عريقات:سأُطلع ياسر عبدربه على تفاصيل محكمة الجنايات .الرئيس لا يريد الترشح للتنفيذية ولكن ..؟

عريقات:سأُطلع ياسر عبدربه على تفاصيل محكمة الجنايات .الرئيس لا يريد الترشح للتنفيذية ولكن ..؟
رام الله - خاص دنيا الوطن

ليس بالشخص العادي فهو العارف بتلابيب الأمور وأدق تفاصيلها , يأسرك بثقافته التي يقنصُها كل من يتحدث معه لأول مرة  .. هو عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وكبير المفاوضين الفلسطينيين .. مؤلف وكاتب وباحث بالتاريخ الاسلامي .. وقد نقول بقي على "صائب" أن يحفظ أسماء المواطنين الفلسطينيين دلالة على حفظه كل همسة وسكنة بما يخص القضية الفلسطينية ..

في حوار جريء وشامل مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير (لمدة 24 يوم فقط) الدكتور صائب عريقات تحدث بكل شيء , حاولنا "استفزازه" فأبى إلا أن يُحافظ على هدوئه لكنه انفجر بالصُراخ عند الحديث عن الإجراءات الإسرائيلية وإمكانية عودة المفاوضات . 

يقول عريقات في حديثه الخاص مع دنيا الوطن أن القيادة الفلسطينية ماضية بـ"تحديد" العلاقات مع إسرائيل مؤكداً في حديثه أنّ اللقاء مع الطرف الإسرائيلي يأتي في هذا السياق مُشيراً أنّ أي لقاء مع الإسرائيليين تعلم به القيادة الفلسطينية ولم نتحدث عن العودة للمفاوضات في أي لقاء إلا في حال تنفيذ مُتطلبات العودة للمفاوضات المعروفة والمُعلنة للجميع . 

عريقات الذي أكدّ لزميل صحفي انّه على يقين أن كل جلسة وهمسة ولمزة مُسجلة ومكتوبة في أي لقاء يجمعه بالإسرائيليين أو أي طرف دولي آخر , وأنه لن يضع نفسه وعائلته وأبناء الشعب الفلسطيني في موقف من يذكره بسوء فهو على ثقة أن تلك المحاضر والجلسات ستخرج للعلن في يوم من الأيام .. وإن طال بعض الوقت . 

 صاحب أقصر مُدّة في منصب أمانة سر اللجنة التنفيذية أكدّ أنه أصر على انتخابه أمينا لسر اللجنة التنفيذية في الاجتماع المنصرم بعد أن نوقش الأمر في اللجنة المركزية لحركة فتح واتفقّت فتح التي يمتلك "عريقات" أحد مقاعدها في اللجنة التنفيذية على ترشيحه لأمانة السر وتم انتخابه .. ولا يُضير عريقات أن المنصب لفترة قصيرة فقال :"حتى لو ليوم واحد سأقوم بخدمة شعبي في هذا المنصب وتنفيذ ما علي من واجبات".

 وتحدث كبير المفاوضين عن جلسة المجلس الوطني المرتقبة وأكدّ أنه طلب من رئيس المجلس الوطني عقد جلسة عادية للمجلس الوطني وفق القانون , موضحا أن كل الجهود في الوقت الحالي يجب أن تنصّب على إنجاح هذا الهدف وهو عقد جلسة مجلس وطني مُكتملة النصاب لانتخاب أعضاء جدد للجنة التنفيذية كاملاً .. لم يُخف عريقات انّه في حال عدم اكتمال النصاب (رغم ثقته باكتمال النصاب) سيتم انتخاب ثمانية عشر عضوا للجنة التنفيذية كاملة بسبب فقدان نصاب اللجنة بعد تقديم أحد عشر عضواً من اللجنة استقالاتهم للمجلس الوطني في اليوم الأول من انعقاده .

