وفد كورى برئاسة وزير البحرية يحضر حفل افتتاح قناة السويس الجديدة

وفد كورى برئاسة وزير البحرية يحضر حفل افتتاح قناة السويس الجديدة
رام الله - دنيا الوطن
أكدت الحكومة الكورية الجنوبية إرسال وفد رسمى، يرأسه وزير الشئون البحرية والثروات السمكية، إلى مصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، فى السادس من الشهر الحالى.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن وزارة الشؤون البحرية والثروات السمكية الكورية الجنوبية أن الوزير "يو جى جون" وبعض النواب البرلمانيين عن الحزب الحاكم ورئيس إدارة الشؤون البحرية الإقليمية فى مدينة الميناء بوسان، ومنسق شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا بوزارة الخارجية يو سونج-جون سيحضرون الاحتفال.

ويبلغ طول قناة السويس 193 كيلومترا وتم إنشاؤها عام 1969، للعب دور محورى فى نقل النفط وغيره، ومرت بها حوالى 17 ألف سفينة من 103 دول خلال العام الماضى.

ومرت بها 709 سفن كورية خلال العام الماضى ودفعت 320 مليون دولار من رسوم العبور.

وعندما تمر سفينة كورية بقناة السويس انطلاقا من ميناء بوسان فى كوريا الجنوبية لتصل إلى روتردام فى هولندا، يمكنها اختصار 6028 كيلومترا من الطريق البحرى مقارنة مع مرورها بكيب تاون فى جنوب أفريقيا، مع تقصير المدة من 7-10 أيام، وتوفير الوقود، وفقا ليونهاب.

ومع افتتاح القناة الثانية، تقل فترة العبور من 18 إلى 11 ساعة، وفترة الانتظار من 8-11 ساعة إلى 3 ساعات، مع زيادة عدد السفن العابرة من 49 وحدة إلى 97 وحدة يوميا مع فتح الاتجاهين فى آن واحد، بالإضافة إلى زيادة الدخل من رسوم العبور سنويا من 3ر5 مليار إلى 2ر13 بليون عام 2023.

وقال الوزير"يو"، إنه مع افتتاح قناة السويس الجديدة سيحدث توفير فى الوقت والوقود لشركات النقل البحرى مختلفة الجنسيات.

يشار إلى أن رئيس مجلس الشعب الأعلى الكورى الشمالى كيم يونج نام أيضا سيحضر حفل الافتتاح.

التعليقات