طولكرم: التعاون الايطالي يسلم سيارتي نفايات لمجلس النفايات الصلبة

طولكرم: التعاون الايطالي يسلم سيارتي نفايات لمجلس النفايات الصلبة
رام الله - دنيا الوطن
تسلم  مجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة في محافظة طولكرم سيارتي نفايات ضاغطه لجمع الكرتون والمخلفات العضوية النباتية ضمن مشروع " طولكرم خضراء" الممول من الخارجية الايطالية والمنفذ بالشراكة ما بين مؤسسة CESVI و مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة و جمعية ذنابة التعاونية الزراعية، وذلك بحضور عطوفة محافظ طولكرم عصام أبو بكر ونائبه العقيد بلال حالوب ورئيس بلدية طولكرم رئيس مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة إياد الجلاد وأمين سر حركة فتح إقليم طولكرم مؤيد شعبان ومدير مكتب سلطة البيئة في طولكرم عصام القاسم وعدد من رؤساء بلديات المحافظة وأعضاء مجلس ادارة النفايات  الصلبه بالإضافة لممثلين عن التعاون الإيطالي ومؤسسة تشيزفي.

وفي كلمة له، شكر إياد الجلاد رئيس المجلس مؤسسة تشيزفي الإيطالية والتعاون الإيطالي في القنصلية الإيطالية على  تمويلهم تنفيذهم لهذا المشروع الحيوي والهام والذي من شأنه الحفاظ على البيئة والتعامل مع مخلفات الكرتون والمخلفات العضوية وإعادة تدويرها، بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى التي تنفذ ضمن هذا المشروع في في مدينة طولكرم وضواحيها  وعشر هيئات محلية في المحافظة. من جانبه، أكد محافظ طولكرم عصام أبو بكر على أن هناك خبرات فلسطينية قادرة على التعامل مع القضايا البيئية ومعالجتها وأن الجانب الإسرائيلي هو من ساهم في تلويث البيئة الفلسطينية وثمن عاليا الدعم والمساندة التي تقدمها الحكومة الإيطالية للشعب الفلسطيني في المجالات كافة .

 بدورها، عبرت منسقة المشروع تاتيانا أليفيرو عن سعادتها لإنجاز هذه المرحلة من  المشروع وقالت أن للتعاون الإيطالي تاريخ طويل من العمل والصداقة في طولكرم لدعم الشعب الفلسطيني في عدة مجالات ومنها هذا المشروع. أما مؤيد شعبان أمين سر فتح إقليم طولكرم فقد أكد على عمق العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والإيطالي، وتقدم بجزيل شكره إلى الجانب الإيطالي حكومة وشعبا لتقديمهم الدعم المتواصل لفلسطين في جميع النواحي السياسية والإنسانية .

إلى ذلك، قدم أكثم بدران المدير التنفيذي لمجلس الخدمات لإدارة النفايات الصلبة عن أعما المشروع وأهدافه . جدير بالذكر، أن الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو المساهمة في تحسين نوعية الحياة والظروف الصحية والنظافة في محافظة طولكرم، وأن من بين الأنشطة التي تم تحقيقها في العام الاول كان الانتهاء من حصر المنتجين للمخلفات العضوية النباتية والكرتون في مدينة طولكرم بالاضافة الى عشرة بلديات ضمن المحافظة وإسقاط تلك المواقع على خرائط خاصة ورسم مسودة المسارات لخطوط الجمع الخاصة بالنفايات المفروزة .ومن ثم  توريد شاحنتي نفايات ضاغطة سعة 13 كوب احداها لجمع الكرتون والاخري للمخلفات العضوية النباتية بالإضافة إلى توريد وتركيب ماكنة تقطيع لمخلفات الخضار والاشجار وتثبيتها في جمعية ذنابة التعاونية لتصنيع الدبال ولا زالت تحت التجربة .

 ومن ضمن الأنشطة التي تم تنفيذها  أيضا البدء بتوزيع الحاويات الخاصة بفصل المخلفات النباتية في سوق مدينة طولكرم و22 محل خضار في المدينة منذ ثلاثة اشهر وذلك بهدف اخذ العبر من التجربة الاولى. ويجري الان العمل على توسيع نطاق العمل ليشمل اجزاء اخرى من المدينه والضواحي والقرى العشرة في غضون الاشهر الاربعة القادمه.

كما تم طرح عطاء لجمع الكرتون ايضا في المواقع المذكورة. هذا وتم عقد العديد من ورشات العمل حول الإدارة المستدامة للنفايات بمشاركة القطاعين العام والخاص والسلطات المحلية والمجتمع المدني وتم ايضا عقد العديد من ورشات العمل والانشطة الميدانية حول التوعية البيئية. بالإضافة إلى التسيق مع بلديتي عتيل ودير الغصون لاستصلاح وإعادة تأهيل اثنين من مكبات النفايات القديمة الغير قانونية والتعاون مع البلديتين لانشاء مناطق بيئية في تلك المواقع.