لجان المخيمات تحذر من انهيار العملية التعليمية في مدارس وكالة الغوث الدولية

لجان المخيمات تحذر من انهيار العملية التعليمية في مدارس وكالة الغوث الدولية
رام الله - دنيا الوطن
رفضا لقرارات المفوض العام الأخيرة ولسياسة قسم التعليم في وكالة الغوث في إقليم الضفة الغربية وتحذيرا من انهيار العملية التعليمية في مدارس وكالة الغوث الدولية استضافت اللجنة الشعبية لخدمات مخيم الفارعة اليوم الخميس الموافق 27/8/2015 اجتماعا موسعاً وطنياً ومهنياً،,تحت عنوان (مواجهة سياسة تقليصات وكالة الغوث والمس بالعملية التعليمية )، ممثلاً باللجان الشعبية لمخيمات اللاجئين في شمال الضفة الغربية.

وشارك فيه ممثلين عن اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث، ومدير عام المخيمات في دائرة شؤون اللاجئين، حيث جرى نقاش موسع  تدارس فيه المجتمعون قرارات المفوض العام لوكالة الغوث الأخيرة وسياسة قسم التعليم في الوكالة ، والتي تخص العملية التعليمية وانعكاساتها السلبية على نتائج  التعليم، حيث رحب رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم الفارعة عماد شاويش  بالحضور مشددا على ضرورة التعامل بجدية مع ما يستهدف العملية التعليمية في وكالة الغوث.

ووضع ياسر أبو كشك مدير عام  المخيمات في دائرة شؤون اللاجئين الحضور في صورة ما آلت أليه الأمور في الأزمة الأخيرة وعدم تراجع وكالة الغوث عن قراراتها المعلنة  وخصوصا فيما يتعلق بالتعليم والانعكاسات السلبية لسياسة قسم التعليم على مخرجات التعليم على طلبة مدارس وكالة الغوث.

من جانبه تحدث عضو اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث محمد الشلبي حول الشعور بان الأزمة الأخيرة بات ينظر لها أنها أزمة مفتعلة في ظل ما نتج عنها من خطوات وقرارات تمس الموظفين واللاجئين على حد سواء وعرض الكثير من المعطيات والأرقام التي تدلل على ذلك بمقارنة التعليم في الضفة مع الأقاليم الأخرى ومع التعليم الحكومي في الدول المضيفة والتي  تعزز الصورة السلبية للتعليم في وكالة الغوث  وان وكالة الغوث بقراراتها الأخيرة إنما تدفع باتجاه أزمة جديدة .

من جهته طالب احمد ذوقان رئيس لجنة خدمات مخيم بلاطة بإيلاء التعليم الاهتمام الأكبر باعتباره أولوية قصوى وببذل كل جهد لمواجه التحديات التي تواجه العملية التعليمية.

وطالب باسل منصور من فعاليات مخيم الفارعة وقياداتها السياسية باتخاذ خطوات فعالة لإلزام وكالة الغوث بالإيفاء بالتزاماتها .

من ناحيته طالب حسني عودة رئيس لجنة مخيم عسكر القديم بان تأخذ لجان المخيمات دورها باعتبارها رأس الحربة في الدفاع عن قضايا اللاجئين وتشكيل موقف موحد وضاغط  بهذا الاتجاه .

وتحدث طه الإيراني رئيس لجنة مخيم نور شمس عن دور فاعل اكبر للجان المخيمات وتصدرها للوضع القائم مطالبا بان  تعزز اللجان دورها بتمثيلها الفعلي والحقيقي لأبناء المخيمات.

ومن جهة أخرى أكد رئيس لجنة مخيم عسكر الجديد  على إعطاء الدور الأكبر للمختصين لرسم السياسات التربوية والتعليمية وان لا تبقى رهينة للارتجال والتفرد ووضع آلية علمية وعملية لإنجاح مسيرة التعليم .

ووضع نضال أبو ناعسة ممثل لجنة مخيم جنين الحضور في آخر ما تم بخصوص عقد مؤتمر اللاجئين وأوراق العمل المقترحة والتي تدفع بمجملها لإعادة الأمور إلى  نصابها وان يقرر  اللاجئون رسم خارطة مستقبلهم .

 وصدر عن الاجتماع بيان تضمن  ما يلي :

- مطالبة المفوض العام بإلغاء قراراته الأخيرة المتعلقة بالموظفين والتعليم .

-  مطالبة وكالة الغوث وقسم التعليم بالالتزام بالمعايير التي تعتمدها وزارة التربية والتعليم الحكومي والدول المضيفة . 

- مطالبة الحكومة ووزارة التربية والتعليم الفلسطينية بالتشديد على وكالة  الغوث باعتماد الخطة الوطنية للتعليم وعدم الانحراف عنها .

- تشكيل لجان أولياء أمور في كل مخيم يتابع قضايا التعليم  . 

- تشكيل مجلس مركزي لأولياء الأمور في الضفة الغربية من ممثلين عن اللجان الفرعية .

- التعجيل في الاستعدادات لعقد مؤتمر عام للاجئين الفلسطينيين لمناقشة مستقبل قضيتهم.  

- عقد اجتماعات في كل مخيم للقوى والفعاليات ووضع الجمهور في صورة آخر التطورات .

- الدعوة لاجتماع سريع لكل لجان مخيمات الضفة الغربية لتوحيد الجهود والخطوات في مواجهة السياسة التعليمية وقرارات المفوض العام وانعكاساتها من اجل إقرار مجموعة فعاليات موحدة لكل المخيمات يجري تنفيذها ضمن برنامج عمل .