"مهجة القدس": الاحتلال ينقل الأسير المريض إياس الرفاعي إلى مشفى سوروكا

"مهجة القدس": الاحتلال ينقل الأسير المريض إياس الرفاعي إلى مشفى سوروكا
رام الله - دنيا الوطن
أكدت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى اليوم الجمعة؛ أن إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية قد نقلت الأسير المريض إياس عبد حمدان الرفاعي (32 عاما)؛ من سجن ايشل إلى مشفى سروركا بمدينة بئر السبع جنوب فلسطين.

وأفادت المؤسسة أن الأسير الرفاعي شعر بآلام حادة في منطقة البطن؛ وتم عرضه على طبيب عيادة سجن ايشل بعد وقت طويل من المماطلة ليقرر الطبيب فورا نقله لمشفى سوروكا.

وأضافت مؤسسة مهجة القدس أن الأسير الرفاعي يصنف ضمن الحالات المرضية الأشد خطورة في سجون الاحتلال؛ ويعاني من قائمة أمراض نتيجة سياسة الاهمال الطبي المتعمد التي تنتهجها إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية بحق الأسرى المرضى؛ حيث بدأت الحالة المرضية للأسير الرفاعي بتاريخ 27/12/2014، حين أصيب بنوبة ألم حادة نقل على إثرها مشفى سوروكا.

وبعد الفحوصات تبين أنه بحاجة لعملية استئصال الزائدة الدودية، ومكث في المشفى أسبوع فقط، ولكن حرمانه من استكمال العلاج والمتابعة، أدى لمضاعفات خطيرة في الأمعاء ثم إلى القولون، وشهد جسده انخفاضا حادا في الوزن؛ وفقد ما يزيد عن 30 كيلوجرام من وزنه خلال شهرين؛ ليخبره الأطباء أن يعاني من مرض الكرونز وهو عبارة التهاب مزمن للأمعاء؛ يصيب أنسجة الجهاز الهضمي بجميع طبقاته؛ وقد يصل لفتحة الشرج والأمعاء الدقيقة؛ وهذا المرض "الكرونز" يعمل على إفراز مواد سامة تتسبب بالتهابات حادة في شتى أنحاء الجسم؛ مما يهدد حياة الأسير الرفاعي ويعرضها للخطر؛ علماً أن إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية مؤخرا أبلغت الأسير الرفاعي أنه يعاني من فيروس التهاب الكبد الوبائي؛ بالإضافة لمعاناته المستمرة مع النزيف في الأمعاء وهزال عام في الجسم ودوخة وصداع مستمر.

وناشدت مؤسسة مهجة القدس مؤسسات حقوق الانسان المحلية والدولية والجمعيات التي تعنى بشئون الأسرى بضرورة التدخل من أجل الضغط على الاحتلال لإنقاذ حياة الأسرى المرضى وتمكينهم من حقوقهم المشروعة في العلاج والحرية.

جدير بالذكر أن الأسير المجاهد إياس الرفاعي من قرية كفر عين قضاء رام الله، ولد بتاريخ 09/09/1983، وهو أعزب، واعتقل من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي بتاريخ 14/08/2006.

وفي بداية اعتقاله صدر بحقه حكما بالسجن ثمانية أعوام، بتهمة الانتماء لحركة الجهاد الإسلامي؛ والقيام بأعمال مقاومة ضد قوات الاحتلال الاسرائيلية؛ إلا أن النيابة الصهيونية تقدمت باستئناف لتتم زيادة الحكم ليصبح (11) عاماً، وبعدها تعرض للعزل في الزنازين الانفرادية لفترات مختلفة وحرمان من زيارة عائلته.

التعليقات