الراصد: الجمعة أجواء خماسينية حارة جداً والسبت ذروته

الراصد: الجمعة أجواء خماسينية حارة جداً والسبت ذروته
رام الله - دنيا الوطن
تشير آخر الخرائط والمعطيات الجوية إلى استمرار سيطرة جبهة حارة على منطقة الشرق الأوسط مع انحسارها اليوم وغداً الخميس فيما يتوقع تجددها الجمعة.

ويقول الراصد الجوي عاصم عصيدة إن انخفاضا طرأ على الحرارة أمس ويتوقع تواصل الانخفاض اليوم الأربعاء وغداً الخميس الذي يعتبر الأقل حرارة منذ 10 أيام مع بقاء الحرارة أعلى من معدلها.

كما توقع حلول أجواء خماسينية حارة إلى حارة جداً الجمعة وذروتها السبت مع حرارة تصل إلى 37 درجة في القدس الشريف، و34 درجة في غزة مع نسب رطوبة منخفضة على الجبال ومرتفعة على السواحل وتكون الأجواء حارة جداً في غالبية المناطق وتصل إلى أواسط الأربعينات بالأغوار والنقب.

أما بخصوص الأسبوع القادم، فأشار عصيدة إلى دعم الخرائط الجوية لانخفاض تدريجي على الحرارة الأسبوع القادم، لافتاً إلى عدم وجود موجات حارة جديدة في المدى المتوسط وهو 10 أيام.

وأوضح أن الموجة الحارة الأخيرة سجلت أرقاماً قياسية في الكثير من المناطق الفلسطينية فقد وصلت الحرارة إلى 48 درجة في منطقة جنوبي بيسان بالأغوار الشمالية وهي غير مسبوقة على الإطلاق في حين سجلت مدينة نابلس رقماً قياسياً بوصول الحرارة على جبل جرزيم بالمدينة إلى 40 درجة.

أما مناطق قطاع غزة فبلغت الحرارة أرقاماً قياسية هي الأخرى مع وصول الحرارة إلى 34 درجة ببعض المناطق مترافقة مع نسبة رطوبة وصلت إلى أكثر من 80 % ما يعني أن الحرارة المحسوسة وصلت الأربعين مئوية في الظل.

وتعد الموجة الحالية هي الأقسى على مستوى المنطقة منذ 5 سنوات حيث أثرت علينا أكثر من موجة حارة صيف العام 2010.