صور وفيديو: أشهر 11 حيوانا أٌقدمت على الانتحار

صور وفيديو:  أشهر 11 حيوانا أٌقدمت على الانتحار
رام الله - دنيا الوطن
انتحار الحيوانات مسألة مثيرة للجدل بشكل كبير في عالم البحوث الحيوانية وعلم النفس، فعلى الرغم من وجود حالات عدة موثقة تثبت أنها أنهت حياتها طواعية، ليس هناك يقين من تصنيف هذه الحالات على أنها انتحار.

في عالم الحيوان أصبح هناك مصطلح معروف باسم انتحار الحيوانات وهو يشير للسلوك المدمر للنفس والذات الذي تبديه بعض الأنواع المختلفة من الحيوانات والذي يصبح مرتبطا بالانتحار، بعض هذه الحيوانات يكون لها دوافع لقتل أنفسها، والبعض الآخر يقتل نفسه دون سبب.

لعل أشهر الحيوانات في إقدامها على الانتحار هي القوارض، فقد روّج فيلم ديزني الوثائقي (البرّية البيضاء – White Wilderness) عام 1958 لفكرة انتحار الحيوانات، تُقدم فيه بعض القوارض على الانتحار في جماعات بإلقاء نفسها من أعلى الجروف الصخرية وبإغراق نفسها في بعض الأحيان أثناء الهجرة.

 


ونتيجة لتكرار مثل هذه الحوادث على مدى السنوات الماضية، هذه أشهر الحالات لحيوانات وضعت حدًا لحياتها..

1- الكلاب:
في عام 1845 تم الإبلاغ عن محاولة انتحار لكلب من نوع " Newfoundland " عدة مرات بإلقاء نفسه في الماء، وعندما تم إنقاذه نجح في آخر مرة بالقفز وإبقاء رأسه تحت الماء حتى الموت.

وفى عام 1960 قفزت مجموعة من الكلاب من فوق جسر " Overtoun Bridge " باسكتلندا دون سبب واضح.
بالإضافة إلى ذلك هناك ظاهرة معروفة في الكلاب ترفض تناول الطعام بعد فقدان أصحابها إما من شدة الحزن أو بسبب فقدان الشهية مما يؤدى إلى وفاتها.


 


2- الحشرات:

هناك عدة أنواع من الحشرات التي تقوم بقتل أنفسها طواعية. فعلى سبيل المثال لوحظ أن بعض أنواع من النمل لديها القدرة على تفجير أنفسها عند شعورها بالتهديد لحماية البقية من الحشرات، وغالبا ينبعث منها مادة لزجة أو سامة.

إلى جانب ذلك فكبار السن من النمل أو النمل المريض يسند إليها مهمة البقاء خارج المستعمرة لحمايتها من الحيوانات المفترسة، وعادة تموت بعد مدة قصيرة.


3- الصراصير:

هناك نوع من الديدان الطفيلية معروف باسم " Spinochordodes tellinii " عندما تصيب الصراصير والجراد تقوم بإغرائها بالقفز في المياه وقتلها.


4- الزرافة:

صدم الشارع المصرى عام 2013 بخبر انتحار زرافة بحديقة حيوان الجيزة بسبب الإهمال الطبى ونقص الرعاية حيث تم حقنها بجرعة مخدرات طبية عالية، وقامت بشنق نفسها حتى فارقت الحياة.


5- الدلافين:

قال الباحث الأمريكى ريتشارد أوبارى قبل نحو 50 عامًا إنه شاهد الدلفين كاثى وهى تقتل نفسها بالغوص إلى قاع خزان مياه وأوقفت أنفاسها مؤكدًا أن الدلافين قادرة على الانتحار عندما تشعر أن الحياة لم تعد تطاق.

كانت كاثى قد شاركت في عرض فليبر عام 1960 لكنها تعرضت للاكتئاب وقررت إنهاء حياتها، فالتنفس عند الدلافين والحيتان يختلف عن الإنسان فهى بحاجة لأخذ قرار التنفس ولا يتم بشكل أتوماتيكى كالإنسان.


 





6- الحصان:

حكى الفيلسوف أرسطو أنه رأى حصانًا يرمى نفسه في واد عميق بعد أن اكتشف أنه وقع في الخديعة ومارس الجنس مع أمه، وهذه القصة ناقشها العلماء في عصر الملكة فيكتوريا لفترة طويلة.



7- الخراف:


شاهدت مجموعة من الرعاة الأتراك 1500 خروف تقفز من فوق تل أثناء تناولها الفطور، المجموعة الأولى كانت مكونة من 450 خروفا سقطت على الأرض وماتت، أما المجموعة الثانية فكتب لها النجاة.


8- الدببة:

في عام 2012 رفض دب تناول الطعام لمدة 10 أيام بسبب الأسر ليموت جوعًا وقد تم الإبلاغ عن حالات مشابهة لدببة في الأسر في الصين.

9- الحيتان:
أثارت ظاهرة الحيتان الملقاة على الشواطئ استغراب الجميع، ففى عام 2011 ألقى 61 حوتًا بنفسها على شاطئ في نيوزيلندا والبعض أرجع أسباب ذلك إلى تأثرها بالسموم الكيميائية أو مرض الحوت القادر على معرفة الاتجاهات أثناء الهجرة السنوية للحيتان فيلجأ للموت السريع وتتبعه المجموعة بعد ذلك.



 




10- البقر والثيران:

عام 2009 ألقت 28 بقرة وثور بنفسها من أعلى تل في جبال الألب، حيث أشارت بعض النظريات إلى وجود عواصف في تلك المنطقة قد يكون الخوف منها هو ما دفع الأبقار للسقوط.



11- الأفاعى:
انتشر العام الماضى مقطع فيديو لأفعى ضخمة وهى تأكل نفسها حتى الموت لإصابتها بالاكتئاب، وأرجعت بعض النظريات أن سبب ذلك هو حبسها في بيت الزواحف في إحدى حدائق الحيوان.


 



التعليقات