المؤتمر العام للطب المخبري يقر سلم الرواتب للعاملين في القطاع الخاص

رام الله - دنيا الوطن
أقر المؤتمر العام للطب المخبري سلم الرواتب المعدل للعاملين في القطاع الخاص إضافة الى تخفيض أسعار عدد من الفحوصات الطبية المخبرية.

جاء ذلك خلال إنعقاد المؤتمر العام للطب المخبري في مدينة طوباس يوم أمس الجمعة وذك برعاية وحضور محافظ طوباس اللواء ربيح الخندقجي ومدير صحة طوباس د. جميل ضراغمة ونقيب الطب المخبري أسامة النجار إضافة الى حضور 71 من أعضاء المؤتمر والبالغ عددهم 83 عضوا.

وأفتتح المؤتمر بكلمة للمحافظ الخندقجي الذي أكد خلالها على دور النقابات في عملية التحررالوطني والإنعتاق من الإحتلال مشددا على ضرورة تكاتف الجهود من أجل دعم صمود أبناء المحافظة على أرضهم في ظل ما تتعرض له من ممارسات إرهابية تعسفية من قبل الإحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين.

بدوره ثمن د. دراغمة الدرو الكبير للطب المخبري والمختبرات الطبية في عملية التشخيص والعلاج السليم مشيرا الى إن وزارة الصحة قامت بإفتتاح عدد من المختبرات الطبية التي وصل عددها 9 مختبرات في المحافظة.

من جانبة شدد النقيب النجار على ضرورة الخروج بتوصيات عملية ومراجعة شاملة لعمل النقابة إضافة الى وضع الخطط اللازمة للنهوض بالمهنة والرقي بها وتقديم الأفضل لأعضائها.

وأكد النجار على الدور الوطني للنقابات الصحية ونقابة الطب المخبري في الوقوف والمشاركة جنبا الى جنب مع كافة المؤسسات الوطنية في معركة التحرر من الإحتلال للأبد والمساهمة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقلة من خلال تحمل المسؤوليات والإلتصاق مع القيادة الفلسطينية والتمترس في خندق واحد ضد الإحتلال وممارساتة الإرهابية ضد أبناء شعبنا المناضل.

وقرر المؤتمر بأغلبية ساحقة رفع رواتب العاملين في القطاع الخاص ليكون الحد الأدنى للاجور على النحو الأتي :

المؤهل العلمي

الراتب الاساسي (شيقل)

عدد ساعات العمل اسبوعيا X سعر الساعة X عدد الاسابيع

العلاوات

مخاطرة 30%*

الاجمالي

دبلوم

42 X 9 X 4 = 1512

453.6

1965.6

بكالوريس

42 X 11 X 4 = 1848

554.4

2402.4

ماجستير

42 X 15 X 4 = 2520

756

3276

دكتوراه

42 X 25 X 4 = 4200

1260

5460

كما وقرر المجلس تخفيض أسعار الفحوصات الطبية في مختبرات القطاع الخاص وسيتم نشر هذا التعديل وتعميمه على كافة المختبرات الطبية.

وقرر المؤتمر إعتماد صيغية لعقد العمل في القطاع الخاص وربطه بالترخيص وذلك حفاظا على حقوق العاملين وأصحاب المختبرات الطبية على حد سواء.

وقرر المؤتمر شراء مقر للنقابة وإقرار دفع 20 دينار لمرة واحدة من كافة أعضاء الهيئة العامة وذلك لغرض تملك مقر رئيسي للنقابة.

وشدد النجار على ضرورة إالتزام أرباب العمل بماتم إقرارة من تعديل لسلم الرواتب و تخفيض أسعار الفحوصات المخبرية والإلتزام بعقود العمل التي تحفظ الحقوق الواجبات لكافة الأطراف والالتزام بالتسعيرة المحددة من النقابه وتفعيل نظام العقوبات للمخالفين.

كما وناقش المؤتمر خطط عمل اللجان المنبثقة عن مجلس النقابة حيث قامت لجنةصياغة التوصيات المنبثقة عن المؤتمر ياسر رضوان وخالد الربعي وخالد أبو خاطر برفع توصيات المؤتمر الى مجلس النقابة ليتم إقرارها في الجلسة القادمة ونشرها.

يشار الى أن المؤتمر العام هو الهيئة الوسيطة بين مجلس النقابة والهيئة العامة حيث يعقد إجتماعة الدوري كل 6 شهور ويتمتع بصلاحيات الهئية العامة التي تجاوز عدد اعضائها الـ 4000 عضو.