رئيس بلدية قلقيلية يطمأن أهالي المدينة عن وضع شبكة الكهرباء

رام الله - دنيا الوطن
طمأن رئيس بلدية قلقيلية عثمان داود أهالي المدينة عن وضع شبكة الكهرباء مؤكدا سلامتها وجاهزيتها، نافيا ما تردد من اشاعات في اليومين الماضيين حول حدوث اعطال جمة فيها وان هذه الشبكة اثبتت جودتها في ظروف صعبة وفي اوقات انهارت فيها شبكات كثير من المدن الاكبر والاكثر حداثه .

جاء ذلك خلال جولته التفقدية واعضاء المجلس البلدي ولجنة الطوارئ من اقسام البلدية لشبكة الكهرباء والقواطع الرئيسية والمحولات المنتشرة في المدينة ، وقال داود ان الاوضاع الجوية الاستثنائية التي سادت في منطقة الشرق الاوسط وليس فقط في فلسطين والارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة ووصولها في بعض الاحيان لأكثر من سبع درجات مئوية عن معدلها السنوي ادى الى زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية بشكل كبير تفوق القدرة المتاحة في المدينة والتي تبلغ 13 ميجا واط فقط .

مضيفا ان هذا الامر لا يتعلق بتاتا بالشبكة الداخلية للمدينة ، وانما بكمية التزويد من المصدر الاسرائيلي الذي يعطي الاولوية للمدن الاسرائيلية والمستوطنات .

واشار داود ان المجلس البلدي صادق  في العام 2012 على تجهيز نقطه اضافية  في جنوب المدينة – منتصف شارع جلجولية- لضمان عدم حدوث انقطاعات كلية على الشبكة الكهربائية ورفع قدرتها وبدأ بإجراءات تنفيذها لزيادة حمل المدينة من الطاقة الكهربائية لتصل الى 17 ميجاواط. نظرا لتوسع المدينة وزيادة عدد سكانها، وحاجتها السنوية لقرابة 1.5 ميجا واط سنويا فقد كان عدد الاشتراكات في ذلك الحين قرابة 9000 وحاليا  2015 يصل عدد الاشتراكات قرابة 14000 مشترك .

واضاف داود ان المجلس قام فعلا بتجهيز المخططات اللازمة ودفع الرسوم المترتبة على  ذلك للشركة المزودة ومنذ ذلك الوقت (2012)  والمجلس البلدي ينتظر تنفيذ الجانب الاسرائيلي لتعهداته لرفع القدرة وربط النقطة الا انه في كل مره يلاقينا بالحجج وربط الموضوع بموافقة وزارة النقل والمواصلات الاسرائيلية وسلطات عديدة اسوة بما يفعله بالمخطط الهيكلي للمدينة والذي تم انجازه كاملا من جانب البلدية وايداعه للموافقة منذ 3 سنوات .

واكد داود ان قضية رفع القدرة لا تختلف كثيرا عن مماطلات الاحتلال المعهودة لحقوق الشعب الفلسطيني وسعيه الحثيث للعيش بكرامة على ارضه .

وناشد داود مواطني المدينة التعاون مع مؤسسة البلدية من خلال ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والالتزام بالتعليمات الصادرة عن لجنة الطوارئ في البلدية والتي هي في حال انعقاد دائم ، وعدم الالتفات للشائعات المغرضة واعدا بالاستمرار في متابعة رفع قدرة المدينة الكهربائية من خلال اشراك المؤسسات الدولية والدول الصديقة والشريكة للشعب الفلسطيني للضغط على الجانب الاسرائيلي لتسريع ذلك .

وشكر داود طواقم البلدية الفنية في قسم الكهرباء ولجنة الطوارئ من عمال وفنيين ومهندسين ميدانيين الذين اظهروا تفانيهم في عملهم من خلال متابعتهم المستمرة لساعات طويلة واصلين الليل بالنهار في خدمة مدينتنا خلال هذه الموجة الحارة التي تضرب البلاد .