عقد اجتماع المكتب المحلي لواد زم مع المندوب الإقليمي للصحة بخريبكة

رام الله - دنيا الوطن
انعقد يوم الخميس 23 يوليوز 2015 بمقر مندوبية وزارة الصحة بخريبكة اجتماعا بين المكتب النقابي المحلي للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل لوادي زم والدائرة والسيد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بخريبكة، والسيدين مدير المركز الإستشفائي الإقليمي والمتصرف الإقليمي خصص للتداول في عدد من القضايا والمشاكل التي تعترض السير العادي للمؤسسات الصحية المحلية وتنعكس على ظروف عمل الموظفات والموظفين. والبحث عن حلول ممكنة لتجاوز هذه الأوضاع المتردية التي دفعت بالمكتب النقابي للجامعة الوطنية للصحة - إ م ش- بمعية عموم الموظفات والموظفين إلى خوض عدة احتجاجات.

وبعد نقاش مستفيض لمجمل النقط الواردة في الملف المطلبي، خلص الاجتماع إلى تعهد السيد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بخريبكة والإدارة الإقليمية، بالقيام بعدة تدابير وإجراءات استعجالية تستهدف رفع التهميش والإقصاء على المؤسسات الصحية المحلية وعلى العاملين فيها، وفي مقدمتها:

1- صون الحريات النقابية وعدم التمييز ضد مناضلي ومناضلات الجامعة الوطنية للصحة -إ م ش-.

2- مأسسة الحوار وانتظامه للتعاطي مع مطالب الشغيلة وإيجاد الحلول للمشاكل الطارئة والعالقة في إبنانها بوضع برنامج دوري للاجتماعات بين الإدارة والمكتب النقابي. وكل ما دعت الضرورة إلى ذلك.

3- توفير الحماية الأمنية والقانونية للموظفين في ظل الاعتداءات الخطيرة والمتكررة التي يتعرضون لها خصوصا في مصلحة المستعجلات بالمستشفى، وكذلك بالمرافق الإستشفائية والإدارية والمراكز الصحية بوادي زم والدائرة. مع المرافقة الإدارية لجميع الموظفين في حالة تعرضهم للإهانة أو الإعتداء.

4- اتخاذ إجراءات لتعزيز الأمن في المؤسسات الصحية. مراسلة الجهات المعنية في هذا الشأن.

5- صون كرامة وحقوق الموظفين ورد الاعتبار للمرفق الصحي بتحسين ظروف العمل والقيام بالإصلاحات الضرورية للمؤسسات الصحية، وإطلاع الرأي العام على المجهود الكبير الذي تبذله الأطر الصحية بالمؤسسات المحلية وفي مقدمتها المستشفى خصوصا في ظل غياب المدير والمتصرف المقتصد.

6- ضمان حصول موظفي وادي زم والدائرة، على وثائقهم الإدارية في ظروف طبيعية. ودون تمييز.

7-  تحويل الطلبات والمراسلات الخاصة بموظفي المستشفى إلى مصلحة الموظفين للمركز الإستشفائي الإقليمي عوض المندوبية.

8-  إحترام اختصاصات قسم الموظفين بالمستشفى المحلي فيما يخص محاضر التوقف واستئناف العمل ومد الموظفين بالوثائق الإدارية الضرورية دون تأخير.

9- إعادة النظر في بعض المصالح التي تعد وهمية وتحيين مذكرات المصالح لبعض الموظفين.

10- مراسلة المدير الجهوي بسطات في شأن احتجاج الموظفين رؤساء بعض المصالح على فتح مناصب يشغلونها أصلا وينتظرون تمكينهم من تعويضاتهم المستحقة عن المهام التي يباشرونها فعلا.

11- حل مشكل مصلحة الشؤون الإدارية والاقتصادية التي تعتبر متوقفة منذ حوالي 8 سنوات.

12- بخصوص غياب المدير أشار السيد المندوب إلى الإعلان عن طلب شغل منصب مدير المستشفى المحلي محمد الخامس بوادي زم مركزيا، مما سيساعد على إيجاد حلول لمجموعة من المشاكل.
 
13- برمجة سد الخصاص والنقص الحاد في الموارد البشرية، والذي تضاعف بسبب عدم تعويض الموظفين المحالين على التقاعد بالنسبة للمستشفى المحلي والمراكز الصحية.

14-الإسراع بإيجاد حلول عاجلة لسوء تدبير المؤسسات الصحية المحلية. وتأهيل بعض المصالح.

