"صلتك" و"فلسطين من أجل عهد جديد" تطلقان أداةً جديدةً لرواد الأعمال الفلسطينيين

رام الله - دنيا الوطن
لقد أثمر تحليل معمّق أجرته مؤسسة "فلسطين من أجل عهد جديد" (PNB) ومبادرة "صلتك" الإقليمية الاجتماعية عن خريطة مصممة للمساعدة على تأمين تفاعل أفضل بين رواد الأعمال ومؤسسات الدعم والمساندة وصنّاع السياسات.

وتعرض خريطة المنظومة الريادية، التي باتت متوفرة حالياً على الموقع الإلكتروني التالي www.palestinemap.info، والموقع الإلكتروني لمؤسسة "صلتك"، وموقع "فلسطين تعمل" (Ta3mal.ps)، العلاقة بين أكثر من مائة مؤسسة وجهة معنية بريادة الأعمال تعمل في قطاعات التمويل والتعليم وفي القطاع الحكومي والإعلامي، فضلاً عن القطاع الخاص والمؤسسات المانحة والمجتمع المدني.

تقدم الخريطة وصفاً موجزاً عن كل مؤسسة ورابطاً إلكترونياً لموقعها الإلكتروني، بالإضافة إلى معلومات عن نوع  نشاطها.

ومن الجدير بالذكر أن فلسطين تعاني من أعلى معدل بطالة في منطقة المشرق، إذ يبلغ هذا المعدل 23%. وإلى هذا فإن معدل بطالة الشباب في فلسطين يصل إلى 38%، وهو أعلى من المعدل الوسطي في العالم العربي الذي يبلغ 30%. ويذكر أن العالم العربي يعاني بدوره من أعلى معدل بطالة لدى الشباب قياساً بأي منطقة أخرى في العالم.

ومن جانبه، علق السيد زاهي خوري، رئيس مجلس إدارة مؤسسة "فلسطين من أجل عهد جديد"، على الحاجة إلى خريطة المنظومة الريادية قائلاً: " لقد وجدت المؤسسة فضاءً وافر للعمل في مجال ريادة الأعمال، ونجاحات قليلة رغم ذلك. فعزمنا على إعداد هذه الخريطة بغية تكوين فهم أفضل للمنظومة الريادية، ومعرفة وتحديد المجالات التي يمكننا أن نلعب فيها دوراً مؤثراً ".

وعلق خوري على الدور الذي تلعبه مؤسسته في التشجيع على ريادة الأعمال في فلسطين قائلاً: "لقد ركزنا جهودنا على إبراز النجاحات التي حققتها فلسطين عبر احتفالية الإبداع، وعلى جميع الأطراف الفاعلة معاً في إطار أسبوع ريادة الأعمال العالمي. كما أطلق أعضاء من مجلس إدارة مؤسستنا (صندوق ابتكار) الذي يسد فجوة تمويل هامة بين الاستثمار في التمويل الأولي ورؤوس الأموال المغامرة. وكلنا أمل بأن تساعد هذه الخريطة المؤسسات التي تضع برامج دعم جديدة على إدراك مواضع الفجوات الباقية".

ومن جانبها، أكدّت رولا شنار، ممثلة مؤسسة "صلتك" في فلسطين والأردن، على أن "نقص المعلومات يحول في أغلب الأحيان دون حصول رواد الأعمال على الدعم اللازم؛ ونعتقد بأن هذه الخريطة تمثل أداة مفيدة تساعد على تعزيز المنظومة الريادية، ونحن نتطلع إلى العمل مع شركائنا في مؤسسة (فلسطين من أجل عهد جديد) بغية مواصلة دعم الشعب الفلسطيني في المستقبل، وخاصة الشباب".

تعمل مؤسسة "صلتك" مع أكثر من مائة شريك في العالم العربي بأكمله على تقديم فرص التشغيل وريادة الأعمال للشباب، وذلك إدراكاً منها لأهمية تأسيس الأعمال جديدة وتنميتها في استحداث فرص العمل التي تحتاجها المنطقة حاجة ماسة. وأفسحت "صلتك" منذ 2008 المجال أمام تأسيس وتنمية أكثر من 90 ألف عمل يديره شباب، ودعم أكثر من 140 ألف فرصة عمل للشباب.

تشترك "صلتك" في فلسطين مع مجموعة متنوعة من المؤسسات لدعم الشباب الفلسطيني في مجالات عديدة كالنفاذ إلى التمويل الأصغر وموارد التشغيل وفرص العمل عبر "فلسطين تعمل"  (Ta3mal.ps) والإرشاد المهني والمشاركة المدنية والتدريب على القيادة .

"فلسطين من أجل عهد جديد" هي عبارة عن تحالف من مؤسسات القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى عدد من الأفراد. ويهدف هذا التحالف إلى تعبئة الموارد والخبرات من خلال الاستثمار في مشاريع جديدة ومبتكرة، ومن خلال البناء على المبادرات الناجحة القائمة.