عيسى يلتقي المركز النسوي الأمعري ويلقي محاضرة "اللاجئ في القانون الدولي"

رام الله - دنيا الوطن
القى الأمين العام للهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الدكتور حنا عيسى اليوم، محاضرة تحت عنوان " اللاجئ الفلسطيني في القانون الدولي" وذلك في المركز النسوي الامعري في مخيم الامعري بمدينة رام الله.

وكان في استقبال الوفد مديرة المركز السيدة رفعت ابو الريش والمنسقة ناديا حبوب، واما الوفد المرافق شمل الاستاذ نافذ خليل مفوض التوجيه الوطني في محافظة رام الله والبيرة ومدير الاعلام احمد ابو سلمى.

ومن الجدير ذكره انه في اطار الزيارة قام الدكتور حنا عيسى والوفد المرافق له بزيارة جمعية نادي الطفل الفلسطيني وتحدث واياهم ايضا حول الموضوع ذاته.

وفي بداية حديثه أكد د. عيسى ان عدد اللاجئين الفلسطينيين في العالم وصل حسب أخر احصائية نشرت في تاريخ 1/7/2015 هو 5 مليون و 572 الف وثلاثمائة وخمسين لاجئا.

واستهل د. عيسى المحاضرة بتعريف الأونروا لللاجئ الفلسطيني بالشخص الذي كان يقيم في فلسطين خلال الفترة من 1 حزيران/يونيو 1946 حتى 15 أيار/مايو 1948 والذي فقد بيته ومورد رزقه نتيجة حرب 1948. وعليه فإن اللاجئين الفلسطينيين الذين يحق لهم تلقي المساعدات من الأونروا هم الذين ينطبق عليهم التعريف أعلاه إضافة إلى أبنائهم. في أيار/مايو 1951 تسلمت الأونروا قائمة بأسماء 950,000
شخص من المنظمات الدولية الأخرى التي كانت تتولى شؤون اللاجئين الفلسطينيين قبل تأسيس الأونروا. و في الأشهر الأربعة الأولى من بدء عملياتها، قلصت الأونروا عدد اللاجئين المذكورين في القائمة ليصبح 860,000 لاجئ وذلك بعد جهود
إحصاء مضنية و تدقيق السجلات لشطب أسماء من لا يحق لهم الانتفاع من خدمات الوكالة وأسماء من سبق تسجيلهم بطريقة غير شرعية.

ويبلغ عدد لاجئي عام 1948 المسجلين مع أبنائهم حوالي 3.8 مليون لاجئ يقيمون في الضفة الغربية وغزة والأردن ولبنان وسوريا. وهذه هي فئة اللاجئين المشمولين بخدمات الأونروا. و يجب الملاحظة أن تعريف الأونروا للاجئ الفلسطيني يقتصر فقط على اللاجئين المستحقين لخدمات الوكالة حيث أن التعريف ينص صراحة على أن حق الانتفاع من خدمات الوكالة يشترط أن يكون اللاجئ قد فقد بيته ومورد رزقه. ولكن لغايات العودة والتعويض المنصوص عليها في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 الصادر في كانون أول/ديسمبر 1948 فإن عبارة "اللاجئ الفلسطيني" تستخدم بمفهوم أوسع من تعريف الأونروا للاجئ الفلسطيني، حيث أن الأونروا وضعت ذلك
التعريف لغايات تحديد الفئة المنتفعة من خدماتها .

وقد ورد في قرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 302 بتاريخ 8/12/1950متعريف للاجئ حيث عرفته بأنه الشخص الذي كان قد عاش في فلسطين لمدة سنتين على الأقل قبل اندلاع النزاع العربي الاسرائيلي في سنة 1948م والذي فقد بسبب ذلك بيته ووسائل كسب معيشته.

أما تعريف النازحلم يتم حتى الان الاتفاق على وضع تعريف للنازح ولكن قد ورد في الفقرة الثالثة من الملحق رقم (1) لإعلان أوسلو جملة " النازحين الذين سجلوا في 4/ حزيران/1967م وثبت فيما بعد بأن اسرائيل لا تعترف الا بأولئك النازحين الذين كانوا في فلسطين في 4/6/1967م وخرجوا من ديارهم بسبب الحرب ذلك الشهر , ورفضت اسرائيل لأغراض كثيرة الأعتراف بأفراد عائلاتهم وأقاربهم من الطلاب والعمال والمسافرين الذين صدف أن كانوا خارج فلسطين ذلك الأسبوع ولم يتمكنوا من الرجوع , والذين تدل كافة الوثائق التي بحوزتهم على ان مكان إقامتهم الدائم كان في فلسطين , مناطق الحكم الذاتي في الضفة الغربية وقطاع غزة .