عبدالملك الحوثي ينكر خسارة عدن

عبدالملك الحوثي ينكر خسارة عدن
رام الله - دنيا الوطن
حث زعيم الحوثيين أنصاره على التصدي للحكومة المدعومة من تحالف عربي في اليمن واعتبر نجاحها في استعادة عدن الشهر الماضي إنجازا "محدودا" لم يتسير لها إلا في ظروف شهر رمضان.

وفي خطاب تلفزيوني على الهواء مباشرة استهدف على ما يبدو رفع الروح المعنوية لقواته زعم عبدالملك الحوثي أن خصومه تحالفوا "مع تنظيم الدولة الإسلامية وإسرائيل"، في الهجوم على الميناء الواقع في جنوب البلاد.

وقال الحوثي إن سقوط عدن سببه عودة بعض الحوثيين والمقاتلين المتحالفين معهم للبقاء مع أسرهم في نهاية شهر رمضان. وقال إن الحلّ السياسي للصراع في البلاد لايزال ممكنا.

وأضاف الحوثي في خطابه "أيها الشعب المظلوم والذي يواجه العدوان ثق بربك واطمئن لواقعك واستمر في ثباتك وصمودك.. أنت في الموقف القوي.. الموقف المحق وأنت في الطريق التي تكسب فيها العاقبة لصالحك وأنت تخوض معركة الشرف ومعركة الاستقلال ومعركة الحرية والدفاع المقدس المشروع الذي لك فيه الشرعية الدينية والشرعية الإنسانية والشرعية الأخلاقية."

واستعادت الحكومة أجزاء واسعة من عدن في يوليو/تموز بدعم من غارات جوية يشنها منذ مارس آذار الماضي تحالف بقيادة السعودية بغرض إنهاء سيطرة الحوثيين على معظم الأراضي اليمنية وإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي من المنفى.

وقال الحوثي في إشارة لشهر رمضان "العدو في الوقت الذي رمى كل ثقله هناك وطاقاته وإمكاناته مع تراكم الأحداث.. آلاف الغارات والقصف المستمر حقق إنجازا محدودا.. بعد كل هذا الاستنفار لكل تلك الإمكانات الهائلة واستغل فقط فرصة معينة كانت في ذلك الظرف فرصة مواتية له."

وأضاف مشيرا للحرب الدائرة منذ أربعة أشهر لكن دون ذكر أي تفاصيل "الحلول السياسية بالشأن السياسي في البلد متاحة وممكنة."

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن مواطنا سعوديا قتل في قصف عبر الحدود من اليمن على جنوب المملكة اليوم الأحد. ونقلت الوكالة عن علي بن عمير الشهران المتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني إن مقذوفا عسكريا سقط على منزل قرب الفجر في محافظة نجران.

وأوردت وكالة سبأ للأنباء التي يسيطر عليها الحوثيون أنهم وحلفاء من قوات من الجيش موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح أطلقوا قذائف مدفعية على موقع للجيش السعودي في نجران بجنوب غرب السعودية.

ونقلت الوكالة عن مصدر لم تذكر اسمه إن القصف تسبب في قتل عدد من الجنود السعوديين. ولم يتسن التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقل.

وذكرت الوكالة أيضا إن الحوثيين والموالين لهم من مؤيدي صالح قالوا إنهم قصفوا كذلك معسكرين للجيش السعودي في المعزاب والعين الحارة في جيزان.

وكان نائب الرئيس اليمني خالد بحاح قد وصل يوم السبت إلى عدن ليصبح أكبر مسؤول من الحكومة يزور المدينة منذ طرد مقاتلون محليون الحوثيين منها.

وقال مسؤولون بالمطار إن بحاح وهو أيضا رئيس الوزراء حضر برفقة ستة وزراء سافروا من الرياض حيث توجد الحكومة اليمنية منذ فر هادي أمام تقدم الحوثيين صوب عدن في مارس/آذار.

التعليقات