كل 40 ثانية حالة انتحار جديدة : ما السبب ..!؟

كل 40 ثانية حالة انتحار جديدة : ما السبب ..!؟
غزة - خاص دنيا الوطن - ياسمين أصرف

لا شك أن ضعف الوازع الديني هو أحد أهم أسباب الانتحار خاصة في العالم العربي , أما الأسباب الأخرى فترتبط أكثرها بالاضطرابات النفسية والاكتئاب والظروف القاسية التي يعيشها الإنسان وقسوة الوطن أحيانا ,  فعندما انتحر "بو عزيزي" حرقا هذا ما جعل العالم العربي يلفت انتباهه لشخص يقول أنا هنا حرقت لكى تروني وتعرفوا معاناتي , وخلف وراءه ثورات عربية وهزة سياسية على الوسط العربي , ولكن لا شيء يبرر أى انتحار أو محاولة له  . 

لقد أثبتت الإحصائيات أن كل 40 ثانية يرتكب شخص في مكان ما على الكرة الأرضية الانتحار، أي ما مجموعه 800 ألف حالة انتحار سنويا، وهذا وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية , مشيرة إلى أن 1530000 شخص سيموتون عام 2020 بسبب الانتحار، ما يعني أن العدد الحالي سيتضاعف ، رغم محاولات منظمة الصحة العالمية تدشين حملات الوقاية من الانتحار ، فنسبة محاولات الانتحار في العالم تصل 1 ـ2 محاولة كل ثانية , ويحدث ما يعادل 75% حالات انتحار في الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل أيضا وتتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 عاما .

محاولة وتنفيذ

أشار د. فضل عفانة مدير عيادة خان يونس للصحة النفسية  بوجود محاولات حقيقية للانتحار تهدف إلى إنهاء الحياة و بين المحاولات الأخرى التي يكون الهدف منها لفت الانتباه بشكل لاواعي لحاجة ذلك الإنسان الذي يقدم على المحاولة لأن يوصل رسالة لمن حوله بأنه يعاني و انه يحتاج للمساعدة, و لكن هذا لا يعني ان جميع المحاولات الغير جادة تفشل بل أن بعضها ينتهي نهاية مأساوية.

وبين اختلاف طرق  تنفيذ المحاولات الجادة عن تلك المحاولات الأخرى التي تهدف لاشعوريا للفت الانتباه , فالأداة المستخدمة في المحاولة الجادة عادة ما تكون سريعة التأثير كالأسلحة النارية, القفز من مكان عالي, أو السموم القوية , أما الأدوات المستخدمة في المحاولات الأخرى فهي عادة ما تكون بطيئة أو غير قاتلة كالسموم الخفيفة كالمبيد الحشري, الجروح السطحية بواسطة السكين, القفز من مكان منخفض نسبيا, أو الأدوية شائعة الاستخدام كالمسكنات كما يسبقها أو يحدث خلالها أن يبلغ المنتحر أحد ذويه أو أصدقائه بنيته الانتحار أو أن يحاول تنفيذ الانتحار في وجود أشخاص آخرين قريبين منه, لافتا إلى وجود إحصائيات عالمية تتحدث عن نجاح محاولة واحدة بين كل 20 محاولة انتحار حول العالم. 

المعرضون للخطر

ينوه د. عفانة في حديث خاص معه لـ"دنيا الوطن "  إلى وجود العديد من حالات الانتحار التي تحدث فجأة في لحظات الأزمة نتيجة انهيار القدرة على التعامل مع ضغوط الحياة، مثل المشاكل المالية، أو انهيار علاقة ما أو غيرها من المعاناة , مضيفا اقتران النزاعات والكوارث والعنف وسوء المعاملة أو الفقدان والشعور بالعزلة بقوة بالسلوك الانتحاري , لافتا إلى ارتفاع معدلات الانتحار الفعلي بين الذكور بينما ترتفع معدل المحاولات بين الإناث.

