على موقعها الإلكترونى اليوم الجمعة- أن دبلوماسيين من 193 دولة عضو فى الأمم المتحدة يتابعون الجدل الساخن فى الكونجرس الأمريكى بشأن الاتفاق، "مثلما تابعوا مباريات كأس العالم فى كرة القدم العام الماضي"، على حد تعبيرها.

وقالت الدبلوماسية الأمريكية "من هذا المنظور أعتقد أن رفض هذا الاتفاق سيضعف بدرجة كبيرة قدرتنا على تحقيق أهداف سياستنا الخارجية الأشمل - التى يتطلب أغلبها منا فى عام 2015 حشد تحالفات دولية عريضة".

وأضافت أن رفض الاتفاق سيضر بالولايات المتحدة أكثر من طهران.. وأنه "إذا رفضت الولايات المتحدة هذا الاتفاق فإننا سنعزل أنفسنا على الفور عن الدول التى أمضت نحو عامين تعمل مع مفاوضين أمريكيين على التوصل إلى أقوى بنوده".

وتابعت بالقول "إذا ابتعدنا فإنه لا يوجد باب دبلوماسى آخر.. فلا إعادة لكتابة الاتفاق على الطاولة.. سنمضى من موقف تكون فيه إيران معزولة إلى موقف تصبح فيه الولايات المتحدة معزولة".
وحذرت باور من أن رفض الاتفاق سيقوض على الأرجح قدرة واشنطن على استخدام العقوبات فى ظروف أخرى.

ويقول البيت الأبيض إنه يركز على بناء تأييد كاف لاتفاق إيران لمنع الكونجرس من "إفساد" الاتفاق الذى تم التوصل إليه بين إيران والولايات المتحدة ومجموعة دول "5+1" يوم 14 يوليو الماضى.
وفى حين يحظى الرئيس الأمريكى باراك أوباما بدعم كاف من المشرعين يحول دون إلغاء الكونجرس لحق الفيتو الذى يتمتع به الرئيس إذا احتاج لاستخدامه، فإنه من الواضح أن معظم أعضاء الكونجرس الذى يهيمن عليه الجمهوريون يعارضون الاتفاق

التعليقات