وزير الزراعة يقوم بجولة زراعية الى محافظة طوباس والاغوار للاطلاع على الواقع الزراعي

رام الله - دنيا الوطن
قام وزير الزراعة د. سفيان سلطان اليوم الاربعاء بجولة تفقدية للمناطق الزراعية في محافظة طوباس والاغوار الشمالية وذلك للاطلاع على الواقع الزراعي هناك والاستماع الى مطالب المزارعين وهمومهم .

حيث استهل جولته بزيارة لمزارع الموز في عين البيضاء  وكذلك مزارع الجوافة واستمع الى اهم مطالب المزارعين ومنها شق الطرق الزراعية وتوفير المياه بالاسعار المقبولة وتاهيل الابار الزراعية   ومشاكل الافات الزرعية وخاصة افات التربة وتشديد الرقابة على مشاتل البستنة الشجرية من حيث التزام اصحابها بالمواصفات الفنية المطلوبة  التي تقررها وزارة الزراعة  ،

كذلك قام  سلطان  بزيارة  للمناطق الزراعية في كردلة وبردلة في الاغوار الشمالية واجتمع مع عدد من المزارعين واستمع الى مطالبهم واهمها الاعفاء من ضريبة الدخل للمزارعين والاسترداد الضريبي وتوفير سيارات مخصصة للاعمال الزراعية و معفاة من الجمارك ، ودعم المزارعين لتغيير نمط الزراعة التقليدي والتوجه نحو الزراعات  ذات المردود الاقتصادي المرتفع مثل (الجوافة والافوكادو) وغيرها بالاضافة الى مشكلة التسويق ومكافحة التهريب للمنتجات الزراعية من المستوطنات . وطالب محمود صوافطة رئيس مجلس بردلة   بان تحظى منطقة الاغوار على الاولوية الملحة في الدعم ضمن استراتيجية القطاع الزراعي وكذلك تعويض المزارعين عن الكوارث الطبيعية التي حلت بالقطاع الزراعي في الاعوام السابقة  .

واكد سلطان ان منطقة الاغوار وتطوير التنمية الزراعية فيها يعتبر اولوية لوزارة الزراعة والحكومة  رغم معيقات الاحتلا ل ونبذل قصارى الجهود لتلبية مطالب المزارعين وسوف نعمل على حل المشاكل التي يعاني منها المزارعين ضمن الامكانيات المتاحة  لتثبيت المزارع على ارضه وتشجيع الاستثمار وتوجيه المشاريع التنموية بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية  لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة .

وكان ضمن جولته زيارته الى مركز التعبئة للنباتات الطبية ( جنة عدن للنباتات الطبية ).حيث استمع الى النشاطات التي يقوم بها المركز وانواع النباتات التي تسوق للخارج بالاضافة الى اهم المشاكل  ومنها ارتفاع اسعار مدخلات الانتاج  وخاصة المبيدات الزراعية  ومعيقات التسويق للخارج .

بعد ذلك قام سلطان  بزيارة  الى  مقر المحافظة واجتمع مع محافظ  طوباس  اللواء ربيح الخندقجي  واستمع الى اهم معيقات التنمية الزراعية في محافظة طوباس والاغوار االشمالية وفي مقدمتها مشكلة المياه والابار الزراعية  وطالب الخندقجي بان يتم وضع الية لضبط حفر الابار الزراعية  كي يستفيد منها صغار المزارعين وعدم استغلالهم . كذلك بان يتم توجيه المبادرات نحو قطاع زراعي واعد .

وبدوره اوضح وزير الزراعة ان من ضمن اهتمامات وزارة الزراعة في هذا الشان  هو الرقابة والتنظيم للمشاريع المقدمة وتشجيع حفر الابار الزراعية  ضمن الية منظمة لتخدم اكبر مساحة زراعية ممكنة ووعد بان يتم اعادة النظر باية دراسة او اتفاقية يوجد بها اخطاء في هذا المجال .

وفي نهاية جولته  قام الوزير سلطان بزيارة الى سهل البقيعة والمناطق الزراعية في طمون والتقى مع عدد من المزارعين  هناك  واستمع الى مطالبهم . كذلك قام بزيارة الى مصنع شركة طوباس للعئبة والتغليف .