ولويل: اقتصاد غزة يحتاج توفير الكهرباء وزيادة الصادرات ودعم المشاريع الشبابية

ولويل: اقتصاد غزة يحتاج توفير الكهرباء وزيادة الصادرات ودعم المشاريع الشبابية
رام الله - دنيا الوطن
أكد رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية بسام ولويل، أن مفتاح حل ازمات قطاع غزة المحاصر والمنكوب تتمثل في حل جذري لأزمة الكهرباء والعمل على زيادة الصادرات وتوفير دعم للمشاريع الشبابية الصغيرة لانعاش الواقع الاقتصادي. 

ودعا ولويل الى تكاثف جهود الحكومة والقطاع الخاص من اجل حلول حقيقية وجذرية لأزمة الكهرباء في القطاع عبر الاستفادة من مشاريع الطاقة الشمسية كحل متوفر ونظيف واستثماري على اعتبار أن استقرار برنامج الكهرباء بشكل طبيعي اساس لأي نشاط اقتصادي منتظر.

 وشدد ولويل على ضرورة رفع كل الحواجز أمام صادرات قطاع غزة الصناعية والزراعية للضفة الغربية والداخل المحتل عام 48، عبر تسخير علاقات وامكانيات حكومة دولة فلسطين.

 واوضح ولويل ان زيادة الصادرات تشكل رافعة حقيقية للاقتصاد الوطني في غزة، ودافع حقيقي لتنشيط القطاعات الاقتصادية الصناعية والزراعية والتجارية مما يؤدي الى تعويض غير مباشر للقطاعات المدمرة واستعادة حقيقية لسوق العمل والعمال للحد من البطالة والفقر. 

وابرز ولويل اهمية توفير صندوق دعم للمشاريع الشبابية الصغيرة اعتمادا على تجربة دول شرق أسيا التي أسست اقتصاد مجتمعي قوي عماده الأفكار الشبابية الابداعية التي تكون في المحصلة اقتصاد محلي متين. 

ونوه الى وجود طاقات شبابية كبيرة ومبدعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومشاريع خضراء صديقة للبيئة تحتاج لدعم ورعاية جادة. 

واوضح أن زيارة اكبر وفد اقتصادي الى قطاع غزة هي زيارة استكشافية لبحث الاستثمارات المشتركة وتعزيز التعاون والتواصل بين شقي الوطن.