10 نصائح للحصول على راتب تحلم به

10 نصائح للحصول على راتب تحلم به
رام الله - دنيا الوطن
 يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالخجل والتردد، الأمر الذي يمنعهم من القدرة على مناقشة عرض العمل المعروض عليهم وأمور أخرى مثل ساعات العمل والراتب. وأشار بحث نُشر على موقع Salary.com 37 إلى أن 37 في المائة من الأشخاص فقط، يمتلكون الشجاعة اللازمة لمناقشة رواتبهم.

وفيما يلي نصائح مهمة لمساعدتك في مناقشة راتبك والحصول على عرض العمل الذي تحلم به:

اعرف قيمتك: يجب أن تقدر مهاراتك وخبرتك، بمبلغ الدخل الشهري الذي تطمح للحصول عليه. وإذا، دخلت في مناقشة الراتب من دون وجود رقم محدد في بالك، فستضع نفسك تحت رحمة مسؤول التوظيف. ويوجد مواقع إلكترونية تساعدك في تحديد قيمتك في السوق، مثل موقعي Payscale.com و Glassdoor.com. أو طلب النصيحة من الموظفين القدامى في الشركة.  

افهم عرض العمل بشكل كامل: قم بدراسة تفاصيل عرض العمل من مسؤوليات ومهمات قبل مناقشة عرض العمل. وابحث عن الشركة ومستوى تطلعاتها بين الموظفين، بالإضافة إلى سمعتها فيما يتعلق بزيادة الرواتب، وإعطاء مكافآت مادية.

عروض أخرى: تحدث مع مسؤول التوظيف عن العروض الأخرى التي عرضت عليك، ما قد يمنحك قوة أكبر في النقاش.

اعرض المساهمة في مشروع قبل توقيع العقد: إذا لم يكن مسؤول التوظيف متعاوناً أو متجاوباً معك، فيما يتعلق بزيادة الراتب، يمكنك أن تعرض عليه مشاركتك في مشروع مرتبط بعملك وتقييم حقك في زيادة الراتب استناداً على أدائك المهني.

ناقش عرض التوظيف وجهاً لوجه: سيكون رفض طلبك أصعب على الموظِف إذا قابلته وجهاً لوجه مقارنة  بمناقشته على الهاتف أو عبر الإيميل.

تدرب على التفاوض: تدرب مع أحد أصدقائك على كيفية التفاوض بشكل مهني، وتدرب مسبقاً على ما ستقوله، ولا بأس إذا قمت بتدوين ما تريد قوله.

اختر الوقت المناسب: أظهرت الدراسات أن المدراء هم أكثر تقبلاً لطلب زيادة الراتب قبل نهاية الأسبوع بيوم أو يومين. بالإضافة إلى ذلك، قد يقوم بعض الموظفين بطلب زيادة في الراتب في فترة التقييم السنوي، ما يعتبر وقتاً خاطئاً لأن المدير يحدد مسبقاً الموظفين الذين يستحقون مكافأة مادية. لهذا، قم بهذا النقاش قبل التقييم بحوالي ثلاثة أشهر.

ضع الرقم أولاً: حدد العلاوة التي تريدها بالتحديد، وأعط رقماً أعلى من المبلغ الذي تطمح إليه، حتى لا ينتهي بك المطاف بعلاوة أقل من التي تطمح إليها. وتجنب استعمال مصطلح "أريد علاوة تتراوح بين كذا وكذا"، لأن هذا سيعطي الشخص الذي تناقشه إشارة بإنك مستعدٌ للتراجع.

لا تسلط الضوء على حاجاتك: النقاش من منطلق ارتفاع أسعار الأجور أو أقساط المدارس لن يساعدك، لأن زملائك في العمل يعانون من نفس الصعوبات على الأغلب. ويفضل التركيز على مهاراتك الجديدة أو مهماتك الإضافية لدى طلب علاوة.

كن مرناً: إذا رفض الطرف الثاني إعطائك المبلغ الذي تريده في المرة الأولى، فهذا الأمر لا يعني أن النقاش قد انتهى. حدد الرقم الذي تطمح إليه مرة ثانية ولا تكثر في الكلام لإعطاء المدير فسحة للتفكير. وإذا كرر الرفض، ناقش معه بنوداً أخرى في عرض العمل مثل تقليل ساعات العمل أو زيادة في أيام الإجازة أو غيرها.

التعليقات