5 نصائح فاشلة لمساندة صديقك المهموم!

5 نصائح فاشلة لمساندة صديقك المهموم!
رام الله - دنيا الوطن
إذا كان صديقك يمر بفترة من الاكتئاب فمن الضروري التعامل معه بحذر، فما يمكن أن تقصد به المساعدة ربما يؤدي إلى عواقف وخيمة، ذلك الاكتئاب يلقي بظلال على شخصية الفرد تجعله لا يقبل إلا بعض التصرفات، وينزعج تماماً من تصرفات أخرى ربما ترى أنها غير ذات قيمة، ولكنها بالنسبة له على درجة عالية من الأهمية.

ولكي تتعامل معه بالطريقة التي تساعده بها وتشجعه على العلاج، والخروج من هذه الأزمة ينبغي أن تتعرف على بعض العبارات التي قد تتفوه بها قاصداً التشجيع، في حين أنها فعلياً تتسبب في التثبيط، ومن هذه العبارات:

1- هناك من حاله أسوأ منك

إذا أخبرت صديقك الذي يمر بحالة من الاكتئاب أن هناك من هو أسوأ حالاً منه ومن يعاني أكثر منه، فتأكد تماماً أنك لا تساعده ولا تعمل على تخطيه هذه المرحلة الصعبة، بل ما يحتاجه منك هو الدعم والمساندة، فأخبره أنك بجانبه وأنك لن تتخلى عنه مهما حدث ومهما ازدادت الأمور سوءاً. وشدد على أن الأمور ربما تتحسن كثيراً لو اجتهد في حلها وأنت معه. وإذا كان يصعب عليك قول هذا الكلام، فمن الأفضل أن تلتزم الصمت.

2- الحياة كلها صعبة وقاسية

بالطبع أنت تريد أن تساعده، ولكنك بمثل هذه الجملة تعزز شعوره بالاكتئاب من حيث لا تدري، فهو بالفعل يدرك تماماً أن الحياة صعبة؛ لأنه يعاني من ويلاتها ومازال يتجرع مرارتها، بل الأولى أن تقول له إنك تعلم جيداً قدر المعاناة التي يقاسيها، وإنك تشاطره هذه المعاناة. وستقف بجواره حتى يجد العلاج المناسب، الذي ربما يكون أدوية أو علاجاً نفسياً.

3- عليك أن ترضى بنصيبك

وكيف يرضى به وهو يعاني كل هذه المعاناة؟ أنت بمثل هذه الجمل ترسل له رسائل مفادها أنه مخطئ، ولا يعلم كيف يتصرف مع الأمور بطريقة جيدة، مما يدفعه إلى الشعور بالحاجة إلى العزلة، التي يميل إليها في الأساس، وتنمي هذا الإحساس بداخله، ولكن من الأفضل أن ترسل له رسالة نصية أو تهاتفه بغرض الاطمئنان عليه؛ حتى يدرك أن هناك من يهتم لأمره في هذه الحياة.

4- أنت حساس أكثر من اللازم

بهذه الطريقة كأنك تقول إن المشكلة التي يعانيها لا تستحق كل هذا التفكير والجهد باعتبارها مشكلة ثانوية، وربما تشير إلى أنه هو المخطئ في كل ما يحدث، بينما هو لا يريد مثل هذه الجمل التي تدفعه صوب الانحدار على جبل العزلة حتى يسقط في قاعها. والأحسن أن تظهر له مدى حبك له. واحترامك لشخصه وفكره وتقديرك لمعاناته.

5- الحياة مستمرة ولا تتوقف على أحد

عندما تخبر صديقك المكتئب أن الحياة تسير ولا تتوقف على أحد، فأنت تقول له صراحة إنك غير مهتم لحاله تماماً ولا يعنيك ما يعاني منه، ولكن من الممكن أن تأخذه للخروج في نزهة سيراً على الأقدام، أو تشجعه للقيام بنشاط ما بشكل يومي.

وهذه الكلمات قد تتسبب في خسارتك لصديق عزيز؛ بسبب عدم قدرتك على تفهم سلوكه ومعرفة حاله جيداً .

التعليقات