العراق يقاضي قوات أمريكية سرقت 30 ألف قطعة أثرية بابلية

العراق يقاضي قوات أمريكية سرقت 30 ألف قطعة أثرية بابلية
رام الله - دنيا الوطن
يسعى العراق لاسترداد آلاف القطع الأثرية العائدة للتاريخ القديم، بينها آثار من عاصمة البابليين، سُرقت من قبل جنود القوات الأمريكية أثناء غزوها البلاد وإسقاط نظام صدام حسين.وكشف مقرر لجنة السياحة والآثار في برلمان العراق، النائب حسين الشريفي، لـ"سبوتنيك"، الثلاثاء، أن ما يقارب 30 ألف قطعة أثرية سُرقت من مدينة الحلة "مركز محافظة بابل" على يد القوات الأمريكية عام 2003.

وتعتبر الحلة أرض الجنائن المعلقة أحد أبرز عجائب الدنيا السبع، ومركز محافظة بابل وسط العراق، كانت عاصمة البابليين أيام حكم حمورابي (1792-1750) قبل الميلاد.

وأضاف الشريفي أن الجنود الأمريكيين سرقوا قطعاً أثرية من مدينة الموصل أيضاً التي تعرضت مواقعها الأثرية الأقدم في العراق للنهب والتدمير على يد تنظيم (داعش) الإرهابي حالياً.

ونوه الشريفي إلى أن العراق رفع دعاوى قضائية عديدة في مختلف دول العالم لاسترجاع كل القطع الأثرية المهربة والمسروقة سواء من قبل القوات الأمريكية أو مافيات الآثار ومن قبل تنظيم (داعش).

وأطلق العراق حملة من خلال وزارة السياحة والآثار لاسترجاع كل القطع الأثرية المتنوعة ما بين خزفية وطينية ومعدنية ذهبية خالصة أو فضية ونحاسية وغيرها التي تعود إلى عصور البابليين والسومريين والآشوريين ومن عصور مختلفة لحضارة وادي الرافدين.

التعليقات