مركز "مساواة" يبحث مع وزارة الرفاه سبل تطبيق برنامج "نتنفس برفاه"

مركز "مساواة" يبحث مع وزارة الرفاه سبل تطبيق برنامج "نتنفس برفاه"
رام الله - دنيا الوطن
عقد مركز مساواة يوم الخميس 2015/7/30 جلسة مع وزارة الرفاه في تل ابيب وشارك في الجلسة عن مركز مساواة الخبير والباحث الاقتصادي اياد سنونو والسيدة ديزيريه لطيف من القسم الاجتماعي-الاقتصادي.

جاءت الجلسة بعدما صبت المعلومات في مركز مساواة ودلت على ان البرنامج لا يطبّق بغالبية البلدات العربية، وعليه كان يجب بحث العوائق لتنفيذ البرنامج في البلدات العربية والسبل للتغلب على هذه العوائق.

يشار الى ان البرنامج يعمل في ما يقارب ال 50 بلدة عربية، حيث انه تنتفع من البرنامج في كل بلدة 20 عائلة. بهدف البرنامج لاخراج العائلات من دائرة الفقر، وذلك بواسطة إرشاد كل عائلة, عن طريق مرافق ملازم لها, في كيفية ادارة ميزانية المنزل, كيفية البحث عن العمل وامور اخرى.

اما أهم العوائق التي تم تشخيصها هي مرافقة المحاسب المراقب للمجالس المحلية، حيث لا تُحرر الميزانيات، مما يعيق بدء البرنامج. رغم انه، ومن الجدير بالذكر، ان ميزانية البرنامج هي ميزانية مرصودة بالكامل، ولا تتطلب أي مشاركة مادية من قبل السلطة المحلية.

علاوة على ذلك، هناك نقص في توفير الارشاد المهني للعمال الاجتماعيين في البرنامج، اذ انها مسؤولية السلطة المحلية، وتحديدًا اقسام الخدمات الاجتماعية، والتي تقع عليها مسؤوليات كثيرة ومثقلة، حيث تفتقر للميزانيات وللموارد البشرية بهذا الخصوص.

ليس بمقدور هذا البرنامج إخراج كل الفقراء من دائرة الفقر، ولكنه احد البرامج التي بامكانها اخراج شريحة معينة من الفقر.

وكان هذا ما حث مركز مساواة على متابعة التنفيذ للمشروع. وايضا طالب مركز مساواة من الوزارة توسيع البرنامج ليشمل البدات العربية كافةً، وتوسيعه لضم عدد أكبر من العائلات بالبلدة الواحدة.

التعليقات