عاجل

  • شرحبيل الزعيم وزيراً للعدل، وزياد هب الريح وزيراً للداخلية، وعمر البيطار وزيراً للمالية، وماجد أبو رمضان وزيرا للصحة

  • حسب التشكيل الوزاري الجديد: محمد مصطفى رئيساً للوزراء ووزيراً للخارجية

هل ستعود الكهرباء لجدول 6 ساعات وصل و 12 ساعة قطع؟

هل ستعود الكهرباء لجدول 6 ساعات وصل و 12 ساعة قطع؟
رام الله - دنيا الوطن
قالت سلطة الطاقة في غزة إن الاستمرار ببرنامج التوزيع الحالي بواقع 8 ساعات كهرباء مقابل 8 ساعات قطع، مرهون بإدخال الوقود القطري الذي تُبذل جهود حثيثة لإدخاله منذ شهور.

وأوضحت السلطة في بيان الأحد أن الحديث هنا هو عن نصف منحة الوقود القطرية التي وصلت منذ ثلاث سنوات وتم الاستفادة من نصفها في حينه، وتبقى النصف الآخر البالغ حوالي 10 ملاين لتر من الوقود، مؤكدة أنه لم يتم إدخال شيء من هذه الكمية حتى الآن بسبب الشروط الإسرائيلية على المعابر. 

وأضافت أن برنامج التوزيع الحالي مرهون كذلك بإيجاد التسهيلات التي وعد بها مجلس الوزراء وتعديل آلية احتساب الأسعار والضرائب على الوقود، مشيرة إلى أنه لا تزال الحكومة الفلسطينية مستمرة في آلية توريد الوقود السابقة لمحطة لتوليد المتضمنة لخصم ضريبة البلو فقط والإبقاء على جزء من الضرائب.

ونوهت إلى أنها قامت منذ أيام بتحويل مبلغ 5 ملايين شيكل لشراء الوقود رغم هذه الآلية وذلك كبادرة مرونة وتعاون من طرفها، وعلى وعد بأن يتخذ مجلس الوزراء تسهيلات لتوريد الوقود للمحطة بشكل متواصل وضمان عدم انقطاعه، إلا أنه لم يحدث أي تغيير حتى الآن، وفق البيان.

وكانت الحكومة قررت في جلستها الأسبوع الماضي، إعفاء محطة توليد كهرباء غزة من ضريبة "البلو" حتى نهاية أب/أغسطس.

وطالبت سلطة الطاقة جميع الجهات المعنية لتذليل دخول الوقود القطري إلى غزة للاستفادة منه فوراً في تشغيل محطة الكهرباء.

وجددت مناشدتها لمجلس الوزراء بإيجاد التسهيلات على أسعار الوقود وضمان استمرار تدفقه لمحطة الكهرباء.

تجدر الإشارة إلى أن محطة توليد الكهرباء في القطاع، تعاني من نقص في عدد الخزانات الخاصة بوقودها، وذلك بعد تعرضها للقصف في العدوان الإسرائيلي على القطاع الصيف الماضي.

من جانبه، قال رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة الأحد، إن الطواقم الفنية في المعبر، بدأت بإجراء بعض التعديلات التي طالب بها الجانب الإسرائيلي، من أجل دخول الشاحنات المحملة بالوقود القطري إلى القطاع.

وتوقع بأن تنتهي هذه الإجراءات اليوم أو غدًا.