الرئيس الصومالى يستبعد إجراء الانتخابات الرئاسية العام المقبل

الرئيس الصومالى يستبعد إجراء الانتخابات الرئاسية العام المقبل
رام الله - دنيا الوطن
استبعد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، احتمالية إقامة الانتخابات الرئاسية - والتى كان مقررا لها العام المقبل - مشيرا إلى التحديات الأمنية المنبثقة عن التمرد المسلح على أراضى البلاد، فيما تتهم أحزاب المعارضة حكومته باستغلال ضعف الحالة الأمنية لتمديد ولايته عن طريق تأجيل الانتخابات.

ونقلت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية، اليوم الخميس، عن محمود قوله فى بيان "من المستحيل إقامة الانتخابات العامة فى البلاد وسط العنف المستشرى الذى تقوده جماعة الشباب المتطرفة"، نافيا فى الوقت نفسه مزاعم المعارضة.

وقال محمود - الذى تنتهى ولايته فى أغسطس المقبل - إن حكومته تعتزم التركيز على مراجعة الدستور وبناء جيش وطنى قوى، يذكر أن حسن شيخ محمود، انتخب رئيسا للصومال عام 2012، وتكافح حكومته لبسط سلطتها فى أنحاء الدولة الواقعة فى منطقة القرن الإفريقي، وعلى الرغم من طرد مقاتلى الشباب من معاقلهم الرئيسية فى البلاد على مدار السنوات الماضية، لكنهم لا يزالوا يسيطرون على بعض الأجزاء الريفية فى البلاد والتى يستغلونها لشن الهجمات الإرهابية.

وصعّدت جماعة "الشباب" المتطرفة - التى ترتبط بعلاقات مع تنظيم القاعدة - من هجماتها الدامية فى الأشهر الأخيرة والتى استهدفت خلالها قوات الاتحاد الإفريقى ومسؤولين حكوميين وأجانب.

التعليقات