تحسين سلامة المرضى تعلن أسماء مؤسسات الرعاية الصحية الثلاث التي ساهمت بإنقاذ أكبر عدد من الأرواح

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت "حركة تحسين سلامة المرضى" عن أسماء مؤسسات الرعاية الصحية الثلاث الأولى التي أثبتت إنقاذ أكبر عدد من أرواح المرضى بفضل التزامها الوصول الى صفر بالمائة من الوفيات التي يُمكن تفاديها بحلول عام 2020. سيقوم ممثل واحد عن كلّ من هذه المؤسسات الفائزة يرافقه ضيف، بالانضمام إلى الرئيس السابق كارتر والسيدة الأولى روزالين في رحلة صيد خاصة في "بريجادون لودج" في جبال شمال جورجيا.

هذا وستتم الرحلة في 18-19 سبتمبر، 2015. كما سيتم تكريم الفائزين خلال القمّة السنويّة الرابعة لسلامة المرضى والعلوم والتكنولوجيا التي ستعقد في 22 و23 يناير 2016 في منتجع "لاجونا كليفز ماريوت" بدانا بوينت بكاليفورنيا.

وقال جو كياني، مؤسّس "حركة تحسين سلامة المرضى"، في هذا السياق: "نحن فخورون جداً بمعهد ‘هوسبيتال كواليتي’، و‘إنترماونتان’ للرعاية الصحية، ومركز جامعة بيتسبرغ الطبي. وستكون هذه رحلة العمر للفائزين لدينا، ولكن الأهم أنها فرصة العمر للمرضى الذين تمّ إنقاذهم بفضل جهود هذه المستشفيات للقضاء على الوفيات التي يُمكن تفاديها، لكي يتمتعوا بالعديد من السنوات الأخرى مع أصدقائهم وعائلاتهم." وأضاف: "لدينا الفرصة والمسؤولية لنكون أول من يساهم في القضاء على الوفيات التي يمكن تفاديها. وما زلت أذكر بوضوح بحث هذه المسألة مع الرئيس كارتر. وقد صمت أمام ضخامة أزمة سلامة المرضى في الولايات المتحدة وكافة أنحاء العالم  ومن ثم، ومن دون أدنى تردد، قال إنه يريد أن يساهم في هذا الجهد. وقد ساعدتنا هذه المسابقة ودعم الرئيس كارتر المستمر على خوض هذه الحملة لإنقاذ الأرواح ونقلها إلى المستوى التالي. نحن تعتبر كل واحدة من المستشفيات البالغ عددها  400 مستشفى والتي شاركت في هذه المسابقة من الفائزين، وبخاصة مرضاها".

من جهتها، قالت جولي موراث، الرئيسة والرئيسة التنفيذية لمعهد "هوسبيتال كواليتي": "نتشرف بقبول هذه الجائزة ونحن فخورون للغاية بمستشفياتنا المنتشرة في أنحاء كاليفورنيا. وقد تم إنشاء معهدنا لتسريع وتيرة تحسين سلامة المرضى والجودة على مستوى الولاية. وفي غضون فترة زمنية قصيرة، ساهمت التزاماتنا الثلاثة لحركة تحسين سلامة المرضى بإنقاذ أكثر من 5 آلاف شخص حتى الآن. نحن متحمسون جداً للقاء الرئيس السابق كارتر والسيدة الأولى روزالين ومناقشة العمل الذي نقوم به في هذا المجال. وستكون هذه رحلة صيد لن ننساها أبداً".

وقالت الرئيسة التنفيذية لشؤون الجودة في مركز جامعة بيتسبرغ الطبي تامي مينييه: "يتشرف مركز جامعة بيتسبرغ الطبي بالتكريم الذي حصل عليه من ‘حركة تحسين سلامة المرضى’ بفضل التزامنا إنقاذ الأرواح. ونحن نتطلع إلى لقاء الرئيس كارتر والسيدة الأولى روزالين لتبادل قصص نجاحاتنا مع مبادرات السلامة كهذه مثل الحد من عمليات نقل الدم غير الضرورية والتي يمكن أن تكون ضارة".

