تكليف رئيسة المحكمة العليا اليونانية بتشكيل حكومة مؤقتة

تكليف رئيسة المحكمة العليا اليونانية بتشكيل حكومة مؤقتة
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
عين الرئيس اليوناني "بروكوبيس بافلوبولوس"، رئيسة المحكمة العليا "أريوس باغوس"، كرئيسة للحكومة المؤقتة إلى حين إجراء الانتخابات المبكرة في البلاد، بعد فشل الأحزاب في تشكيل حكومة.

وأدت باغوس التي تعد أول إمراة ترأس الحكومة في البلاد، اليمين الدستورية في المقر الرئاسي بالعاصمة أثنيا، بحضور الرئيس بافلوبولوس، لتتوجه بعدها إلى مقر الحكومة لتستلم مهامها من رئيس الوزراء السابق "الكسيس تسيبراس".

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن التشكيلة الحكومة المؤقتة المؤلفة من 16 شخصًا غدًا الجمعة.

وتعد باغوس (65 عامًا)، رئيسة الوزراء الـ16 لليونان بعد التحول الديمقراطي في البلاد عام 1974، وتسلمت منصب نائبة رئيس المحكمة العليا عام 2014، لتنصب رئيستها بموجب قرار مجلس الوزراء في شهر تموز/ يوليو الماضي.

وكان بانايوتيس لافازانيس، زعيم حزب "الاتحاد الشعبي"، ثالث أكبر أحزاب البرلمان اليوناني، أعاد في وقت سابق اليوم، مهمة تشكيل الحكومة إلى الرئيس بافلوبولوس، إثر فشله بتشكيل حكومة ائتلافية.

وكان الرئيس اليوناني، بروكوبيس بافاوبولوس، كلف الجمعة الماضي، إيفانجيلوس ميماراكيس، زعيم حزب "الديمقراطية الجديدة" اليوناني، ثاني أكبر أحزاب البرلمان بتشكيل حكومة جديدة، بعد استقالة رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس وحكومته، الخميس الفائت، إلا أن مساعي ميماراكيس باءت بالفشل، وأعاد مهمة تشكيل الحكومة إلى بافلوبولوس، الاثنين الماضي، وعلى الإثر كلف الرئيس، زعيم حزب "الاتحاد الشعبي"، بانايوتيس لافازانيس، بتشكيل الحكومة.

التعليقات