وعن ما فجره ياسر عبدربه من مفاجأة (وهو امين سر منظمة التحرير السابق) من ان القيادة الفلسطينية لم تتوجه لمحكمة الجنايات بطلب محاسبة اسرائيل وانما تعرض اخبارا فقط نفى امين سر المنظمة الحالي هذه الأنباء معتبرا ان عبدربه غير مطلع على التفاصيل واعداً باطلاعه على كل شيء عند اول لقاء .

وتحدث عريقات عن لجنة محكمة الجنايات الدولية وكيف ان هذه اللجنة هي الأولى منذعام 67 التي تضم كافة اطياف الشعب الفلسطيني بما فيها حركة حماس .. بل وتعيين قيادي في حركة حماس غازي حمد ناطقا باسمها .

نفى عريقات ان يكون التسارع التغييري في القيادة الفلسطينية في المرحلة القادمة خاصة مع عقد المجلس الوطني وبعده مؤتمر فتح السابع استعداداً لمرحلة صعبة قادمة , مؤكدا ان الهدف ليس تغيير فلان أو علان وانما مناقشة البرنامج السياسي الفلسطيني العام.

وفيما يلي نص الحوار..

س كيف ترى العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية .. حالياً ؟

تعمل القيادة الفلسطينية على تنفيذ قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير بتحديد العلاقات مع إسرائيل , واي لقاءات او اتصالات مع الطرف الإسرائيلي فان ذلك يصب في ذات الهدف والاتجاه .

نحن اتخذنا قرار في المجلس المركزي في آذار الماضي قلنا فيه إما أن تكون الحكومة الإسرائيلية ملتزمة بما عليها من التزامات من الاتفاقات الموقعة وبما يشمل وقف الاستيطان والإفراج عن الأسرى وترسيم حدود الـ67 للدولتين وإما أن تتحمل أن تحدد العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية في المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية ، وأقول أننا بدأنا بتحديد هذه العلاقة .

يمكن القول ان اسرائيل لا تريد أن تكون شريك بعملية السلام .. ونتنياهو رئيس حكومتها اليمينية لا يريد السلام .

* "فيما يخص اللجنة التنفيذية والمجلس الوطني حتى تكون الأمور على درجة عالية من الوضوح لدى المواطن والرأي العام  لان ما يحدث هو في الخلية الأولى القيادية للشعب الفلسطيني" 

س   ماذا حدث في جلسة اللجنة التنفيذية مؤخرا وما هي قصة الاستقالات؟

أولا , لا استقالات إلا أمام المجلس الوطني ، عندما يستقيل رئيس أو أحد أعضاء اللجنة التنفيذية تلك الاستقالات تقدم فقط أمام المجلس الوطني الذي يعتبر سيد نفسه ، وعادة في 22 دورة ماضية للمجلس الوطني من عقده منذ عام 65 من القرن الماضي إلى الآن كانت تقدم الاستقالات في الجلسة الأخيرة وينتخب لجنة جديدة حتى لا يتم هناك فراغ .

فلا نستطيع القول بأن هناك استقالات هناك نية بالاستقالة إذا ما عقدت جلسة المجلس الوطني حتى يصاغ انتخابات تنفيذية جديدة، كما  أن نوع الجلسة عي عادية , والرسالة التي أرسلتها للأخ أبو الأديب سليم الزعنون وموقعة من قبلي كأمين سر لجنة تنفيذية ، حيث طالبت بعقد جلسة عادية للمجلس الوطني وفقا للإجراءات القانونية الواجبة الإتباع وعملا بالقرار الذي أقرته اللجنة التنفيذية وهي رسالة خطية ولم أذكر الاستقالة لأنني أعلم جيدا بالقانون وأعرف أنها تقدم أمام المجلس الوطني .

