إطلاق مشروع لتحسين شبكة الصرف في منطقتي "عامر" و"البركة"

رام الله - دنيا الوطن
أطلقت سلطة المياه الفلسطينية بالاشتراك مع مصلحة مياه بلديات الساحل مشروعاً لتحسين شبكات الصرف الصحي في منطقتي عامر في جباليا وبيت لاهيا شمال قطاع غزة، ومنطقة البركة في دير البلح وسط قطاع غزة بتمويل من الاتحاد الأوروبي عبر بنك التنمية الألماني KFW وسيستكمل  العمل في المشروع في النصف الثاني من العام المقبل حيث سيخدم أكثر من 56 ألف مواطن في المنطقتين.

وشهدت الفترة الماضية مراجعة التصاميم الخاصة بالمشروع المذكور عبر التحالف الاستشاري المكون من مكتب "نوربلان" الاستشاري النرويجي و"مركز الهندسة والتخطيط" المحلي، حيث تمت متابعة ومناقشة الخطط المتعلقة بالتصميم والإنشاء بهدف تحسين وتطوير المخططات بما يضمن تصريف المياه بشكل ينعكس إيجاباً على الظروف الحياتية والصحية للمواطنين.

وسيتم خلال المشروع تمديد شبكات للصرف الصحي بطول 13 كم تقريباً في منطقة عامر الواقعة ضمن حدود بلدتي جباليا وبيت لاهيا شمال قطاع غزة. كما سيتم إنشاء شبكات للصرف الصحي بطول 17 كم في منطقة البركة في دير البلح وسط القطاع وسيتم ربط الشبكات الجديدة بمحطات الصرف القائمة.

ومع انطلاق المشروع، بدأت سلطة المياه ومصلحة المياه بالتعاون مع البلديات المعنية والاستشاري عقد لقاءات وجلسات تشاورية متعددة في سبيل إنجاح المشروع وشرح مراحله ونتائجه المتوقعة وتأثيره على الحياة والصحة العامة للمواطنين في المنطقتين المستهدفتين بدعم أوروبي عبر البنك الألماني بشكل متوازٍ يهدف إلى تحقيق الغايات المرجوة من هذا الأمر.