اليمن: "هيومن رايتس ووتش" تتهم الحوثيين بقصف مناطق سكنية "دون مراعاة المدنيين"

اليمن: "هيومن رايتس ووتش" تتهم الحوثيين بقصف مناطق سكنية "دون مراعاة المدنيين"
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
عبرت منظمة هيومن رايتس ووتش عن إدانتها الشديدة لقصف المتمردين الحوثيين في اليمن لمناطق مأهولة بالسكان "دون أن تلتفت إلى المدنيين"، بحسب "فرانس برس". 

ونبهت القادة الحوثيين إلى إمكانية محاكمتهم أمام القضاء الدولي في قضية جرائم حرب. وكانت المنظمة أعلنت أن مقتل عدد من المدنيين في غارة للتحالف بجنوب غرب اليمن، يمكن اعتباره "جريمة حرب".

ودانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الخميس قصف المتمردين في اليمن لمناطق سكنية في مدينة عدن الجنوبية دون مراعاة للسكان المدنيين.

وجاء في بيان لأولي سولفانغ، مسؤول حالات الطوارئ لدى هيومن رايتس ووتش، "أمطرت القوات الموالية للحوثيين مناطق مأهولة من عدن بقذائف الهاون والصواريخ، دون أن تبدي التفاتا إلى المدنيين الباقين هناك".

وأشار بيان المنظمة إلى أنه في "أكثر الهجمات دموية، قتلت نيران الهاون في منطقة دار سعد في 19 يوليو/تموز ما لا يقل عن عشرات من المدنيين بينهم أطفال".

وأوضحت المنظمة أنها زارت أربع مناطق في عدن استهدف فيها مدنيون، ووجدت فيها آثار انفجارات ناتجة عن مدافع الهاون وصواريخ.

وأضاف سولفانغ أنه "على قادة الحوثيين أن يدركوا أنهم قد يواجهون المحاكمة على جرائم الحرب للأمر بهجمات الصواريخ العشوائية على الأحياء المدنية، أو مجرد الإشراف عليها".

والثلاثاء أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش أن غارة التحالف العسكري بقيادة السعودية التي أوقعت 65 قتيلا من المدنيين في مخا بجنوب غرب اليمن، يمكن اعتبارها "جريمة حرب".

ويشكل المدنيون القسم الأكبر من الضحايا الـ3700 الذين سقطوا في النزاع المستمر منذ أربعة اشهر، بحسب الأمم المتحدة. 

التعليقات