د.عواد: إنجازاتنا تشهد بها منظمة الصحة العالمية

د.عواد: إنجازاتنا تشهد بها منظمة الصحة العالمية
رام الله - دنيا الوطن
أكد وزير الصحة د. جواد عواد أن وزارة الصحة حققت العديد من الإنجازات الهامة في القطاع الصحي الفلسطيني، والتي انعكست بشكل واضح على تطور الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وذلك بشهادة منظمة الصحة الدولية.

وأوضح الوزير عواد في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أن وزارة الصحة تقوم بتنفيذ برنامج التطعيم الوطني في المحافظات الشمالية والجنوبية سواء من خلال الوزارة أو من خلال القطاعات الصحية الأخرى، مثل وكالة الغوث، ويعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج في الإقليم بشهادة منظمة الصحة العالمية، وتفوق نسبة التطعيم في فلسطين نسبة الـ98%، إضافة إلى إدخال طعم Rota Viruses لجميع أطفال فلسطين، بتكلفة تصل إلى مليوني دولار.

وأضاف أن مستشفيات وزارة الصحة تستقبل سنوياً نحو مليون و200 ألف مريض. وتجري أقسام الجراحة فيها 52 ألف عملية جراحية.و تستقبل طوارئ المستشفيات الحكومية كل عام 750 ألف مريض.

مستشفيان بدورا وحلحول

وأشار إلى أن وزارة الصحة كانت قد وقعت اتفاقية مع الحكومة الإيطالية بمبلغ 10 مليون يورو، بقرض طويل الأمد، لبناء مستشفيين في حلحول ودورا بمحافظة الخليل، حيث سيتم البدء بتنفيذ المشروعين في الأيام المقبلة.

وأكد د. عواد سعي الوزارة لتوطين الخدمات الصحية، فعملت بالتالي على توفير 3 أجهزة رنين مغناطيسي و3 أجهزة تصوير طبقي لمشافي وزارة الصحة، للتقليل من التحويلات الطبية خارج وزارة الصحة، إضافة إلى تجهيز وحدة الحروق في مستشفى الخليل الحكومي، والجناح الجديد للعمليات مكون من 6 غرف عمليات كاملة.

وعلى صعيد المستشفيات فقد جهزت وزارة الصحة غرفة عمليات في مستشفى طولكرم الحكومي، وافتتحت قسم الحضانة وقسم النسائية والتوليد الجديد، إضافة إلى تجهيز قسم الجراحة العامة في مستشفى يطا الحكومي، وافتتاح قسم النسائية والجراحة في مستشفى جنين الحكومي، ليصل عدد الأسرة فيه إلى 200 سرير.

أوضاف أنه جرى تشغيل مستشفى طوباس التركي الحكومي، وتزويده بجهاز تفتيت الحصى، وهو الأول في مستشفيات وزارة الصحة، إضافة إلى افتتاح وحدة انعاش في 3 مستشفيات هي: سلفيت، قلقيلية، أريحا، وبناء قسم طوارئ جديد في مستشفى رفيديا الحكومي وبناء غرفة عمليات جديدة، وعيادات خارجية في مستشفى جنين الحكومي.

نظام معلومات محوسبة

وأشار إلى أنه تم إدخال نظام المعلومات المحوسبة للملفات الطبية للمرضى في 4 مستشفيات حكومية، واستكمال المستشفيات الباقية خلال هذا العام، لتصبح كافة مستشفيات وزارة الصحة تعمل ضمن النظام المحوسب، إضافة إلى تفعيل مركز تدريب الكوادر الطبية لجراحة المناظير بمستشفى أريحا وتزويده بأحدث الأجهزة التدريبية. وتحويل كافة أجهزة الأشعة في المستشفيات إلى أجهزة رقمية. إضافة إلى تجهيز قسم جديد للقسطرة وإعادة ترميم وتحديث قسم الطوارئ وافتتاح قسم جديد
للعظام بمجمع فلسطين الطبي برام الله، وتجهيز كافة المستشفيات الحكومية بمحطات أكسجين جديدة.

وبخصوص الرعاية الصحية الأولية في الوزارة فأكد الوزير عواد أنه يجري العمل على افتتاح عيادات ومراكز طبية ومراكز ولادة آمنة في بيرنبالا، عنبتا، دير الغصون، مرج ابن عامر، والجفتلك والعوجة ومرج نعجة بالأغوار، عين البضة،
جماعين، وفي بيت أولا بمحافظة الخليل. والعمل لجارٍ على بناء عيادات في كل من: مسحة، فرخة، رافات بمحافظة سلفيت، عصيرة في نابلس.

وأضاف: جرى تجهيز غرفة عزل بمختبر الصحة العامة، لعزل الفيروسات، وهي الأولى في فلسطين، وتم افتتاح مركز العلاج بالبدائل (الميثادون) لمتعاطي مادة الهيروين المخدرة، إضافة إلى بناء مديريات صحة: أريحا، نابلس، واستحداث مديريتي صحة شمال الخليل ويطا.

تخفيض أسعار الأدوية

وأكد وزير الصحة أنه جرى تخفيض أسعار أكثر من 1500 صنفا من الأدوية في السوق الفلسطينية بعد تفعيل المادة 17 من تعليمات تسعيرة الأدوية. حيث وصلت نسبة التخفيض في بعض الأصناف إلى 40%، وهذا يحدث للمرة الأولى على مر الحكومات الفلسطينية المتعاقبة
5 مليون فحص مخبري سنوياً

تجري مختبرات وزارة الصحة سنوياً نحو 5 مليون فحص مخبري، فيما تجري أقسام الأشعة 600 ألف صورة أشعة بكافة أنواعها.

وقال وزير الصحة إنه تم توسيع قائمة الفحوصات المخبرية المشمولة بالتأمين الحصي، بحيث لا يتم تحويل أي فحص إلى خارج مراكز وزارة الصحة، إضافة إلى تحديث عدد كبير من أجهزة المختبرات الطبية والأشعة في المشافي والمراكز الصحية، واستبدالها في كل من مستشفيات: رفيديا، الخليل، بيت جالا، طولكرم، قلقيلية، مجمع فلسطين الطبي، والعمل جار على تحديث الأجهزة في باقي المشافي الحكومية.

80 مليون دولار لغزة في الـ2014

أكد وزير الصحة أنه تم رفد القطاع الصحي بالمحافظات الجنوبية من مستهلكات طبية وأدوية وأجهزة خلال العام 2014 بما لا يقل عن 80 مليون دولار، إضافة إلى توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الدول الصديقة والدول المانحة
والمنظمات الصحية الدولية لصالح مشاريع تطويرية في المحافظات الجنوبية على مستويي الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات.

وأضاف د. عواد أنه تم البدء بتنفيذ اتفاقية لتجهيز قسم أورام الأطفال في مستشفى الأطفال التخصصي بقطاع غزة، بقيمة 7 مليون دولار، إضافة إلى البدء بتنفيذ اتفاقية تجهيز قسم جراحة قلب الأطفال في مستشفى غزة الأوروبي، بقيمة مليوني دولار.