مشيرا إلى بعض الأبحاث التي وجدت أن حوالي 90% من مرتكبي الانتحار في الدول المتقدمة كان لديهم مشكلة نفسية كبيرة على الأقل خلال حياتهم  بالرغم من وجود اختلاف بين الدول والثقافات إلا أن ذلك يلفت النظر للرابطة القوية بين مشاكل الصحة النفسية والانتحار.

وقاية

يؤكد د.عفانة على ضرورة النظر لظاهرة الانتحار كمشكلة مجتمع ككل ووجوب وضع الحلول المناسبة للتخفيض منه على مستوى المجتمع , لافتا إلى عدد من التدابير التي يمكن اتخاذها على للوقاية من الانتحار كالحد من فرص الوصول إلى وسائل الانتحار مثل مبيدات الآفات، الأسلحة النارية، وبعض الأدوية ,إلى جانب التشخيص والعلاج والرعاية المبكرة للمصابين باضطرابات نفسية أو الاضطرابات الناجمة عن تعاطي مواد الإدمان والآلام المزمنة والاضطرابات العاطفية الحادة , وضرورة تدريب العاملين الصحيين غير المتخصصين في تقييم وإدارة السلوك الانتحاري وتوفير رعاية ومتابعة للأشخاص الذين حاولوا الانتحار وتوفير الدعم المجتمعي لهم. 

حالات وأسباب

بعض الإحصائيات تقول إن 98% من حالات الانتحار تكون بسبب اضطراب عقلي، ولم يتسنّ لنا التأكد من هذه النسبة خصوصًا أن الإحصائية منذ عشر سنوات. الاضطراب العقلي يتلخص في الإصابة بالاكتئاب، وجود انفصام في الشخصية، أو نقص في السيروتونين (هرمون السعادة) بشكل حاد ما يؤدي للاكتئاب فيدفع المريض للانتحار.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحدّ، فهناك أسباب وراثية للانتحار أيضًا، فقد يكون الشخص مصابًا بمرض وراثي يدفعه إلى الانتحار، أو قد يكون أحد والديه مات منتحرًا ما يكرِّس لديه هذا التأثير النفسي العميق. السبب الوحيد الذي يكون الإنسان فيه مختارًا بشكلٍ ما ليقبل على الانتحار هُو السبب الاجتماعي، وجود صراع بين الداخل والخارج، مشكلات اجتماعية: عنوسة، بطالة، انفصال عن المحبوب بالوفاة أو الفراق، هذه هي أهم الأسباب الاجتماعية للانتحار.

يذكر فى عام 2010 سجلت أول حالة انتحار من أعلى برج في العالم "برج خليفة " في دبي حيث انتحر شاب بالقفز من أعلى "برج خليفة" أطول ناطحة سحاب في العالم , وقالت مصادر أمنية بدبي إن الشاب في العقد الرابع من عمره وينتمي لدولة آسيوية , لافتة إلى أنه كان يعمل في شركة تتخذ من البرج مقرا لها ، وأقدم على الانتحار بسبب خلافات مع مسئولين في عمله .

"تناوبت همنجواي" الحاصل على نوبل للآداب عام 1954 كان يعاني من موجات اضطراب عقلي حادة، ما يعرف باسم الاضطراب ثنائي القطبين , وجدته زوجته يومًا ما ممسكا ببندقيته المفضلة في حالة عصبية، اتصلت بالمشفى ليتم علاجه لكنه لم يعالج، فحالات الاكتئاب العصبية  لم تكن سوى وراثة من والده، فقد انتحر والده وأختاه وحفيدته وكان هذا بسبب مرض توارثي في العائلة، إضافة إلى زيادة نسبة الحديد في الجسد.

وفي سياقه انتحار وزير مالية بريطاني عام 1981 بعد اتهامه باختلاس مال عام  , الأمر الذي جعله  يقدم استقالته وبعدها قتل نفسه على الهواء مباشرة .


fbeb54112c54683b.mp4


التعليقات