​الاتيرة تفتتح ورشة تدريبية حول ادارة النفايات واعادة تدويرها في طولكرم

​الاتيرة تفتتح ورشة تدريبية حول ادارة النفايات واعادة تدويرها في طولكرم
رام الله - دنيا الوطن
اطلعت رئيس سلطة جودة البيئة م .عدالة الاتيرة على حيثيات عمل مشروع تقييم الاثر البيئي للمنطقة الصناعية الاسرائيلية المسماة " جيشوري " وذلك خلال زيارة ميدانية برفقة الفريق العامل بالمشروع للتأكد من مسار العمل في دراسة المشروع من كافة الجوانب الفنية والادارية والعلمية اللازمة. 

ووقفت الاتيرة على حيثيات المشروع من خلال اجتماعها مع رئيس جامعة فلسطين التقنية "خضوري " د. مروان عورتاني ومناقشتها لأهمية انجاز المشروع وطنيا ً ومساهمته في فضح الممارسات الاسرائيلية واستهدافها للإنسان الفلسطيني والبيئة.

واستهلت الاتيرة  زيارتها افتتاح ورشة التدريب علىالوعي البيئي وادارة النفايات وتقنيات اعادة تدوير التقنيات لممثلي الهيئات المحلية وذلك ضمن مشروع تحسين الظروف البيئية والصحية في محافظة طولكرم "طولكرم خضراء " وبمشاركة رئيس بلدية طولكرم ورئيس مجلس الخدمات المشترك بالمحافظة م .اياد الجلاد  وعميد كلية الطب البيطري والزراعة في جامعة النجاح الوطنية د. سليمان خليل وعدد من ممثلي الهيئات المحلية والتعاون التعاون التنموي الايطاليCESVI  وبعض المؤسسات الشريكة .

وأكدت الاتيرة بان الاحتلال الاسرائيلي يعتدي على المجتمع الفلسطيني بأشكال مختلفة من خلال اعتدائه على الانسان مثلما حدث مؤخرا في قرية دوما قضاء نابلس وجرائمه بحق البيئة في الدولة الفلسطينية ومثلما يعمل الان بشكل متواصل على استهداف البيئة في محافظة طولكرم من خلال مصانع الموت الاسرائيلية " جيشوري". 

واضافت الاتيرة بان مشروع طولكرم خضراء هو ريادي وانشأ على معايير سليمة وصحيحة وبدأ منذما يقارب العام والمستمر لثلاثة اعوام و يهدف الى فصل الورق والكرتون والنفايات الخضراء النظيفة من مصادرها واعادة الاستفادة منها في المدينة وعشرات القرى بالمحافظة. 

وأكدت الاتيرة بان لسلطة جودة البيئة ارادة وعمل في مواجهة ممارسات الاحتلال الاسرائيلي وذلك من خلال الجهود التي نبذلها من اجل تقديم منتج وطني منافس كالسماد الطبيعي بحيث تحاول اسرائيل تسويق السماد الكيماوي الاسرائيلي في السوق الفلسطيني وهوالممنوع لديها واذ نعمل مع وزارة الزراعة والمؤسسات ذات العلاقة في التصدي للإجراءات الاسرائيلية .

بينما اشاد رئيس بلدية طولكرم اياد الجلاد بجهود سلطة جودة البيئة في متابعة القضايا اليومية مشيدا بالمشروع قائلا بان مجلس الخدمات المشترك  بدأ العمل على اغلاق المكبات العشوائية وترحيل النفايات الى مكب زهرة الفنجان وذلك من خلال عملاعادة التدوير للمخلفات الزراعية بإنتاج السماد الطبيعي وغيرها .

وشملت الورشة مقدمة تعريفية عن مضمون التدريب بالمشروع حول ادارة النفايات وتقنيات اعادة التدوير قدمها المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة م.اكثم بدران وفيما قدم المستشار القانوني لسلطة جودة البيئة أ.مراد المدني تعريفا حول ادارة النفايات الصلبة والجانب المؤسساتي للإدارة المحلية في سلطة جودة البيئة، وبينما قدم مجموعة خبراء من جامعة بريشا " ايطاليا" السيدة فابيو لازامبيتي والسيد فيديريكو دي ناردو عن الجوانب البيئية والاقتصادية لإدارة النفايات الصلبة .​