عائلة الملا عمر ترفض مبايعة زعيم طالبان الجديد

عائلة الملا عمر ترفض مبايعة زعيم طالبان الجديد
رام الله - دنيا الوطن
رفضت عائلة زعيم حركة طالبان أفغانستان الراحل الملا عمر مبايعة خلفه ودعت العلماء إلى تسوية خلاف يتفاقم فى اوساط المتمردين بخصوص انتقال السلطة.

واختير الملا اختر منصور زعيما جديدا لطالبان الجمعة بعد الاعلان عن وفاة الملا عمر بعد ان قاد حركة التمرد طوال 20 عاما تقريبا.

لكن سرعان ما برزت الخلافات بين منصور والذين رفضوا اختياره ومن بينهم نجل الملا عمر، يعقوب وشقيقه الملا عبد المنان.

وصرح عبد المنان فى رسالة صوتية نشرت الأحد ان "عائلتنا لم تبايع احدا وسط هذه الخلافات" من دون تسمية الملا منصور.

وأضاف "نريد من العلماء حل الخلافات عوضا عن مبايعة اى طرف كان"، وذلك فى التسجيل الذى اكدت مصادر فى طالبان انه فعلا لعبد المنان.

دعا الملا منصور السبت إلى الوحدة فى صفوف طالبان فى رسالته الصوتية الاولى منذ تزعمه الحركة التى تشهد اسوأ ازمة قيادة لها فى السنوات الاخيرة.وهدفت تعليقاته على ما يبدو إلى تفادى انقسام الحركة فيما يتفاقم الخلاف حول اتجاه محادثات السلام مع الحكومة الافغانية.

وانسحب يعقوب وعدد من اعضاء مجلس قيادة طالبان من الاجتماع الذى اعلن فيه تعيين منصور زعيما جديدا، ورفضوا مبايعته على ما اكد مصدر فى طالبان لفرانس برس.

وأضاف "يشعر قسم من اعضاء التمرد بالاضطراب ويحتاج إلى اجابات من منصور وحلفائه: فلماذا اخفوا وفاة الملا عمر طوال سنتين؟ هل خدعونا عبر اصدار تصريحات مضللة باسمه لخدمة مصالحهم؟"

كما يعارض الكثيرون ما يعتبرونه ضغطا من باكستان لإجبار طالبان على اجراء محادثات سلام مباشرة مع الحكومة الافغانية.

ويعتبر منصور ونائباه المعينان وهما هيبة الله اخند زاده وسراج الدين حقانى مقربين من المؤسسة العسكرية الباكستانية التى دعمت تاريخيا طالبان.

ويعتبر الملا منصور برجماتيا ومؤيدا لمحادثات السلام ما يزيد الامال فى ان يمهد انتقال السلطة لانهاء حرب افغانستان المزمنة والدامية.

لكن وفاة الملا عمر القت بظلها على عملية السلام الحساسة، وأدت إلى ارجاء الجولة الثانية من المحادثات التى كان انعقادها مقررا يوم الجمعة الماضى فى باكستان.

التعليقات