س الآن حُدد 15و16 الشهر لقعد جلسة المجلس الوطني ستكون جلسة عادية , وفي حال لم يكتمل النصاب ستتحول إلى جلسة طارئة بالقانون .. هل سيتم تغيير جميع أعضاء اللجنة التنفيذية في حال الجلسة الطارئة خاصة بعد فقدان النصاب بالتنفيذية حال استقالة العشرة أعضاء -على الرغم من عدم وجود قانون ينظُم تلك العملية ؟

التركيز يجب أن يتم على عقد جلسة عادية للمجلس الوطني , يجب أن يصاغ بين جميع أعضاء للعمل السياسي الوطني الفلسطيني الآن لعقد اجتماع لجنة تنفيذية ولجنة تحضيرية من كل الفصائل ودعوة حركتي حماس والجهاد للمشاركة ونستطيع عقد تلك الجلسة الآن لعقد اجتماع لجنة تنفيذية ، يجب التركيز لعقد جلسة عادية  وبجدول الأعمال الذي اقره والذي أهم خطوة فيه هو القرار السياسي وتنفيذ قرارات المجلس المركزي لعام 2015 بالإضافة إلى المسائل الأخرى بما فيها الانتخاب للجنة كاملة.

س هل تعتقد أن عقد جلسة مجلس وطني عادية ممكنة في ظل الوضع السياسي؟

يجب بذل كل جهد ممكن لعقد جلسة عادية ، لاعتقادي كما طالبت الفصائل على  الدوام والمنظمات الشعبية إننا سنطيع ان نعقد جلسة عادية لأن   المفروض عقد جلسة عادية , وأهم شئ عقد جلسة وطني عادية حتى لا تثار جميع المسائل القانونية .

س هل سيتم تغير بعض الأسماء في المجلس الوطني وفق القانون؟

كل فصيل له الحق في تقرير ذلك في كل جلسة كانت الفصائل تقرر من سيمثلها حسب توزيعاتها  ..

س بالأرقام .. كم عدد أعضاء اللجنة التنفيذية المتوقع مشاركتهم أي النصاب من كم شخص سيكون.؟

 النصاب حسب المجلس الوطني يجب أن يكون 478 صوت ليكون نصاب قانوني  ، حيث أن النصاب في الجلسة العادية يكون ثلثين الأصوات .

س  في المجلس التشريعي هناك ظروف قاهرة فهناك عشرة أسرى يتم إخراجهم من نصاب عدد المجلس بدلا من 130 يصبح 120 -النصاب- وذلك عل سبيل المثال .. هل سيتم "ازالة" اعداد الممنوعين من الوصول الى رام الله من غزة مثلاً من النصاب العام تحت سبب "ظروف قاهرة" ..؟

أنا لست المقرر باسم المجلس الوطني ، المجلس سيد نفسه وهو واللجان القانونية من تقرر بكل تلك المسائل  ، وأنا بعثت برسالة خطية بعقد المجلس الوطني بصورة عادية وفقا للإجراءات القانونية واجبة الاتباع .

س برأيك لماذا هذا الهجوم على عقد جلسة المجلس الوطني  في هذا الوقت , ووصف البعض لها بـ"المؤامرة" ؟

تستطيع أن تسأل الناس التي تقول ذلك، نحن نريد تحديد العلاقة مع إسرائيل ، ونقول أن دولة فلسطين تحت الاحتلال وقرار الجمعية العامة رقم 16،الذي يقر دولة فلسطين ويعترف بها كعضو مراقب للأمم المتحدة قال إن اللجنة التنفيذية هي الحكومة المؤقتة لدولة فلسطين ، فإذا أردنا أن نقول أننا دولة تحت الاحتلال وأن العلاقة تريد أن تحدد بناء على ذلك ولو أردنا أن نقول أن العالم سيعترف بنا بـ 160 دولة ونريد أوروبا أن تعترف بنا وأننا دولة تحت الاحتلال فما الضير من عقد مجلس وطني وفلسطيني وانتخاب  لجنة تنفيذية .جديدة  ؟

س  تم انتخابك من قبل اللجنة التنفيذية بأمانة سر المنظمة هل تكليفك سيكون لمدة اربعة وعشرون يوما فقط .. ولماذا انتخابك في ظل نية عقد جلسة لانتخاب لجنة كاملة جديدة ؟

لو كان ليوم واحد أو عشرة أيام فأنا أردت أن أقوم بالإجراءات القانونية الواجبة ، وأنا امثل حركة فتح باللجنة التنفيذية وطرحت المسالة أمام زملائي باللجنة المركزية وتم التصويت على ذلك ، وكذلك تم التصويت عليها في اللجنة التنفيذية إذا كانت المهمة لمدة يوم أو سنة يجب أن يكون العمل المؤسساتي والديمقراطي هو الأساس .

