اللجنة القطرية تسلم 580 مستفيداً من اصحاب البيوت المهدمة كلياً الدفعة الأولى لإعادة بناء منازلهم

اللجنة القطرية تسلم 580 مستفيداً من اصحاب البيوت المهدمة كلياً الدفعة الأولى لإعادة بناء منازلهم
رام الله - دنيا الوطن
أعلن السفير محمد إسماعيل العمادي رئيس اللجنة القطرية لاعادة اعمار غزة  أنه تنفيذاً لتوجيهات أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني التي أعلن فيها خلال مؤتمر المانحين في القاهرة  بالتبرع بمليار دولار لإعادة إعمار غزة بعد الحرب الأخيرة، سيتم مباشرة صرف الدفعة المالية الأولى بما نسبته 25 % لــ 580 مستفيداً من أصحاب البيوت المهدمة كلياً، وذلك من إجمالي كلفة تنفيذ هذا العدد من الوحدات السكنية التي تقدر كلفة تنفيذها بقيمة 26.5 مليون دولار، حيث سيتم توزيعها على أربع دفعات حسب ما تم الاتفاق عليه مع الجهات ذات العلاقة، كما سيقوم المستفيدون بشراء المواد الخام اللازمة للبناء وفق الترتيبات والآلية التي تم التوافق عليها مع وزارة الأشغال العامة والإسكان وبإشراف الجهات ذات العلاقة.

وبينت اللجنة أنه تم الانتهاء من اعتماد كميات المواد الخام ومستلزمات البناء المختلفة اللازمة لأعمال البناء حيث سيتم تسليمها للمستفيدين حسب المراحل الأربعة المعتمدة وعبر مراكز التوزيع المعتمدة رسمياً، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

ويأتي هذا المشروع ليشمل إعادة بناء ألف وحدة سكنية موزعة على مختلف مناطق قطاع غزة بكلفة تقدر بنحو 50 مليون دولار وذلك من إجمالي المنحة القطرية البالغ قيمتها مليار دولار.

وأشارت اللجنة في بيان صدر عنها أمس الى متابعتها مع وزارة الأشغال العامة والإسكان كافة الترتيبات اللازمة لاستكمال إجراءات الصرف لباقي الأسماء التي ستستفيد من هذا المشروع تمهيداً لإعتمادهم من قبل الجهات ذات العلاقة خلال الأيام القريبة القادمة.

وأكدت اللجنة بأنه لن يتم صرف الدفعة الثانية لأي من المتضررين إلا بعد تنفيذ الأعمال الإنشائية المطلوبة حسب النماذج والتعهدات التي قاموا بتوقيعهامع وزارة الأشغال العامة والإسكان.

وأشار العمادي إلى انتظام آلية توريد مواد البناء اللازمة لمختلف المشاريع التي تمولها وتشرف عليها اللجنة منوهاً الى أن حجم ما تم توريده خلال الأسبوع الماضي من البيسكورس والحصمة بلغ نحو 23.5 ألف طن ونحو 520 طناً من الاسمنت.

ولفت في هذا السياق الى أن إجمالي مواد البناء المختلفة التي تم توريدها من الجانب الاسرائيلي لصالح المشاريع التي تنفذها اللجنة بلغت منذ دخول أول دفعة من هذه المواد في السابع عشر نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي وحتى الثالث والعشرين من شهر تموز الماضي بلغت 824 ألف طن من الحصمة والبسكورس وما يزيد عن 11.5 ألف من الاسمنت.