استطلاع: تحالف ميركل سيحصل على الأغلبية المطلقة فى انتخابات 2017

استطلاع: تحالف ميركل سيحصل على الأغلبية المطلقة فى انتخابات 2017
رام الله - دنيا الوطن
كشفت نتائج استطلاع للرأى نشرت اليوم الأحد فى ألمانيا إمكانية فوز تحالف المستشارة انجيلا ميركل المسيحى الديمقراطى المنتمى إلى يمين الوسط بالأغلبية المطلقة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر عقدها فى خريف.2017

ويأتى نشر صحيفة "بيلد" الألمانية لهذه النتائج بعد أن كشف تقرير لمجلة "دير شبيجل" الألمانية أمس السبت اعتزام ميركل الترشح لمنصب المستشار لولاية رابعة.

ولأول مرة منذ عام 2005، تصل نسبة تأييد تحالف ميركل المسيحى الذى يجمع بين حزب ميركل المسيحى والحزب المسيحى الاجتماعى فى بافاريا إلى 43% وهى نسبة تعادل مجموع نسب تأييد كل الأحزاب الأخرى المؤهلة للتمثيل فى البرلمان (بوندستاج).

يذكر أنه يشترط حصول أى حزب فى ألمانيا على نسبة تأييد لا تقل عن 5% للتمثيل داخل البرلمان.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أنه لم يطرأ تغيير على شعبية كل من الحزب الاشتراكى الديمقراطى الشريك فى الائتلاف الحاكم وحزب الخضر المعارض حيث حصلا على 24% و10% على الترتيب، فيما تراجعت نسبة تأييد حزب اليسار المعارض بمقدار نقطة مئوية لتصل إلى 9%.

وفشلت الأحزاب الأخرى فى الحصول فى هذا الاستطلاع على نسبة التأييد المؤهلة لدخول البرلمان حيث حصل الحزب الديمقراطى الحر الداعم لقطاع رجال الأعمال على 4% وحصل حزب (إيه إف دي)/البديل من أجل ألمانيا/ المناوئ لليورو على 3%.

وشمل الاستطلاع الذى أجراه معهد "إمنيد" لقياس الرأى فى الفترة بين 23 حتى 29 تموز/يوليو الماضى 1860 شخصا.

التعليقات