س  في دراسة سابقة للدكتور صائب عريقات قدمها لتطوير منظمة التحرير وقبل أن يكون أمينا لسر المنظمة ... قال فيها من الواجب لتطوير المنظمة ضم حركتي حماس والجهاد وفق خطة معينة هل لنا أن نتحدث عن ذلك ؟ وأنت أمين السر وبيدك قرار هل ستعمل على تطبيق دراستك ؟

استطيع القول أن هناك خطة بأن تشكل لجنة تحضيرية  للمجلس الوطني وان يتم النقاش ومناقشة حركتي الجهاد والحماس بما  يريدون حتى يكون لهم شراكة سياسة كاملة ، ولجنة تحضيرية يجب أن  تشكل لغرض المجلس الوطني ، باعتقادي أنها نقطة ارتكاز هامة لإنهاء الانقسام ، وعلى أساس وحدة شعبنا ..

س هل ستعمل على دعوة حركتي حماس والجهاد خلال تكليفك بأمانة سر المنظمة ؟

أنا سأقوم بكل ما يمليه على واجبي وما يتطلب ذلك من أمور لضمان بقاء "م ت ف"  قوية ، والحفاظ على شرعيتها والمشروع الوطني الفلسطيني وتحقيق وحدتنا الوطنية .

س هل اتصلت أم ستقوم بالاتصال بحركتي حماس والجهاد ؟

الأخ عزام الأحمد هو المكلف بهذا الملف وهو من يقوم بذلك وهو مفوض العلاقات الدولية بحركة فتح ،ولدينا هناك شركاء من حماس حيث تم انتخاب غازي حمد متحدثا باسم اللجنة التي أرأسها والتي تخص محكمة الجنايات الدولية ..

س  تيسير خالد وتيسير قبعة يقولان في حال عقد جلسة عادية و لم يكتمل النصاب ستتحول الجلسة إلى جلسة طارئة .. وفي حال انتخاب اعضاء اللجنة التنفيذية كاملة فلن تكون اللجنة قانونية .. ما رأيكم ؟

ذلك يعتمد على استقالة اللجنة التنفيذية بغالبيتها العظمى ،وما تبقى من اللجنة التنفيذية، حسب القانون، فالمادة 14 تنص على شغر ثلث الأعضاء ولكن ماذا لو استقالت اللجنة التنفيذية بالكامل؟!
يبقى السؤال لماذا ندخل بكل تلك التفاصيل الآن.. لماذا لا تركز كل الفصائل على عقد مجلس وطني بصورة عادية وتشكيل لجنة تنفيذية بالكامل ونحن نستطيع القيام بذلك.

س هل هناك إمكانية للوصل إلى عقد مجلس وطني بدورة عادية ؟

نعم  بالتأكيد نستطيع ذلك 

س ما ردكم على الحديث الذي يدور حول عدم نية الرئيس أبو مازن ترشيح نفسه في اللجنة التنفيذية القادمة ؟

نعم هو أعلن أكثر من مرة عن ذلك لكن نحن في حركة فتح قلنا له في اجتماعنا الأخير مع احترامنا لرأيه وقراره ولكن هذا القرار تقرره الحركة  لأننا نرى فيه مرشح لحركتنا ليقود المرحلة القادمة.