15- إعادة النظر في طريقة تدبير الخبرة الطبية المضادة وتجنب الشطط في تأويل المذكرات الإدارية.

16- تفهم مطلب مجانية الخدمات الصحية والبحث عن الصيغة الملائمة لذلك.

17- صرف التعويضات المتأخرة عن الحراسة والإلزامية والتنقل بشكل فوري.

18- تمكين المستشفى من اعتماداته المالية والتنسيق مع المسؤولين الإقليمين للإشراف على تدبيرها.

19-تسديد مستحقات فواتير خدمات الهاتف والانترنيت وإكمال الأشغال المتوقفة (موزع الهاتف).

20- إعادة تهيئة مصلحة الاستقبال والتسجيل، وإصلاح النظام المعلوماتي الخاص بها.

21- اتخاذ بعض التدابير الإجرائية لتفادي تأثير غياب طبيب التخدير والإنعاش بما يساعد على توفير الظروف لإجراء العمليات الجراحية في ظروف ملائمة.

22-عقد اجتماع في أقرب الآجال مع طبيبة النساء والتوليد للوقوف على الخصاص في التجهيزات والأدوية في كل من المركب الجراحي ومصلحة الأم والطفل.

23-تزويد المستشفى المحلي والمراكز الصحية بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات الضرورية بشكل دوري وحسب الاحتياجات، وكل ما دعت الضرورة إلى ذلك.

24-  العمل على تزويد مصلحة الترويض الطبي بالمعدات، حسب الإمكانيات المتاحة.

25- الإسراع بإنهاء الإجراءات اللازمة لاستقبال سيارة الإسعاف الجديدة.

26- إخراج المذكرات الخاصة بالسكن الوظيفي، لضمان تكافؤ فرص الاستفادة لجميع الموظفين، وإعادة النظر في الإختلالات الحالية للسكن الوظيفي ووضع حد لها.

27- تصحيح اختلالات خدمات شركات المناولة (الحراسة، البستنة، النفايات...).

28 فيما يخص إعادة ترميم وتهيئة بعض المصالح التابعة للمستشفى المحلي، تم الاتفاق على ضرورة إنجازها بإصدار طلب عروض خاص لهذا الغرض في أقرب الآجال.

29- عقد اجتماع خاص مع الطبيب الرئيسي لمصلحة التجهيزات الأساسية والمتنقلة الإقليمية SIAAP للوقوف على المشاكل والإختلالات التي تعترض سير العمل وحقوق ومطالب وكرامة الموظفات والموظفين العاملين بالمراكز الصحية الحضرية والقروية، وكذلك لتحديد المسؤوليات.

30- تشكيل لجنة مشتركة من ممثلين عن الإدارة والمكتب النقابي للسهر على تنفيذ نتائج الاجتماع.

ان المكتب النقابي للجامعة الوطنية للصحة - إ م ش- لوادي زم والدائرة إذ يبلغ كافة مناضلاته ومناضليه وعموم نساء ورجال الصحة بالخطوط العريضة لمحاور هذا الاجتماع، ويدعو إلى مواصلة التعبئة واليقظة لتتبع نتائج هذا الاجتماع -التي شملها أو لم يشملها بشكل مفصل هذا البلاغ-؛

فإنه يتوجه بشكره وامتنانه، بالمناسبة، إلى كافة المواطنات والمواطنين والمناضلات والمناضلين والهيئات المحلية والإتحاد المحلي للإتحاد المغربي للشغل الذين تفهموا وساندوا معركته الاحتجاجية ضد تردي أوضاع المؤسسات الصحية بوادي زم والدائرة، وإلى كافة الفعاليات والمنابر الإعلامية والمكاتب النقابية المحلية والإقليمية للجامعة الوطنية للصحة – إ م ش- (بكل من بنسليمان، برشيد، بني ملال، أبي الجعد، أزيلال، إنزكان، سطات، سيدي قاسم، خنيفرة،... والمكتب الإقليمي لخريبكة) على دعمهم ومساندتهم.

ويجدد دعوته للمديرية الجهوية لوزارة الصحة بجهة الشاوية ورديغة بسطات ووزارة الصحة وكافة الجهات المعنية إلى إعطاء العناية اللازمة للمؤسسات الصحية محليا والعاملين فيها، ويدعو المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بخريبكة وإدارة المركز الإستشفائي الإقليمي إلى الالتزام بتعهداتهما والإسراع في تنفيذها.