تعيين الجنرال النيجيري ايليا اباه قائدا للقوة المتعددة الجنسيات ضد بوكو حرام

تعيين الجنرال النيجيري ايليا اباه قائدا للقوة المتعددة الجنسيات ضد بوكو حرام
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
عينت نيجيريا الجنرال ايليا اباه قائدا للقوة العسكرية الاقليمية المكلفة التصدي لمتمردي بوكو حرام الاسلاميين، كما اعلن الجيش النيجيري الخميس، بحسب "فرانس برس".

وكان الجنرال اباه مسؤولا عن العمليات في منطقة دلتا النيجر النفطية الاستراتيجية في جنوب نيجيريا، كما اعلن لوكالة فرانس برس المتحدث باسم الجيش النيجيري كريس اولوكولاد.

وستتألف قوة التدخل المشتركة المتعددة الجنسيات التي ستشارك فيها كل من نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون وبنين، من 8700 عنصر بالاجمال، على ان تكون نجامينا (تشاد) مقرا لقيادتها.

وهي تحل محل التحالف الذي حقق سلسلة انتصارات على بوكو حرام منذ شباط/فبراير ولكنه لم يتوصل الى القضاء عليها، ويتألف من اربع من هذه الدول (نيجيريا وتشاد والنيجر والكاميرون).

واوضح اولوكولاد ان قوة التدخل المشتركة المتعددة الجنسيات، ستباشر مهمتها سريعا. ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وقد اسفر تمرد بوكو حرام وقيام الجيش بقمعه الذي تميز بقسوته احيانا، عن سقوط اكثر من 15 الف قتيل منذ 2009، وخصوصا في الشمال الذي تسكنه اكثرية من المسلمين في نيجيريا.

وكثفت المجموعة المسلحة هجماتها منذ تسلم الرئيس النيجيري الجديد محمد بخاري مهماته اواخر ايار/مايو، واسفرت عن اكثر من 800 قتيل خلال شهرين.

ولم تتوافر معلومات كثيرة عن الطبيعة المحددة للقوة الاقليمية الجديدة، مما يحمل على التخوف من تأخر انتشارها، لكنها تبدو اقوى من التحالف السابق الذي اساء تنسيق تحركاته الميدانية احيانا.

ويقوم الرئيس بخاري في الوقت الحاضر بزيارة الى الكاميرون لاجراء مناقشات حول افضل السبل من اجل التصدي للتهديد الاقليمي المتزايد لبوكو حرام، والذي جعل منه احدى اولويات ولايته.

واوضحت الرئاسة النيجيرية ان محادثات بخاري مع نظيره الكاميروني بول بيا تندرج في اطار "التحرك الجاري لتشكيل تحالف اقليمي اقوى لمواجهة بوكو حرام".

وزار الرئيس النيجيري تشاد والنيجر المجاورين، اللذين تعرضا على غرار الكاميرون، لهجمات دامية من الاسلاميين على اراضيهما.

ومن المقرر ان يصل بخاري السبت الى بنين، العضو الاخير في القوة الاقليمية.

التعليقات