باكستان تعلن قتل قائد بارز في تنظيم القاعدة

باكستان تعلن قتل قائد بارز في تنظيم القاعدة
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
اعلن وزير محلي باكستاني ان قوات الامن قتلت قائدا بارزا في تنظيم القاعدة واعتقلت زوجته في مداهمة ليلية لمخبئه في ولاية بلوشستان جنوب غرب البلاد، بحسب "فرانس برس".

ونقلت قوات الامن ابنتين لهما الى مركز رعاية، بعد عملية الدهم التي جرت في اقليم شاغي.

وقال وزير داخلية الولاية سارفراز بوغتي للصحافيين ان "القائد المهم في تنظيم القاعدة، الباكستاني عمر لطيف، قتل خلال مواجهة مع قوات الامن المحلية".

واضاف الوزير ان عمر لطيف وزوجته طيبة واسمها الاصلي فريحة باجي، واخيه وابنتيه اللتين تقل اعمارهما عن خمس سنوات، عاشوا في في شاغي في الاشهر العشرة الاخيرة بعد انتقالهم من ولاية نيمروز على الحدود الافغانية.

واشار بوغتي الى ان "لطيف كان قائدا كبيرا لتنظيم القاعدة في منطقتي بلوشستان وجنوب البنجاب الباكستانيتين"، لافتا الى ان "اخاه بلال نجح في الهرب خلال العملية، ربما الى افغانستان المجاورة".

واوضح بوغتي ان ولاية البنجاب عرضت مكافأة قدرها مليوني روبية (20 الف دولار) للقبض على لطيف ونصف مليون روبية للقبض على زوجته، التي كانت رئيسة الجناح النسائي لتنظيم القاعدة في جنوب البنجاب وبلوشستان.

وقال الوزير ان لطيف انشأ شبكة للقاعدة وكان يشرف على "الانشطة الارهابية وتقديم تسهيلات السفر وتسهيلات لوجيستية للارهابيين في كل من بلوشستان وجنوب البنجاب بالاضافة الى افغانستان".

ويقوم مسؤولو الامن بالتحقيق مع زوجته.

واعلن تنظيم القاعدة في ايلول/سبتمبر الماضي انه يقوم بانشاء فرع جديد في شبه القارة لمواجهة تمدد منافسه تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على اراض واسعة في سوريا والعراق.

واطلقت باكستان في حزيران/يونيو العام الماضي عملية عسكرية واسعة ضد مسلحي القاعدة وحركة طالبان في المناطق القبلية في شمال غرب البلاد.

وتكثفت العملية في كانون الاول/ديسمبر، بعدما قتلت مجموعة متمردة في طالبان اكثر من 150 تلميذا في بيشاور (شمال غرب).

والاسبوع الماضي اعلنت باكستان مقتل مالك اسحق زعيم اكثر المجموعات الاسلامية المسلحة المعادية للشيعة عنفا في البلاد مع 13 مسلحا خلال تبادل لاطلاق النار مع الشرطة.

التعليقات