أردوغان يستقبل حاكم أستراليا العام

أردوغان يستقبل حاكم أستراليا العام
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حاكم أستراليا العام "سير بيتر كوسجروف"، في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بحسب الاناضول.

وعقب مراسم الاستقبال، عقد أردوغان وكوسجروف لقاء ثنائيا مغلقا استغرق 50 دقيقة، ومن المنتظر أن يقيم الرئيس التركي مأدبة غداء على شرف ضيفه الذي ترافقه عقيلته "لين".

ويمثل الحاكم العام الملكة البريطانية إليزابيث، في استراليا التي انضمت إلى رابطة الشعوب البريطانيّة المعروفة بـدول الكومنولث، عام 1901، حيث جرى تعيين أول حاكم لاستراليا في ذلك التاريخ، بحسب الموقع الالكتروني الرسمي للمملكة المتحدة.

ومن بين المهام التي يؤديها الحاكم العام الذي يتمتع بمنصب شرفي إلى حد كبير، افتتاح البرلمان وتكليف شخصية لتشكيل الحكومة عقب الانتخابات، وتعيين وزراء، والمصادقة على التشريعات التي يقرها البرلمان، فضلا عن تعيين سفراء ودبلوماسيين رفيعي المستوى لتمثيل البلاد في الخارج.

وتمنح الملكة البريطانية للحاكم صلاحيات تنفيذية في كافة المواضيع تقريبا، ولها علاقة مباشرة معه، ورغم ذلك لابد أن يعمل الحاكم العام بناء على نصائح رئيس الحكومة، والوزراء.

ويوجد حاليا حاكم عام يمثل الملكة البريطانية في كل من كندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وبربادوس، وجزر البهاما، وجرينادا، وسانت لوسيا، وسانت فنسنت وجزر غرينادين، أنتيغوا وبربودا، وسانت كيتس ونيفيس، وبليز، وبابوا غينيا الجديدة، وجزر سليمان، وتوفالو.

التعليقات