س هل نتوقع من ضمن خطوات تحديد العلاقة مع إسرائيل وضمن خطوات الضغط الفلسطيني على إسرائيل أن يتم إعلان اللجنة التنفيذية حكومة الشعب الفلسطيني خاصة أنها الحكومة المؤقتة حاليا وفقا للوائح الناظمة ؟

هذا ممكن جدا وهو ما سوف يتخذه المجلس الوطني وما سوف يقرره في برنامجه التاسع ، فالمجلس الوطني ليس فقط للانتخابات.، والمجلس الوطني القادم هو من سوف يحدد البرنامج السياسي لدولة فلسطين ولمنظمة التحرير الفلسطينية في المرحلة القادمة ،بما فيها تحديد العلاقة مع إسرائيل .

وأنا باعتقادي الآن هو وقت دولة فلسطين ومؤسساتها الممثلة بالحكومة المؤقتة وبرئيس دولة فلسطين والمجلس الوطني الذي يعتبر برلمان دولة فلسطين.

س هل ستبقى المنظمة هي الحاضن والمرجعية لـ"دولة فلسطين" كما الحال مع "السلطة الفلسطينية" ؟.

م. ت.ف مجلسها الوطني هو برلمان الدولة ورئيسها هو رئيس الدولة واللجنة التنفيذية هي حكومة الدولة ، والدولة موجودة ومعلنه ومعترف بها باعتراف 136 دولة في العالم  والدولة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية أ صبحت عضو مراقب بالأمم المتحدة ، فتفعيل القرار 67 على 19 لعام 2012 الذي صوت عليه 138 دولة في العالم أكد أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير هي الحكومة المؤقتة  لدولة فلسطين وان الرئيس هو رئيس دولة فلسطين وأن المجلس الوطني هو مجلس وطني لفلسطين وبالتالي تصبح دولة فلسطين.

وكما قلت البرنامج السياسي هو الأهم لهذه الجلسة للمجلس الوطني وعندها يجب للعالم أن يدرك أن دولة فلسطين تحت الاحتلال تماما كما كانت عليه دول الحرب العالمية الثانية ، لا تستطيع إسرائيل أن تكون الأرض المتنازع عليها ، هذه دولة محتلة ويجب أن يتوائم كل عملنا السياسي القادم مع ذلك بما في ذلك المجلس الوطني الذي هو سيد نفسه وهو من سيقرر البرنامج السياسي في المرحلة القادمة .

كما يجب تحديد العلاقة مع إسرائيل من كل الجوانب وكما نصت عليه قرارات المجلس المركزي في شهر آذار الماضي 

س  في عام 96 تم تعديل الميثاق الوطني الفلسطيني  بحل "وسط" بما يخص الاعتراف باسرائيل .. هل سيناقش الوطني الغاء ذلك في ظل الهجمة الاسرائيلية والتنكر المستمر لأوسلو ؟


كما قلت لك المجلس الوطني سيد نفسه وهو محكوم بأنظمته وقوانينه ولوائحه .

س هل هناك إمكانية لوضع تلك النقطة للنقاش من قبل أي عضو فيها أم فقط اللجنة التنفيذية من تقوم بذلك؟ 

مسموح لأي عضو من أعضاء المجلس أن يطرح تلك النقطة للنقاش ، فالمجلس الوطني كما قلت لك سيد نفسه .

س قطاع غزة يذهب نحو الانفصال بسرعة كبيرة هل بالفعل ترى ذلك؟

لا لا أرى ذلك على الإطلاق ولا أرى دولة فلسطينية بدون قطاع غزة ولا أرى الضفة الغربية والقدس الشرقية إلا جغرافية واحدة،  وواهم من يفكر انه يستطيع أن يفصل القدس عن قطاع غزة أو القدس عن القطاع وعن الضفة .

لأن قطاع غزة والقدس والضفة هي مكونات دولة فلسطين ولا دولة فلسطينية بدون قطاع غزة  ولا دولة فلسطينية في قطاع غزة

س في اجتماع المجلس الوطني أو حتى في اللجنة التنفيذية القادمة هل يمكن أن نرى هناك قرار رسمي بإسقاط اتفاقية أوسلو ؟

كما قلت لك المجلس سيد نفسه وأهم ما في ذلك تحديد العلاقة مع إسرائيل في كل المجالات وهذا المقصود , و قرارات المجلس المركزي معروفة ومحددة ، كما أن المجلس هو من سيضع البرنامج السياسي للمرحلة القادمة في كل الجوانب عملا ببقرارات المجلس المركزي الفلسطيني لعام 2015.

