تواصل الفعاليات رفضا لسياسة تقليصات الاونروا

رام الله - دنيا الوطن - رأفت طومان
دعا الدكتور مازن ابو زيد مدير عام المخيمات بدائرة شؤون اللاجئينم ت ف جماهير شعبنا و كافة المؤسسات الشعبية و الرسمية للمشاركة الفعالة فيالاعتصام الجماهيري الحاشد الذي دعت له اللجان الشعبية للاجئين و القوى الوطنية والاسلامية احتجاجا و رفضا لسياسة التقليصات الاخيرة و ذلك يوم الاحدالقادم 2/8/2015 الساعة 11 صباحا امام الباب الغربي لمقر الاونروا بغزة .

و قد اوضح الدكتور ابو زيد ان الهدف الرئيس من هذه الاحتجاجات هو ايصالرسالة حقيقية للعالم اجمع بان قضية اللاجئين لا تزال موجودة مؤكدا على ان وكالةالغوث الدولية هي المسؤول عن اللاجئين و لا يمكن انهاء عملها الا بانتهاء اخر حالةلجوء فلسطينية مطالبا المجتمع الدولي و الدول المانحة للوفاء بالتزاماتهم و سدالعجز في موازنة الاونروا .

و قال : ان العجز في موازنة الاونروا لايتجاوز 101 مليون دولار و هو مبلغ ليس كبير لكي تقف الاونروا عاجزة امام توفيرهمشددا على ضرورة ان تكثف الاونروا من جهودها من اجل سد العجز في موازنتها و البحثعن مصادر تمويل جديدة بدلا من التلويح بانهاء عملها في المناطق الخمسة ( غزة و الضفةالغربية و سوريا و الاردن و لبنان ).

و كشف الدكتور ابو زيد ان الاونروااستنفدت العام الماضى جميع المبالغ الاحتياطية التي كانت بحوزتها و التي كانت تقدر100 مليون دولار دون ان تقوم بتوفيرها غيرها  وهذا  جعل الامر يشكل عقبة حقيقية امام الخدمات التيتقدمها و خاصة في برنامجي الصحة و التعليم .

و على الصعيد التحركاتالرسمية اكد الدكتور ابو زيد ان السيد الرئيس محمود عباس و الدكتور زكريا الاغارئيس دائرة شؤون اللاجئين م ت ف لم يدخرا جهدا في الاتصال و التواصل مع كافة الدولالمانحة و لسد العجز في الموازنة العامة للاونروا .

و قد نوه ان الدكتور زكرياالاغا قد شارك مؤخرا في الاجتماع الطارئ للجنة الاستشارية و الذي عقد بالاردنبحضور الدول الاعضاء والمراقبة ومندوبى الدول المضيفة للاجئين .

و كان العجز في موازنة الاونروا على سلماوليات الاجتماع للعمل على توفير العجز في موزانة الاونروا . و ردا على التقرير الذينشره الدكتور نير عمران من معهد الإستراتيجية "الصهيونية"، و يرى بأن وكالة الغوثوتشغيل اللاجئين (الأونروا) تُخلد مشكلة اللاجئين الفلسطينيين ولا تحلها رغم أنهاأسست لحلة مشكلة اللاجئين الفلسطينيين وليس لتخليدها ، قال الدكتور ابو زيد :" انه لا يمكن باي حالمن الاحوال ان تتخلى الاونروا عن اللاجئ الفلسطيني و لا يمكن ان تنهي عملها الابحل عادل لقضية اللاجئين و العودة الى ديار الاباء و الاجداد مؤكدا ان الكلالفلسطيني يجمع على قضية اللاجئين و على ان الاونروا انشات لاغاثة و تشغيلاللاجئين الفلسطينيين بقرار اممي رقم 302" .

وحث المجتمع الدولي و احرار العالم للوقوف جنبا الى جنب و الالتفاف حول قضيةاللاجئين و الدفاع عن القضية الفلسطينية و العمل على دعم موازنة الاونروا لتستطيعان تقدم خدمة افضل لكافة اللاجئين في مختلف اماكن تواجدهم و خاصة ان المخيمات اصبحت تصنف ضمن المناطق المنكوبة نتيجة عدم توفير لها ادنىمقومات الحياة .

كما و اشار الدكتور ابو زيد ان هناك سلسلة من اللقاءات و الاجتماعات علىالصعيد الرسمي و الشعبي للتصدي لكل المؤامرات التي تحاك ضد القضية الفلسطينيةداعيا جماهير شعبنا للمشاركة الفعالة في كافة الاحتجاجات التي ستدعو لها اللجانالشعبية للاجئين الاسبوع القادم امام كافة مقار الاونروا المتواجدة في مخيمات قطاعغزة .