صالحى: لا سلطة للبرلمان الإيرانى على الاتفاق النووى

صالحى: لا سلطة للبرلمان الإيرانى على الاتفاق النووى
رام الله - دنيا الوطن
نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن على أكبر صالحى كبير المفاوضين الإيرانيين فى الملف النووى قوله اليوم السبت إن البرلمان لا يملك سلطة على الاتفاق النووى الذى وقع مع القوى الدولية الشهر الماضى .

وتعد تصريحات صالحى رئيس هيئة الطاقة الذرية أحدث مواجهة ضمن معركة طويلة الأمد بين مسؤولين إيرانيين يدعمون الاتفاق ومتشددين يعلنون تشككهم فيه.

وفى يونيو حزيران الماضى أقر البرلمان الذى يهيمن عليه التيار المحافظ قانونا يشدد شروط أى اتفاق نووى وبينها منع أى مفتشين دوليين من دخول المواقع العسكرية فى إيران.

لكن بموجب الاتفاق النهائى يتعين على إيران السماح بدخول أى مواقع مريبة ومن بينها منشآت عسكرية خلال 24 يوما أو العودة إلى العقوبات.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية عن صالحى قوله "ليس صحيحا على الإطلاق أنه يتعين على الحكومة أن تعرض على البرلمان أى اتفاق تريد توقيعه مع دولة أجنبية."

وفى إشارة إلى الاتفاق النووى قال صالحى "خطة العمل الشاملة ليست اتفاقية او معاهدة دولیة وأنا لا أعرف تحت أى تعريف يجب أن تحال إلى البرلمان."

ويفرض الاتفاق الذى ابرمته إيران مع القوى الدولية الست فى 14 يوليو الماضى قيودا صارمة على برنامجها النووى مقابل تخفيف العقوبات الدولية مما يضع حدل لعداء متزايد مع الغرب استمرا عقودا.

وبدأ متشددون فى البرلمان الإيرانى والمؤسسة الأمنية الهجوم على الاتفاق بعد أيام من توقيعه لكن تعذر عليهم إقناع الزعيم الأعلى الإيرانى آية اللى على خامنئى بسحب تأييده الحذر للاتفاق.

ويتعرض الاتفاق كذلك لتهديد فى الكونجرس الأمريكى حيث مازال أمام المشرعين مهلة حتى 17 سبتمبر لقبول الاتفاق أو رفضه. وعارض عدد من أعضاء الكونجرس الاتفاق باعتباره ليس مشددا بما يكفى وسيسعون لمنع الرئيس باراك أوباما من رفع معظم العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

التعليقات