س تصريحات للسيد الهباش اعتبر فيها نتنياهو مفتاح السلام في المنطقة .. هل بالفعل نتنياهو رجلا للسلام وهو مفتاحه بالمنطقة ؟

لا اعتقد ذلك على الإطلاق ولا أعتقد أن نتنياهو رجل عملية السلام ، ولا مفتاح لعملية سلام ، نتنياهو هو من دمر خيار الدولتين ودمر عملية السلام .

س هناك انفتاح فلسطيني على الملف الإيراني لماذا في هذا الوقت بالذات ؟ 

فلسطين لم تغلق أبوابها أمام أحد في يوم من الأيام وكانت دائما علاقتنا لتكريس دعم كل دول العالم العربية والإسلامية والصديقة في القارات الخمس لدولة فلسطين وللحقوق الفلسطينية وهذا ما نقوم به .

س كنت في زيارة لجمهورية مصر العربية هل لك أن تحدثنا عن تفاصيل تلك الزيارة ؟

كنت في زيارة للأشقاء في مصر ضمن التنسيق والتعاون المستمرين ،حيث قمت بزيارة لمصر والأردن  والتقيت بالأخ سامح شكري وزير خارجية مصر ونبيل العربي أمين عام الجامعة العربية وناصر جودة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني وتباحثنا في كل المسائل المتعلقة بالإرهاب الإسرائيلي المتصاعد ، وكذلك التحضير للجمعية العامة لدورتها القادمة والأمور الآن أن هناك لجنة عربية شكلت في قمة شرم الشيخ الأخيرة برئاسة مصر لدراسة القمة وعضوية الأردن الشقيق العضو العربي في مجلس الأمن والمملكة المغربية الشقيقة وفلسطين والأمين العام للجامعة العربية للبحث مع  كل دول العالم إمكانية طرح قرار   في مجلس الأمن ، 
ووضع التحركات والإجراءات السياسية واجبة الإتباع للتأكيد على ضمان دولة فلسطين ووجوب الاعتراف بها ووجوب تحديد العلاقات مع إسرائيل وفقا للقانون الدولي و مساعدة فلسطين أمام مجلس الأمن والجمعية العامة ومواثيق جنيف الأربعة والمحكمة الجنائية الدولية.

س متى نتوقع توجه اللجنة العربية إلى مجلس الأمن؟

هي صاحبة الاختصاص في ذلك وهي تجري مشاورات في ذلك وكان احد النقاط التي بحثناها الآن توجه اللجنة العربية الى مجلس الأمن وهناك اتصالات مكثفة تقوم بها اللجنة ونحن نثمن جهودها ، فالتوجه سيكون الشهر القادم ،أي في الدورة القادمة للجمعية العامة .

س سيتم طرح موضوع الاعتراف بدولة فلسطين في مجلس الأمن مرة أخرى ؟

لا .. فموضوع الاعتراف بدولة فلسطين اتخذ فنحن الآن لدينا 138 اعتراف باعتراف الفاتيكان   ونحن نأمل أن تمارس تلك اللجنة عملها مع دول الاتحاد الأوروبي وباقي الدول التي لم تعترف بتحقيق ذلك الاعتراف 

س ياسر عبد ربه يقول بخصوص محكمة الجنايات أن السلطة فقط ترسل أخبار الجرائم ولا تطالب بتنفيذ الحكم بحق إسرائيل؟

للأسف ذلك حديث غير صحيح على الإطلاق وهذه لجنة مشكلة من جميع فصائل العمل السياسي الفلسطيني والمتحدث باسمها د. غازي حمد ، تستطيع أن تسأله وهو سيجيب بكل التفاصيل عما تم تقديمه.

