وزارة الصحة تُطلِق برنامج طب العائلة في محافظة سلفيت

رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية محافظ محافظة سلفيت اللواء ابراهيم البلوي، اطلقت وزارة الصحة الفلسطينية ومديريتها في سلفيت برنامج " طب العائلة "، في منتزه بلدية سلفيت بحضور المحافظ اللواء البلوي والدكتور اسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية الاولية والصحة العامة ورئيس بلدية سلفيت د. شاهر شتية ومدير صحة سلفيت د. ياسر بوزية، وعدد من مدراء وممثلي المؤسسات الامنية والحكومية والاهلية والطواقم الطبية العاملة بالمحافظة.

بدوره رحب اللواء البلوي بالحضور ، مشددا على ضرورة ايلاء القطاع الصحي والمؤسسات العاملة فيه الاهمية اللازمة ، والعمل على تطويره والنهوض به بشتى الوسائل والامكانيات المتاحة، من خلال اطلاق وتوفير المشاريع والبرامج التي من شانها خدمة المواطنين وتوفير بيئة صحية وامنة لابناء شعبنا. مثمنا الدور الكبير والمهم الذي تقوم به وزارة الصحة ومديرية صحة محافظة سلفيت والطواقم المختصة والعاملة في هذا المجال على جهودهم والانجازات الكبيرة التي تحققت مؤخرا. مؤكدا وقوف محافظة سلفيت الى جانب الوزارة للعمل على تطوير القطاع
الصحي وتعزيز برامج الرعاية الاولية في كافة التجمعات السكانية بالمحافظة.

الى ذلك بين د. اسعد الرملاوي في محاضرة قدمها ان الجهود المبذولة في الرعاية الاولية استطاعت رفع مؤشرات الصحة في الاراضي الفلسطينية، لتقترب من دول العالم اﻻول. مشيرا الى ان عمل أطباء وممرضات وطواقم الرعاية الصحية الاولية
قد ساهم في خفض معدل الوفيات وزيادة معدل حياة الفرد بنسب ملحوظة . اضافة الى البرامج المختلفة المطبقة مثل (PEN ) في الامراض المزمنة و (IMCI ) للاطفال وانه ساهم في تقليل عدد المرضى الذين يتدفقون إلى أقسام الطوارىء في المستشفيات.

واكد الرملاوي على اهمية نجاح البرنامج واستمراريته في محافظة سلفيت والمحافظات الاخرى، وان تكون نتائجه ايجابية وملموسة على الارض. مشددا على اهمية التكاملية والشمولية في تقديم الخدمة الصحية واهمية الطاقم الصحي الواحد للعائلة الواحدة.

وفي كلمته الترحيبية ، ثمن مدير صحة سلفيت د. ياسر بوزية كافة الجهود التي ساهمت في انجاح انطلاقة برنامج " طب العائلة " وخاصة في محافظة سلفيت لتكون الاولى في تطبيق البرنامج بين المحافظات المستهدفة من قبل الوزارة وهي سلفيت وطوباس والظاهرية – الخليل. موضحا ان " طب العائلة " هو برنامج وطني اطلقته وزارة الصحة في الرعاية الصحية الاولية ، لما له من اهمية في تحسين صحة الفرد والمجتمع وتخفيف الاعباء سواء كان ذلك بشكل مباشر من خلال تحسين الصحة او غير مباشر بتخفيض التكلفة المادية.

واكد د. بوزية على ان حضور ومشاركة محافظة سلفيت ومحافظها اللواء البلوي في الندوة يمثل دعما للقطاع الصحي ويؤكد الحرص على صحة المواطن. وقدم الشكر لجميع الحضور متمنيا لهم دوام الصحة والعافية.