30 عضوا بمجلس الشيوخ الأمريكى يؤيدون الآن الاتفاق النووى مع ايران

30 عضوا بمجلس الشيوخ الأمريكى يؤيدون الآن الاتفاق النووى مع ايران
رام الله - دنيا الوطن
قال عضو ديمقراطى آخر بمجلس الشيوخ الأمريكى اليوم الجمعة إنه سيؤيد الاتفاق النووى المبرم مع إيران ليقترب الرئيس باراك أوباما خطوة إضافية من تأييد كاف لضمان عدم رفض الاتفاق فى الكونجرس.

وقال توم كاربر إنه يؤيد الاتفاق الذى تفاوضت عليه الولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى ويقضى بوضع قيود جديدة على البرنامج النووى لإيران مقابل رفع عقوبات اقتصادية عن طهران.

ويحاول أوباما حشد تأييد 34 صوتا فى مجلس الشيوخ لضمان ألا يستطيع المشرعون رفض الاتفاق. وحتى الآن قال 30 عضوا فى مجلس الشيوخ -هم كل الديمقراطيين والمستقلين الذين يصوتون معهم- إنهم سيساندون الاتفاق، ويجب أن يجرى الكونجرس تصويتا على الاتفاق بحلول 17 من سبتمبر.

وفيما يلى بيان بكيفية التصويت المحتمل على الاتفاق ، حين يعود الكونجرس من العطلة فى الثامن من سبتمبر أيلول ستبدأ المناقشات بشأن "قرار عدم موافقة" على الاتفاق والذى يرعاه الجمهوريون.

وفى مجلس الشيوخ يجب ان يحشد الجمهوريون تأييد 60 صوتا للانتقال بالقرار بموجب النظام الإجرائى المعمول به فى المجلس إلى المرحلة التالية. وإذا نجحوا فسيحتاجون حينئذ إلى الأغلبية البسيطة فى المجلس وهى 51 صوتا للموافقة على القرار. وسيحظى القرار بالموافقة لأن الجمهوريين يسيطرون على أغلبية مقاعد مجلس الشيوخ وعبر معظمهم بالفعل عن معارضته للاتفاق.

التعليقات