ومن جانبها، قالت روبن بيتس، ممرضة قانونية ومساعدة نائب رئيس الجودة والسلامة لدى "إنترماونتان" للرعاية الصحية: "تتشرف مؤسسة ‘إنترماونتان’ للرعاية الصحية بنيل هذا الشرف من قبل الرئيس كارتر الذي يكرم جهودنا في مجال سلامة المرضى. أنا أقبل هذا التكريم نيابة عن جميع موظفي الخطوط الأمامية والأطباء الذين يساهمون فعلاً في إحداث الفرق." وأضافت: "وفي حين نقبل هذا الشرف بكل تواضع، ندرك أيضاً أنه طالما يصاب مريض واحد بالضرر تحت رعايتنا، لدينا بالتالي المزيد من العمل لنقوم به. ونحن نقدر الدعم الذي تقدمه حركة تحسين سلامة المرضى والتي تجمع أصحاب المصالح في القطاع، لكي نتمكن جميعاً، ومن خلال التعاون، أن نجعل الرعاية الصحية أكثر أماناً للجميع".

وفيما يلي قائمة بأسماء الفائزين الثلاثة:

معهد هوسبيتال كواليتي ("إتش كيو آي")

احتل معهد "هوسبيتال كواليتي" الصدارة من خلال إنقاذ 5,019 حياة من خلال احترام ثلاثة التزامات. وقد تأسست المنظمة غير الربحية في عام 2013 لتحقيق تأثير على مستوى الولاية في كجال تحسين سلامة المرضى والجودة لجميع سكان كاليفورنيا، وتسريع وتيرة التحسن، ولتطوير كاليفورنيا لتصبح رائدة على مستوى الوطن في الأداء عالي الجودة. ويمثل "إتش كيو آي" أكثر من 400 مستشفى في ولاية كاليفورنيا. وقدم التزامه للقضاء على الضرر الذي يمكن الوقاية منه للمرضى في المستشفيات، والحد من الوفيات الناجمة عن  الإنتان، والقضاء على الوفيات التي يمكن تفاديها والمرضية في رعاية الأمومة.       
 
"إنترماونتن" للرعاية الصحية

ساهمت مؤسسة "إنترماونتن" للرعاية الصحية بإنقاذ حياة 322 شخصاً من خلال الحد من التفاعلات الدوائية الضارة. وقد تمثل هدفها في الحد من التفاعلات الدوائية الضارة بنسبة 7 في المائة؛ ومن خلال جهودها في عام 2015 انخفضت التفاعلات الدوائية الضارة بنسبة 10 في المائة. وتعتبر "إنترماونتن" نظاماً صحياً غير ربحي يتخذ من مدينة "سولت لايك" مقراً رئيسياً له، ويعمل لديه أكثر من 34 ألف موظف. ويتولى نظام "إنترماونتن" المؤلف من 22 مستشفى ، والأطباء، والعيادات، والخطط الصحية، تقديم الرعاية الطبية الممتازة سريرياً بتكاليف مستدامة، بحيث يلبي احتياجات سكان يوتا وايداهو. بالإضافة إلى التزامها للحد من التفاعلات الدوائية الضارة، التزمت المؤسسة  الحد من عدوى مجرى الدم المرتبطة بالخط المركزي وإصابات المسالك البولية المرتبطة بالقسطرة.

مركز جامعة بيتسبرغ الطبي ("يو بي إم سي")

ساهم مركز جامعة بيتسبرغ الطبي بإنقاذ حياة 137 شخصاً من خلال التزامات متعددة لحركة تحسين سلامة المرضى. ويعتبر مركز جامعة بيتسبرغ الطبي مقدماً للرعاية الصحية غير هادف للربح ذات شهرة عالمية وشركة تأمين ويتخذ من بيتسبرغ، بنسلفانيا مقراً رئيسياً له. ويقوم العاملين لديه بابتكار نماذج جديدة للرعاية المسؤولة والفعالة من حيث التكلفة وتتمحور حول المرضى. ويقوم "يو بي إم سي" بتشغيل أكثر من 20 مستشفى أكاديمي، ومجتمعي ومتخصص وأكثر من 500 عيادة طبيب ومواقع العيادات الخارجية، ويعمل لديه أكثر من 3,500 طبيباً ويقدم مجموعة واسعة من مرافق إعادة التأهيل، والتقاعد ومرافق الرعاية الطويلة الأجل. وتغطي التزاماتها أربعة مجالات تتعلق بسلامة المرضى وهي: القضاء على الالتهابات في موضع الجراحة وعدوى مجرى الدم المرتبطة بالخط المركزي والحد من التحولات الفاشلة وبرامج إدارة دم المريض.