أحمد كريمة : "الموالد" حرام شرعا.. وصناديق النذور "شرك"

أحمد كريمة : "الموالد" حرام شرعا.. وصناديق النذور "شرك"
رام الله - دنيا الوطن
قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارنة بجامعة الأزهر، إنه لابد من الابتعاد عن الإفراط والتفريط والغلو فى الصالحين كونه منهيا عنه شرعا، وذكر قائلاً: "لو كان الأمر التنفيذى بيدى لمنعت الموالد كافة من جمهورية مصر العربية كونها حرام نظراً لما تحتويه من محرمات بالإضافة إلى إخراج صناديق النذور من داخل الأضرحة". 

وأضاف "كريمة" خلال حواره ببرنامج "البيت بيتك" الذى تقدمه الإعلامية إنجى أنور عبر فضائية "ten"، أن المهرجانات التى تقام بدعوة المحبة لأصحاب الأضرحة مهما علت مناصبهم يعد مخالفة للشرعية الإسلامية، وذكر قائلاً: "الاختلاط بين الرجال والنساء وتناول المحرمات والمراجيح والراقصات منافى للقرآن الكريم والسنة النبوية". 

وأشار أستاذ الفقه المقارنة بجامعة الأزهر إلى أنه لو كان وزيرا للأوقاف لمنع أمرين أولهما إخراج صندوق النذور من داخل الأضرحة كونها "شرك" نظرا لتصور العامى الذى يعتقد أن الأموال التى يتبرع بها هى لصاحب الضريح الذى سوف يقضى له حوائجه، مشداً على أن ذلك ليس من الشريعة فى شىء.

 واستطرد قائلاً: "الأمر الثانى هو إلغاء المهرجانات التى تقام بمحيط الأضرحة وهو الأمر يجب على الأزهر الشريف أن يصدر بيانا واضحا بتحريم وتجريم ذلك نظراً لمخالفته الشرعية الإسلامية". 

التعليقات