بين الإبداع والحرمان من إكمال التعليم الجامعي ..وليد مزيد نموذج مغترب تبنى أحلام الكثير من الطلاب

رام الله - دنيا الوطن - محمد عواد 
انطلقت منذ بداية هذا العام نشاطات مؤسسة " Fund Reach Education" والتي تعنى بمساعدة طلاب فلسطين في إكمال تعليمهم الجامعي, وتركز المؤسسة التي انطلقت بجهود رجل الإعمال المغترب في الولايات المتحدة الأمريكية الأخ وليد مزيد على مد يد العون والمساعدة للطلاب اللذين انهوا الثانوية العامة هذه السنة بتفوق, والتي تحول أحوالهم المالية دون إكمال تعليمهم.

وفي ظل الظروف الصعبة التي يمر فيها الشعب الفلسطيني في هذه الأوقات, فان انطلاق مثل هذه المؤسسات يعكس وحدة الهم والحلم لدى الفلسطينيين, فلا مغترب نسي هم وألم شعبه , ولا طلابنا في داخل الضفة وغزة نسوا واجبهم نحو الإبداع والتفوق,وانه  من الرقي والجمال أن تنطلق مؤسسة مستقلة في أهدافها تدعم طلاب فقدوا الأمل في إكمال  دراستهم، ووجدوا من ينير لهم درب الأمل، فالمساعدات التي قدمت للطلاب ستكون دافعا قويا كي يصنع هؤلاء طريق العلم، وهنا تبرز أهمية المؤسسات التي تعني بأبنائنا الطلاب والتي لها  فضل كبير في تعبيد طريق العلم والدولة, و استكمال دراستهم كما وتنعكس إيجابياً على راحة الطلاب النفسية حينما يشعرون بالأمن المالي والذي له بالغ الأثر في الإبداع والتميز .

 وفي سؤال الأخ وليد عن بعض القصص التي تعبر مأساة المتفوقين من طلبة فلسطين ,عبر الأخ وليد عن إحساسه المفعم بالأسى لما رأى من أحوال الطلاب المتفوقين فهناك طالبه تقدمت للمنحة ومعدلها العام  ٩٧،٧ ,ووالدها مقعد ومصاب بمرض وفي سؤال العائلة عن مصدر الدخل  أجابوا أن لديهم بقره ومنها يقومون بتسديد شؤونهم , فأين المؤسسات ؟؟.

وفي حالة أخرى من قصص الطلاب, فهناك طالب أباه مبعد وتوفى وهو بعيد عن زوجته وعائلته, فهذا الطالب ابن مناضل وشهيد,و حصل الطالب على معدل ٩٥،١ مررت بحالة عنيفة من الخجل وأمه تشرح عن وضعهم المادي الصعب.

أن الاهتمام الشديد بهذه المنحة والمنح الأخرى يعبر عن الوضع الاقتصادي لدى العشب الفلسطيني . 

العبء المالي على الطلاب يعتبر من أهم الأسباب التي تعيق التحاقَ الكثير من الطلاب بالكليات والجامعات. هذا العبء المالي لا يتوقف فقط على الإقساط التعليمية بل يتعد ذلك إلى تكاليف السكن الجامعي، المواصلات والقرطاسية المختلفة.فنحن بحاجة إلى المزيد من المبادرات , ولهذا نوجه الشكر لكل من يدعم صناديق المنح والمبادرات المختلفة كمنحة " رتش فند" وغيرها لمساهمتها القيمة في تذليل تلك العقبات أمام الطلاب.