اليابان تؤجل العمل على نقل قاعدة "فوتينما" الأمريكية شهرا

اليابان تؤجل العمل على نقل قاعدة "فوتينما" الأمريكية شهرا
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
أعلن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهايد سوجا اليوم الثلاثاء أن بلاده ستعلق العمل على النقل المزمع لقاعدة "فوتينما" العسكرية الأمريكية الموجودة داخل جزيرة "أوكيناوا" اليابانية لمدة شهر اعتبارا من يوم الاثنين المقبل, وذلك في إطار جهود طوكيو لنزع فتيل التوتر مع السلطات المحلية في الجزيرة.

وقال سوجا -في تصريح نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية- "إنه خلال الفترة من 9 سبتمبر المقبل, تخطط الدولة لإجراء مشاورات مكثفة مع حكومة جزيرة أوكيناوا في محاولة لحل ينهي معارضتها للنقل المخطط لقاعدة (فوتينما) الجوية الأمريكية من داخل الجزيرة".

وجاء هذا الإعلان قبل اجتماع مقرر بين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وحاكم جزيرة أوكيناوا تاكيشي أوناجا يوم الجمعة المقبل في طوكيو..إذ تعهد أوناجا باتخاذ كافة التدابير الممكنة لمنع تنفيذ خطة نقل القاعدة الأمريكية.

كان كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى يوشيهيدا سوجا قد أعرب في وقت سابق عن رغبته في التواصل بصدق مع حاكم جزيرة /أوكيناوا اليابانية, وسط توترات متنامية إزاء خلاف حول إمكانية نقل قاعدة "فوتينما" الجوية الأمريكية من موقعها الحالي داخل الجزيرة اليابانية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت عن ترحيبها ببدء نقل قاعدتها العسكرية إلى مكان آخر داخل جزيرة أوكيناوا, بعد أن وافق الطرفان الأمريكي والياباني على هذه الخطوة عام 1996, والتي تتضمن انتقال قاعدة "فوتينما" الجوية من موقعها الحالي بإحدى المناطق المكتظة بالسكان جنوبي الجزيرة إلى مدينة ناغو بشمال الجزيرة.

إلا أن إنشاء القاعدة الجديدة لاقى معارضة لفترة طويلة من سكان المنطقة الذين يقولون إنها ستلحق أضرارا بالحياة البحرية, ويطالبون بنقلها خارج الجزيرة التي تعتبر مقرا لعدد من القواعد العسكرية الأمريكية التي تضم ما يقرب من 26 ألف جندي أمريكي, وترتبط تلك القواعد لدى العديد من سكان الجزيرة بالضوضاء ووقوع الحوادث وارتكاب الجرائم.