عني أنا فالحبر والورق الذي أملكه سيكون دائما مخصص للدفاع عن دولة فلسطين ، ولكن الذي قُدم للمحكمة الجنائية الدولية إلى الآن وكما وصفته هيئة المحامية الدولية -التي تساعدنا -وصفته بأنه انجاز عظيم ، وقُدمت ملفات كاملة ليست أخبار وإنما ملفات كاملة طلبت منا المحكمة الجنائية الدولية حول الاستيطان بما يشمل القدس أهم قضية فيها وحول الأسرى والعدوان الأخير على غزة عام 2014 ، كما قدم ملف أخر بجريمة حرق عائلة الدوابشة والآن القضية كلها أمام المجلس القضائي في المحكمة الجنائية الدولية ، وستفتح قرار بتحقيق قضائي بهذا الموضوع ، وبالتالي المسائل حقيقي متقدمة ،واللجنة الجنائية الدولية مشكلة من كل فصائل العمل الوطني السياسي الفلسطيني بما فيها حماس والكل يعلم تماما ما قمنا به، ولكن باعتقادي أن الأخ ياسر عبد ربه ليس على اطلاع بكل التفاصيل وسأقوم باطلاعه عليها عندما نلتقي.

س ما سر توافقكم في لجنة محكمة الجنايات وتعيين قيادي في حماس متحدثا باسم اللجنة ؟

استطيع أن أقول أننا نعمل بشراكة تامة وكجنود لفلسطين وعندما نرى أن الـد. غازي حمد قد انتخب متحدثا باسم اللجنة هذا يدل على مدى التزامنا جميعا بتلك اللجنة بالعمل كجنود لفلسطين والانتصار لضحايا فلسطين ولمواجهة الإرهاب الذي تمارسه الحكومة والاحتلال الإسرائيلي على أبناء شعبنا ، وإرهاب الدولة والمستوطنين والذي يمارس على أطفالنا ونسائنا وشيوخنا في الضفة الغربية وقطاع غزة 

س هل ممكن أن نقول أن الانتصار لفلسطين هو سر التوافق؟

نقطة ارتكاز هذه اللجنة هو الانتصار لفلسطين وتستطيع أن تسال أي من أعضائها .
منذ عام 67 ولأول مرة تضم جميع فصائل العمل السياسي بما فيها حماس وجميع مؤسسات المجتمع المدني والأجهزة الأمنية الفلسطينية ونقابة المحامين والصحفيين وخيرة العقول القانونية الفلسطينية في الداخل وتضم وزراء الخارجية الفلسطينية وتضم أيضا لجنة دولية من المحامين الذين مارسوا عملا في اللجنة الجنائية الدولية وتعاقدنا مع عدد منهم ، لأننا بحاجة إلى الكثير من الاستشارات وهم من يقوموا بمساعدتنا بذلك ،بالإضافة لدور دولة قطر التي ساعدتنا في تمويل هذه الهيئة الدولية في الشهر الماضي.

س عن مؤتمر فتح السابع هل موعده في 29 نوفمبر؟

نعم الموعد كما هو وأيضا اللجنة التحضيرية تبذل كل جهد ممكن لانجاز كل شئ لتحقيق  عقد المؤتمر في موعده في 29 نوفمبر .

س تسارع التغيير القيادي في القيادة الفلسطينية هل هذا يعتبر لمرحلة صعبة قادمة ؟

أبدا المسألة ليست تغيير قيادات فالمجلس الوطني هدفه الاول هو البرنامج السياسي وهذا هو الأهم أما قيادات للشعب الفلسطيني ، فالشعب لديه كفاءات وإمكانات عالية جدا ، وبالتالي المسالة ليست تغيير هذا أو ذاك المسألة هي الحفاظ على الشرعية الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية والمشروع الوطني الفلسطيني المسألة ليست شخصنة هنا وهناك بل هذا عمل سياسي كبير ، فالشعب الفلسطيني مجمع قوى وكفاءات وباعتقادي يجب أن تتظافر كل الجهود الآن لعقد جلسة عادية للمجلس الوطني لمشاركة كل أبناء شعبنا الفلسطيني .